مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص التوازن البيئي و مكافحة التلوث ( مجلة الجيش ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السادس :التلوث البيئي ص 116 - 117 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س_ حدد الفكرة التي حاول الكاتب معالجتها من خلال النص ؟ ج_ التصحر .
س _ما مدى خطورتها ؟ ج_ تقضي على المساحات الخضراء والتربة ،.
س _ما الحل في رأيكم ؟ ج_ التشجير
س_ من المسؤول عن حماية البيئة حسب النص؟
ج _ المسؤول عن البيئة حسب ما ورد في النص الدولة وجميع المواطنين دون استثناء.
س_ تناول النص طاهرة من الظواهر الطبيعية المدمرة للبيئة ماهي ؟ اشرحها في فقرة وجيزة ؟
ج_ ظاهرة التصحر بسبب زحف الرمال من الجنوب نحو الشمال فتتحول الأراضي إلى صحاري بسبب الجفاف و إهمال الغطاء النباتي
س_ عدد بعض أسباب التصحر ج_ نشاط الإنسان وتعاملاته السلبية مع البيئة ....
س – اذكر أسباب تفاقم أزمة البيئة ؟ ج_الإتلاف التربة الزراعية عن طريق الانجراف والملوحة والتصحر وتدمير الأشجار المثمرة إضافة إلى العوامل الطبيعية كالجفاف والفياضانات الموسمية س – أدركت الجزائر الخطر فشرحت في إيجاد حلول ماهي؟
ج_عمليات التشجير وإعادة الحياة التي أحرقها الاستعمار والقضاء على الأساليب التقليدية في الإنتاج الفلاحي . بناء سدٍّ أخضر أوّلٍ سيعزّز بسدٍّ أخضر ثانٍ حول القرى الفلاحيّة للحيلولة دون زحف الرّمال والتّخفيف من التصحّر. بناء سدٍّ أخضر أوّلٍ سيعزّز بسدٍّ أخضر ثانٍ حول القرى الفلاحيّة للحيلولة دون زحف الرّمال والتّخفيف من التصحّر.
س –ما مساهمة الشّباب في التّجربة الجزائريّة لحماية البيئة؟
ج_ المساهمة في مشوع بناء السدّ الأخضر والقيام بحملات توعيّة وحملات تطوّعيّة للتّشجير والمحافظة على الثّروة الغابيّة إضافةً إلى إنشاء جمعيّاتٍ خضراء تعني بالبيئة والمحافظة عليها.
س –أكّد النصّ على أنّ السرّ في المحافظة على البيئة يكمن في الإنسان وضّح ذلك مبيّنًا رأيك؟
س_ لأنّ الإنسان هو الغاية والوسيلة ولا بدّ من توعية الإنسان فكلمّا زاد وعيه بمحيطه وبيئته قلّت الآفات والمخاطر، وهذا الطّرح سليمٌ فالإنسان يمكن أن يكون عامل هدمٍ أو بناء للمحيط الذي يعيش فيه حسب وعيه.
الفكرة العامة :
- غياب الغطاء النباتي يشكل خطرا كبيرا على التوازن البيئي ومستقبل البيئة .
الافكار الاساسية :
1- حماية البيئة مسؤولية الجميع.
2- مخطط الجزائر في حل أزمة البيئة يدخل حييز التنفيذ .
المغزى العام للنص :
- البيئة بيتنا كلّنا وجب المحافظة عليها.
اتذوق النص :
س – ما النمط الغالب على النص
ج_ تفسيري
س – استخرج ثلاثة مؤشرات تدل عليه.
ج_ استعمال مصطلحات علميّة، والشّرح والتّحليل والانتقال من الإجمال إلى التّفصيل
س – التفصيل من أهم المؤشرات وضحه من خلال الفقرة
ج_ التّفصيل أهمّ مؤشّرٍ من مؤشّرات التّفسير، ويتّضح ذلك من خلال هذه الفقرة حيث ذكر الكاتب الأضرار بصفةٍ عامّةٍ ثمّ شرع في التفصيل فيها بذكر حجم ونوع هذه الأضرار.
عد إلى الفقرة السابقة ولاحظ جملها ثم أجب :
تحضير نص التوازن البيئي و مكافحة التلوث ( مجلة الجيش ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السادس :التلوث البيئي ص 116 - 117 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س_ حدد الفكرة التي حاول الكاتب معالجتها من خلال النص ؟ ج_ التصحر .
س _ما مدى خطورتها ؟ ج_ تقضي على المساحات الخضراء والتربة ،.
س _ما الحل في رأيكم ؟ ج_ التشجير
س_ من المسؤول عن حماية البيئة حسب النص؟
ج _ المسؤول عن البيئة حسب ما ورد في النص الدولة وجميع المواطنين دون استثناء.
س_ تناول النص طاهرة من الظواهر الطبيعية المدمرة للبيئة ماهي ؟ اشرحها في فقرة وجيزة ؟
ج_ ظاهرة التصحر بسبب زحف الرمال من الجنوب نحو الشمال فتتحول الأراضي إلى صحاري بسبب الجفاف و إهمال الغطاء النباتي
س_ عدد بعض أسباب التصحر ج_ نشاط الإنسان وتعاملاته السلبية مع البيئة ....
س – اذكر أسباب تفاقم أزمة البيئة ؟ ج_الإتلاف التربة الزراعية عن طريق الانجراف والملوحة والتصحر وتدمير الأشجار المثمرة إضافة إلى العوامل الطبيعية كالجفاف والفياضانات الموسمية س – أدركت الجزائر الخطر فشرحت في إيجاد حلول ماهي؟
ج_عمليات التشجير وإعادة الحياة التي أحرقها الاستعمار والقضاء على الأساليب التقليدية في الإنتاج الفلاحي . بناء سدٍّ أخضر أوّلٍ سيعزّز بسدٍّ أخضر ثانٍ حول القرى الفلاحيّة للحيلولة دون زحف الرّمال والتّخفيف من التصحّر. بناء سدٍّ أخضر أوّلٍ سيعزّز بسدٍّ أخضر ثانٍ حول القرى الفلاحيّة للحيلولة دون زحف الرّمال والتّخفيف من التصحّر.
س –ما مساهمة الشّباب في التّجربة الجزائريّة لحماية البيئة؟
ج_ المساهمة في مشوع بناء السدّ الأخضر والقيام بحملات توعيّة وحملات تطوّعيّة للتّشجير والمحافظة على الثّروة الغابيّة إضافةً إلى إنشاء جمعيّاتٍ خضراء تعني بالبيئة والمحافظة عليها.
س –أكّد النصّ على أنّ السرّ في المحافظة على البيئة يكمن في الإنسان وضّح ذلك مبيّنًا رأيك؟
س_ لأنّ الإنسان هو الغاية والوسيلة ولا بدّ من توعية الإنسان فكلمّا زاد وعيه بمحيطه وبيئته قلّت الآفات والمخاطر، وهذا الطّرح سليمٌ فالإنسان يمكن أن يكون عامل هدمٍ أو بناء للمحيط الذي يعيش فيه حسب وعيه.
الفكرة العامة :
- غياب الغطاء النباتي يشكل خطرا كبيرا على التوازن البيئي ومستقبل البيئة .
الافكار الاساسية :
1- حماية البيئة مسؤولية الجميع.
2- مخطط الجزائر في حل أزمة البيئة يدخل حييز التنفيذ .
المغزى العام للنص :
- البيئة بيتنا كلّنا وجب المحافظة عليها.
اتذوق النص :
س – ما النمط الغالب على النص
ج_ تفسيري
س – استخرج ثلاثة مؤشرات تدل عليه.
ج_ استعمال مصطلحات علميّة، والشّرح والتّحليل والانتقال من الإجمال إلى التّفصيل
س – التفصيل من أهم المؤشرات وضحه من خلال الفقرة
ج_ التّفصيل أهمّ مؤشّرٍ من مؤشّرات التّفسير، ويتّضح ذلك من خلال هذه الفقرة حيث ذكر الكاتب الأضرار بصفةٍ عامّةٍ ثمّ شرع في التفصيل فيها بذكر حجم ونوع هذه الأضرار.
عد إلى الفقرة السابقة ولاحظ جملها ثم أجب :
أنواع الروابط
|
الروابط
|
الحمل
|
أ دوات التّوكيد ..... منطقي.
حروف الجرّ .... لغوي
اسم موصول ... لغوي
|
إنّ
من – اللام
التي
|
إن الاختصاصيين ... صالحة للزّراعة..
|
– رابط لغوي.
رابط منطقي.
|
الفاء
بذلك
الفاء
بذلك
|
فتضيع
بذلك ملايين الدّينارات..
|
.
رابط منطقي.
رابط لغوي.
|
كما أنّ
منن عن، في، مع
|
كما أنّ سبعة بالمئة ... مع البيئة الطّبيعيّة..
|
رابط منطقي.
رابط لغوي
|
يضاف إلى ذلك.
إلى، من، اللام.
|
يضاف
إلى ذلك... من الدّول.
يضاف إلى ذلك... من الدّول.
|
إرسال تعليق