-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص اللغة العربية و تحديات التقدم العلمي و التكنولوجي سنة رابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص اللغة العربية و تحديات التقدم العلمي و التكنولوجي في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الخامس :العلم و التقدم التكنولوجي ص 88 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

** أتهيّأ 1 : حِينَ تشترِي جِهَازًا إلكتْرُونِيّا جَديدًا ستَجدُ الدّليلَ مَكتُوبًا ـ فِي الغَالبِ ـ بلُغَاتٍ أجْنبيّةٍ  وَلمّا تفتَحُ عُلبَة الدّواءِ سَتلاحِظ أنّ نشرَتهَا باللغةِ الفَرنْسِيّةِ أوْ الإنْجليزِيّةِ ... وكذَلكَ الشّأنُ معَ الرَّسَائلِ التي تَردُكَ دوْريّا منَ مُتعَامِلِ هَاتفكَ النّقّالِ ...
الإشكاليّة : هلِ اللغَة العَرَبيّة قاصِرَة علَى أدَاءِ هَذهِ الأدْوَارِ التِي تقومُ بهَا اللغَاتُ الأخْرَى ؟
** أتهيّأ 2 : سَيزُوركمْ مُسْتشَارُ التّوجيهِ ، وَسَيوزّعُ عليْكم بِطاقاتِ الرّغبَاتِ ، وسَترَى أنّ مُعظمَ زمَلائِكَ سيَختَارونَ : " جدع مُشتَرك عُلوم " ويُهمِلونَ الآدابَ . ثمّ يُبرّرُونَ اختِيَارهمْ بأنّ اللغَةَ العَربيّة خَاصّةً وَالمَوادّ الأدَبيّة عَامّة لمْ تعُدْ صالِحةً لمُتَطلّباتِ عَصرِ التّكنُولوجْيَا .    
الإشْكالّية : أَلا تَصلحُ لغَةُ الضّادِ لأنْ تكونَ لغَة علمٍ ؟ في خِطابِ اليَوم ستجِدُ جَوابًا كافِيًا .

أسئلة الفهم:
1 ـ اعتمَادًا على مَا سَمعتَ . أتمِم الجَدوَلَ الآتي :

المُتَحاورَانِ

المناسَبةُ

الإطارُ الزّمَكانيّ

مَوضوع الحِوَار

1 ـ مُحمّد البنعَيّادي مَجَلة المَحجّة .

2 ـ الدّكتورُ : عبدُ الرّحْمن حَاج صَالح

ندوة نظّمتها كليّة الآدابِ ومعهَدُ التّعريبِ

فاس ـ الرّباط

( المغرِبُ )

16 / 09 / 2001

اللغَة العَربيّة :

* عِلاقتهَا بالهُويّة .

* سُبُل ازدِهارِها .

* هل تصْلحُ كلغَة للعِلمِ ؟

2 ـ اعْتمَد الدّكتورُ أسْلوبَ المُقارَنةِ في الإجَابَةِ على سُؤالِ المُحاورِ .
 * أعِد صيَاغَة هَذهِ المُقارَنةِ .
أ ـ المُداوِمُ على التكلّمِ بلغَةٍ ما ، يُعتبَرُ من أهْلِهَا ، أمّا نَاطِقهَا عندَ الحاجَةِ فليسَ منْ أهلِهَا .
ب ـ الفَرنْسِية في انْحدَار مُتواصِلٍ عكْسِ الإنجليزيّةِ المُسَيطرَة على المَجالِ المَعلوماتِيّ  
ج ـ العيْبُ ليسَ في اللغة بلْ في أهلِهَا .
د ـ تهَافتَ الأجانِبُ قديمًا على تعَلمِ اللغَةِ العَربيّةِ لفهْم وَترجمَةِ علومهَا الكثِيرَةِ ، وَأهمَلوهَا حينَ تخلّف ناطِقوها وَاختفتْ مُنجَزاتُهم العِلميّة وَالحَضَاريّة .
هـ ـ المُصْطلحَان : العِلميُّ (لا يَعرِفهُ إلا المُختصّونَ ) وَالحَضَاريّ ( يُؤدّي مفهُومًا مُحدَثا )
إتمَامُ الجدْولِ :
الطّرفُ 1 : هلْ يُمكنُ للغَة العربيّةِ أنْ تسَايرَ التّطوّراتِ في ظلّ ثورَة المَعلومَاتِ ؟
الطّرفُ 2 : في العُصورِ الوسْطى تهَافت الأجانبُ على دراسَتهَا للتمَكنِ مِن قِراءَة كتبِها .
الفكرَةُ هيَ : لا نَلومُ اللغَة ، وإنمَا نلومُ أنفُسَنا ، فلا عيبَ في اللغَةِ ، بلِ العيبُ في أهلِهَا .

3 ـ مَا الذي يَجبُ فعْله لازْدهار اللغَةِ العَربيّةِ ؟   
ج : بإعْدادِ العُدّةِ للمُستَقبلِ وَالتّخطيطِ للأغْرَاضِ وَالأهدَافِ ، عندهَا سَيظهَرُ الكثيرُ منْ مُخترِعي العرَبِ وَالمُسْلمينَ المُكتشفِينَ لأسْرارِ الكونِ ، فتعْلوا العرَبيّة بعُلومِهمِ .
4 ـ هلْ يتمَثلُ ذلكَ في تطويرِ اللغَةِ أمِ في تطويرِ التّفكيرِ العِلميّ في مُجتمعَاتِنَا ؟
ج : بلْ في تطْويرِ التّفكيرِ العلمِيّ لأنّ اللغةَ ليسَ فيهَا أيّ عيبٍ ، فالعَيبُ في أهْلهَا فإذَا صارَ للعرَبِ والمُسْلمِينَ حضَارةٌ فسَيأتي الأجَانبُ لتعلمِهَا كمَا كانَ الحالُ في عُصُور الازْدِهار .
5 ـ هلْ يمكِنُ أنْ تكُون اللغَة العرَبيّة لغَة علمٍ في رَأيكَ ؟ ج : أيْ نعمْ . يُمكنُ ذلكَ .
* أقنعْ زمَلاءكَ بإجَابتِك . ج : يتحَقّقُ ذلكَ إنْ طوّرْنا عُلومَنَا كمَا كانَ الحَالُ في عُصورِ الإزْدهَارِ ، فتطوّرُ اللغَة مَرهُونٌ بتطوّرِ العُلومِ وغَزارَتهَا  *( بجَاية )*

 شرح المفردات:
أثري : فضائل ( الدرجة الرفيعة في حسن الخلق) /  مناقب :خصال ،صفات /شاب :تخاطه شائبة أي نقيصة / العتيقة :االقديمة.
المحجة : حجة في العلم / تساير : تواكب./ المعربة : المترجمة إلى العربية...
المَجامعُ العِلميّة : مُؤسّسَاتٌ بَحْثيّة تعْنَى بِالمُصْطلحِ وَشؤُونِ التّعرِيبِ وَاللغَةِ فِي جَميعِ مَجَالاتِ المَعْرِفةِ الإنْسَانيّةِ.

الفكرة العامة :
1 ـ اللغَة العَربيّة : مَاضٍ مُشْرقٌ وَحَاضرٌ مُحْرقٌ وَمُسْتقبَلٌ مُقْلِقٌ .
2 ـ نكْسَة لغَة الضّادِ في عَصْرنَا وَسُبُلُ تَطوِيرِهَا لجعْلِهَا لغَةِ عِلمٍ تُنَافسُ نَظِيراتِهَا .

المغزى العام من النص :
- للغة العربية قيمة في ازدهار العلم لأنها حمالة معان في ألفاظها .

اتذوق النص :
* اسْتنتِجِ منَ الفقَرَاتِ مُؤشّراتِ النّمطِ المُوَظفِ مُسْتعينًا بالجَدْولِ التّالِي : 

المُؤشّرَ :

الجُمْلة الدّالةُ على المُؤشّرِ :

النّمَط :

تتابُعُ الأحدَاث وَترتيبُ الوَقائِع

* عنْدما يُصبِح للعرَب وَالمُسلمِينَ حضَارة سَيأتِي الأجَانبُ لتعلّمهَا ...

السّرديُّ

الحُجَجُ وَالشّواهدُ

* ففِي مَدينةِ بجَاية مثلا في العصُور الوُسْطى

* مثل " ريمُونِ لُول " الفيْلسُوفُ وَالعالِم ...

الحِجَاجيُّ

عرضُ الفكرَة وتَعليلهَا

* فَلا نلُومُ اللغَة وإنّمَا نلومُ أنْفُسَنا وَالوَضعَ الذي نحنُ فيهِ * حتّى يتمَكنُوا منْ قرَاءة الكتبِ

التّفسِيرِيُّ

عِبَارَاتُ الإلزَامِ

النّصحُ وَالإرشَادُ

* التي يَجبُ أن يَعرفهَا حَتّى الطّفلُ الصّغيرُ

* أكثرُ مَا يُمكنُ فعلهُ هوَ أن نُعدّ العُدّة للمُستقبَلِ ...

التّوجِيهِيُّ


المَهَمّة 05 : بيّن أهمِيّة الحِوار فِي بناءِ الخطابَاتِ :
* يُشَكّلُ الحِوَارُ فِي الخِطابِ أحَد الرّكائزِ الأسَاسِيّةِ فِي إدَارَة الاسْتجوَابِ وَدَفعِ المُستَجوَبِ إلى المَزيدِ مِن الشّرحِ وَكشفِ الحَقائقِ وَالوقوفِ عَلى المُستجَدّاتِ ، إذ يُعتبرُ الحوَارُ مُحرّكًا لسَيرُورَة الخِطابِ ، وَاستنْطاقِ الشّخصِيّةِ المُستجوَبَةِ .

 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة