-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس همزة القطع في اللغة العربية السنة الاولى متوسط الجيل الثاني

الخط
المُستوَى : 1 المُتوسّطة - اللغة العربية
المَقطعُ التّعَلّمِيّ الرّابعُ : الأخلاقُ وَالمُجتمَعُ .
المُحتوَى : همزَة القطعِ  

 استخرَاجُ الأمثلةِ وَتدوِينهَا :

المَهمّة 01 : استخرجْ الكلمَاتِ التي ورَدتْ فيهَا همزَة القطعِ ( 05 دَقائِق )

أصلِحُوا

أنفُسَكمْ ، إخوَة

إنّمَا ، أنْ  إنّ

إنّا

أكرَمَكم

إثمٌ ، أحدُكم ، أخيهِ ، أنثى

المَهَمّة 02 : بيّن نوعَ هَذهِ الكلمَاتِ ( 05 دَقائِقَ )

أمرُربَاعِيٍّ

جمْعُ تكسِيرٍ

حُروفٌ

ضَمْيرٌ

اسمُ تفضِيلٍ

أسمَاءٌ

المَهَمّة 03 : هاتُوا أمثلة أخرَى لكلّ حَالةٍ ( 05 دَقائِقَ )

أنجزُوا

أورَاقٌ ، أقلامٌ

أو ، أمْ ، إلى

أنتَ ـ أنتمْ

أشجَعُكم ...

أبٌ ، أربعَاءُ ، أحمدُ ...


1 ـ مَا نوعُ الهَمزةِ التي بدَأتْ بهَا هَذهِ الكلمَاتِ ؟ ج : هَمزَة القَطعِ .
2 ـ هلْ تلفظنا بهمزَةِ القَطعِ ؟ ج : نعَم . 3 ـ مَا رُتبتهَا فِي هذهِ الكلمَاتِ ؟ ج : أوّلُ الكلمَاتِ .
4 ـ حدّدْ مَوضِعهَا بالنّسبةِ للألفِ . ج : فوقَ الألفِ (أ) وَتحتهُ (إ) . * عرّفْ همزَة القطعِ .

الاستنتاج 1 :
 ـ 1 ـ هَمزَة القطعِ : هَمْزَة تُكتبُ فِي أوّلِ الكلمَةِ وَيَكونُ لفظهَا وَاضِحًا ، وَتكُونُ فِي أوّلِ الكَلمَةِ سَواءٌ كانَتْ : مَفتُوحَة ( أَملٌ ) أو مَرفُوعَة ( أختٌ ) أوِ مَجرُورَة ( إيمَانٌ )

* اذكُرِ الحَالاتِ التي لمْ نُحدّدهَا في رسمِ همزَة الوَصْلِ في الأفعَالِ .
* مَاضِي الثّلاثِيّ (أخذَ) وَمَصدَرُهُ : أخذٌ . الرّبَاعِيّ وَأمرُهُ وَمَصدَرُهُ ( أكرَمَ ، أكرِمْ ، إكرَامٌ )
** مِن كلّ مَا تقدّمَ حدّدْ مَواضِعَ همزَة القطع .

الاستنتاج 2 :
ـ 2 ـ مَوَاضِعُهَا :
1 ـ فِي الأفعَالِ : 
أ ـ مَاضِي الفِعلِ الثّلاثِيّ : ( أخذ ، أكلَ ، أمِلَ )
ب ـ مَاضِي الرّبَاعِيّ وَأمرهِ : ( أتقنَ ، أتقِنْ )( أدْركَ ، أدْركْ )
ج ـ المُضارعُ المُسندُ إلى ضَمائرِ المُتكلّمِ : ( أُعطِي ، أَنطلِقُ ، أسْتغفِرُ )
2 ـ فِي الأسْمَاءِ :  
أ ـ مَصْدرُ الفعلِ :
1 ـ الثّلاثِيّ المَبدُوءُ مَاضِيهِ بهَمزةٍ : ( أسَرَ = أسْرٌ )
2 ـ الرّبَاعِيّ : ( أحسَنَ = إحسَانٌ )
ب ـ جَمعُ التّكسِيرِ : أشجَارٌ ، أقلامٌ ، أعمَالٌ ...
ج ـ كُلّ الأسْماءِ باستثناءِ الأسماءِ العَشرَةِ : أبٌ ، أمٌّ ، أخٌ ، أختٌ ، إيمَان ، إلهَام ...
د ـ اسمُ التّفضِيلِ ( أفعِلْ ) : أجمَلُ ، أحسَنُ ، أكبَرُ ، أقبحُ ...
هـ ـ بعضُ أسماءِ الاستفهامِ : أينَ ، أيّانَ .
3 ـ الحُرُوفُ : أو ، أمْ ، إلى ، إنّ ، أنّ ، إذا ، إلا ، إنّمَا .
4 ـ الضمَائرُ : المُتكلّمُ (أنا) المُخاطبُ (كلّهَا) ضمَائرُ النّصبِ المًنفصِلة ( كلّهَا : إيّاك ...)

فوَائِدٌ
1 ـ مِن مَواضعِ همْزةِ القَطعِ أيضًا صيغتا التّعَجّبِ القِيَاسِيّتانِ ( مَا أفعلهُ ! مَا أحسَنهُ ! ) ( أفعِلْ بهِ ! = أكرِم بهِ ! )
2 ـ نمَيّزُ بينَ الهَمزَتينِ بـ : أ ـ تَصغِيرُ الاسمُ ، فإذا ثبتتْ فيهِ فهِي قطعٌ ( أمّ = أميمَة = قطعٌ ) ( ابنٌ = بُنيّ = وَصلٌ )
ب ـ إضافةُ حرفِ عطفٍ أو جرٍّ أو تعرْيفٍ ، فإذا نُطقت كانتْ للقطعِ ( بإتقان = قطعٌ ) وَلمْ تنطقْ كانت للوَصلِ ( واجتهِدْ )
 
 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة