المُستوَى : 1 المُتوسّطة - اللغة العربية
المَقطعُ التّعَلّمِيّ الرّابعُ : الأخلاقُ وَالمُجتمَعُ .
المُحتوَى : همزَة القطعِ
المَقطعُ التّعَلّمِيّ الرّابعُ : الأخلاقُ وَالمُجتمَعُ .
المُحتوَى : همزَة القطعِ
استخرَاجُ الأمثلةِ وَتدوِينهَا :
1 ـ مَا نوعُ الهَمزةِ التي بدَأتْ بهَا هَذهِ الكلمَاتِ ؟ ج : هَمزَة القَطعِ .
2 ـ هلْ تلفظنا بهمزَةِ القَطعِ ؟ ج : نعَم . 3 ـ مَا رُتبتهَا فِي هذهِ الكلمَاتِ ؟ ج : أوّلُ الكلمَاتِ .
4 ـ حدّدْ مَوضِعهَا بالنّسبةِ للألفِ . ج : فوقَ الألفِ (أ) وَتحتهُ (إ) . * عرّفْ همزَة القطعِ .
الاستنتاج 1 :
ـ 1 ـ هَمزَة القطعِ : هَمْزَة تُكتبُ فِي أوّلِ الكلمَةِ وَيَكونُ لفظهَا وَاضِحًا ، وَتكُونُ فِي أوّلِ الكَلمَةِ سَواءٌ كانَتْ : مَفتُوحَة ( أَملٌ ) أو مَرفُوعَة ( أختٌ ) أوِ مَجرُورَة ( إيمَانٌ )
* اذكُرِ الحَالاتِ التي لمْ نُحدّدهَا في رسمِ همزَة الوَصْلِ في الأفعَالِ .
* مَاضِي الثّلاثِيّ (أخذَ) وَمَصدَرُهُ : أخذٌ . الرّبَاعِيّ وَأمرُهُ وَمَصدَرُهُ ( أكرَمَ ، أكرِمْ ، إكرَامٌ )
** مِن كلّ مَا تقدّمَ حدّدْ مَواضِعَ همزَة القطع .
المَهمّة 01 : استخرجْ الكلمَاتِ التي ورَدتْ فيهَا همزَة القطعِ ( 05 دَقائِق ) |
|||||
أصلِحُوا |
أنفُسَكمْ ، إخوَة |
إنّمَا ، أنْ إنّ |
إنّا |
أكرَمَكم |
إثمٌ ، أحدُكم ، أخيهِ ، أنثى |
المَهَمّة 02 : بيّن نوعَ هَذهِ الكلمَاتِ ( 05 دَقائِقَ ) |
|||||
أمرُربَاعِيٍّ |
جمْعُ تكسِيرٍ |
حُروفٌ |
ضَمْيرٌ |
اسمُ تفضِيلٍ |
أسمَاءٌ |
المَهَمّة 03 : هاتُوا أمثلة أخرَى لكلّ حَالةٍ ( 05 دَقائِقَ ) |
|||||
أنجزُوا |
أورَاقٌ ، أقلامٌ |
أو ، أمْ ، إلى |
أنتَ ـ أنتمْ |
أشجَعُكم ... |
أبٌ ، أربعَاءُ ، أحمدُ ... |
1 ـ مَا نوعُ الهَمزةِ التي بدَأتْ بهَا هَذهِ الكلمَاتِ ؟ ج : هَمزَة القَطعِ .
2 ـ هلْ تلفظنا بهمزَةِ القَطعِ ؟ ج : نعَم . 3 ـ مَا رُتبتهَا فِي هذهِ الكلمَاتِ ؟ ج : أوّلُ الكلمَاتِ .
4 ـ حدّدْ مَوضِعهَا بالنّسبةِ للألفِ . ج : فوقَ الألفِ (أ) وَتحتهُ (إ) . * عرّفْ همزَة القطعِ .
الاستنتاج 1 :
ـ 1 ـ هَمزَة القطعِ : هَمْزَة تُكتبُ فِي أوّلِ الكلمَةِ وَيَكونُ لفظهَا وَاضِحًا ، وَتكُونُ فِي أوّلِ الكَلمَةِ سَواءٌ كانَتْ : مَفتُوحَة ( أَملٌ ) أو مَرفُوعَة ( أختٌ ) أوِ مَجرُورَة ( إيمَانٌ )
* اذكُرِ الحَالاتِ التي لمْ نُحدّدهَا في رسمِ همزَة الوَصْلِ في الأفعَالِ .
* مَاضِي الثّلاثِيّ (أخذَ) وَمَصدَرُهُ : أخذٌ . الرّبَاعِيّ وَأمرُهُ وَمَصدَرُهُ ( أكرَمَ ، أكرِمْ ، إكرَامٌ )
** مِن كلّ مَا تقدّمَ حدّدْ مَواضِعَ همزَة القطع .
الاستنتاج 2 :
ـ 2 ـ مَوَاضِعُهَا :
1 ـ فِي الأفعَالِ :
ـ 2 ـ مَوَاضِعُهَا :
1 ـ فِي الأفعَالِ :
أ ـ مَاضِي الفِعلِ الثّلاثِيّ : ( أخذ ، أكلَ ، أمِلَ )
ب ـ مَاضِي الرّبَاعِيّ وَأمرهِ : ( أتقنَ ، أتقِنْ )( أدْركَ ، أدْركْ )
ج ـ المُضارعُ المُسندُ إلى ضَمائرِ المُتكلّمِ : ( أُعطِي ، أَنطلِقُ ، أسْتغفِرُ )
2 ـ فِي الأسْمَاءِ :
ب ـ مَاضِي الرّبَاعِيّ وَأمرهِ : ( أتقنَ ، أتقِنْ )( أدْركَ ، أدْركْ )
ج ـ المُضارعُ المُسندُ إلى ضَمائرِ المُتكلّمِ : ( أُعطِي ، أَنطلِقُ ، أسْتغفِرُ )
2 ـ فِي الأسْمَاءِ :
أ ـ مَصْدرُ الفعلِ :
1 ـ الثّلاثِيّ المَبدُوءُ مَاضِيهِ بهَمزةٍ : ( أسَرَ = أسْرٌ )
2 ـ الرّبَاعِيّ : ( أحسَنَ = إحسَانٌ )
ب ـ جَمعُ التّكسِيرِ : أشجَارٌ ، أقلامٌ ، أعمَالٌ ...
ج ـ كُلّ الأسْماءِ باستثناءِ الأسماءِ العَشرَةِ : أبٌ ، أمٌّ ، أخٌ ، أختٌ ، إيمَان ، إلهَام ...
د ـ اسمُ التّفضِيلِ ( أفعِلْ ) : أجمَلُ ، أحسَنُ ، أكبَرُ ، أقبحُ ...
هـ ـ بعضُ أسماءِ الاستفهامِ : أينَ ، أيّانَ .
3 ـ الحُرُوفُ : أو ، أمْ ، إلى ، إنّ ، أنّ ، إذا ، إلا ، إنّمَا .
4 ـ الضمَائرُ : المُتكلّمُ (أنا) المُخاطبُ (كلّهَا) ضمَائرُ النّصبِ المًنفصِلة ( كلّهَا : إيّاك ...)
فوَائِدٌ
1 ـ مِن مَواضعِ همْزةِ القَطعِ أيضًا صيغتا التّعَجّبِ القِيَاسِيّتانِ ( مَا أفعلهُ ! مَا أحسَنهُ ! ) ( أفعِلْ بهِ ! = أكرِم بهِ ! )
2 ـ نمَيّزُ بينَ الهَمزَتينِ بـ : أ ـ تَصغِيرُ الاسمُ ، فإذا ثبتتْ فيهِ فهِي قطعٌ ( أمّ = أميمَة = قطعٌ ) ( ابنٌ = بُنيّ = وَصلٌ )
ب ـ إضافةُ حرفِ عطفٍ أو جرٍّ أو تعرْيفٍ ، فإذا نُطقت كانتْ للقطعِ ( بإتقان = قطعٌ ) وَلمْ تنطقْ كانت للوَصلِ ( واجتهِدْ )
ب ـ جَمعُ التّكسِيرِ : أشجَارٌ ، أقلامٌ ، أعمَالٌ ...
ج ـ كُلّ الأسْماءِ باستثناءِ الأسماءِ العَشرَةِ : أبٌ ، أمٌّ ، أخٌ ، أختٌ ، إيمَان ، إلهَام ...
د ـ اسمُ التّفضِيلِ ( أفعِلْ ) : أجمَلُ ، أحسَنُ ، أكبَرُ ، أقبحُ ...
هـ ـ بعضُ أسماءِ الاستفهامِ : أينَ ، أيّانَ .
3 ـ الحُرُوفُ : أو ، أمْ ، إلى ، إنّ ، أنّ ، إذا ، إلا ، إنّمَا .
4 ـ الضمَائرُ : المُتكلّمُ (أنا) المُخاطبُ (كلّهَا) ضمَائرُ النّصبِ المًنفصِلة ( كلّهَا : إيّاك ...)
فوَائِدٌ
1 ـ مِن مَواضعِ همْزةِ القَطعِ أيضًا صيغتا التّعَجّبِ القِيَاسِيّتانِ ( مَا أفعلهُ ! مَا أحسَنهُ ! ) ( أفعِلْ بهِ ! = أكرِم بهِ ! )
2 ـ نمَيّزُ بينَ الهَمزَتينِ بـ : أ ـ تَصغِيرُ الاسمُ ، فإذا ثبتتْ فيهِ فهِي قطعٌ ( أمّ = أميمَة = قطعٌ ) ( ابنٌ = بُنيّ = وَصلٌ )
ب ـ إضافةُ حرفِ عطفٍ أو جرٍّ أو تعرْيفٍ ، فإذا نُطقت كانتْ للقطعِ ( بإتقان = قطعٌ ) وَلمْ تنطقْ كانت للوَصلِ ( واجتهِدْ )
إرسال تعليق