-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص مظاهر تلوث البيئة في اللغة العربية سنة رابعة من التعليم المتوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني:
تحضير نص مظاهر تلوث البيئة ( معتز علي القطب ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السادس :التلوث البيئي ص 122 - 123 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

 أسئلة الفهم :
س _ ما القضية التي عالجها الشاعر  ؟ ج_ مظاهر التلوث الذي انتشر في الأرض     .
س_   أم أتراها علمية أم أخلاقية هما معا  ؟
ج_  هي علميّة وأخلاقيّة لأنّ التلوّث من أسبابه التقدّم العلمي ولأنّ النصّ جاء بلغةٍ مباشرة ومصطلحات علميّة فهو أقرب إلى النصّ العلمي، وأخلاقيّة لأنّ ضعف الوازع الأخلاقي هو ما جعل التلوّث ينتشر بهذه الصّفة
س – أين انتشر التلوث؟ ج_   في الأرض والبر والبحر
س - اذكر بعض العناصر واملواد املسببة للتلوث ؟ . ج_   الكربون ، األكاسيد ، الغازات ، السموم ، الغبار، النفايات
س -    تحدّث الشّاعر عن ظاهرة مناخيّة باتت تؤرّق العالم اليوم، اذكرها وبيّن مخاطرها؟
ج_   ظاهرة الاحتباس الحراري ومخاطرها كثيرة لأنّها تعني زيادة حرارة الأرض ولذلك آثار على الكائنات الحيّة بصفةٍ عامّةٍ، فهو يؤدّي إلى التّناقص البيولوجي والقضاء على الغابات وبعض الكائنات الحيّة ممّا يؤدّي إلى انقراضها وبالتّالي تأثّر الدّورة الحياتيّة، وانخفاض منسوب المياه في المسطّحات المائيّة وذوبان القطبين الشّمالي والجنوبي ولذلك مخاطره أيضًا.  تناول ج_    ولا تكن جامعًا للصّحف تخزّنها… كالعير يحمل بين العير أسفارًا. مقتبسًا من قوله تعالى [مثل الذين حمّلوا التّوراة ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا] وفي ذلك تشبيه لحامل العلم بالحمار يحمل أسفارًا أي كتبًا لا يعرف معناها
س – مم تستغيث الأرض   ؟ ج_  من التلوث والتطلب النجدو
س –  الام دعا الشاعر   ج_  - إلى إنقاذ الأرض
س –  كيف نحميها ؟ ج_   خير العلم ما نفع” فالعلم نوعان ضارٌّ ونافعٌبتعميرها وتشجيرها ...

شرح المفردات :
- قاطبة : جميعها.
- طللا :    الأثر 
- بان :  ظهر .
- ضج : امتلآ

الفكرة العامة :
- التلوث مأساة إنسانية خطيرة   ونحن من علينا حماية كوكبنا منه

الافكار الاساسية :
1- الأرض في خطر بسبب التلوث البيئي .
2- حسرة الشاعر من الاحتباس الحراري بتفشي ظاهرة التلوث .   
3- الدعوة لإنقاذ كوكب الارض من شبح التلوث البيئي.

أتذوق النص :










أبحث عن ترابط جمل النص :
يلاحظ وجود ضمير يتردّد في ثنايا القصيدة، يدلّ على تناسقها وإحكام بنائها وهو ضمير الغائب المؤنّث "هي" وقد أفاد تناسقًا بين الأفكار وانسجامًا بين معاني النصّ بحسب العائد الذي يعود عليه وهو يعود عمومًا على الأرض وغيرها، ولو تصوّرنا النصّ بغير هذا الضّمير لما كان له معنى فوجوده أضفى ترابطًا وتناغمًا على عناصر النصّ الشّعري لفظًا ومعنى.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة