-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص التقدم العلمي و الاخلاق في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص التقدم العلمي و الاخلاق (محمد مزالي) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الخامس :العلم و التقدم التكنولوجي ص 96 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

أسئلة الفهم :
 س_  عم يتحدث الكاتب في نصه ؟ ج_ عن علاقة التقدم بالأخلاق .
س_ صف هذه العلاقة  ؟  ج_ التقدم العلمي بغير ضوابط أخلاقية، وإن حقق بعض الفوائد العاجلة على المدى القريب، إلا إن آثاره المدمرة على المدى البعيد أكثر بكثير من فوائده،.
س_  اذكر السبب الذي ساعد الإنسان في بداية القرن على انتصاراته في كلّ المجالات؟ ج_  اكتشافه لبعض القوانين العلميّة واهتداؤه إلى تطبيقات تقنيّة عجيبةٍ في مختلف المجالات.
 س_  حدد قيمتها؟  ج_ تعد فتوحات باهرة بمثابة انتصارات فاقت حجمها.
 س_  تحدث عن الأزمات التي تعاني منها الإنسانيّة وطبيعتها؟ ج_ أزمات خطيرة تهدّد وجود الإنسان حاضرًا ومستقبلاً وذلك بالنّظر إلى التطوّر الهائل الذي يؤدّي إلى الضدّ.

المعجم :
باهرة : مدهشة // الويل :العذاب // الثبور :الهلاك // المنشود  : الملطلوب.

الفكرة العامة :
- الأخلاق معايير ثابتة، وقوانين ضابطة، يقاس بها سمو العلم.

الافكار الاساسية :
- التخوف من الآثار السلبية للتقدم العلمي .
- إهمال الإنسان للجانب الأخلاقي في المسار العلمي يهدد وجوده .

المغزى العام :
قال الشاعر حافظ الإبراهيم :
لا تحسـبنَّ العـلمَ ينفـعُ وحدَه *** مـا لـم يتـوَّج ربُّـه بخــلاقِ

أتذوق النص :
قابل النّصّ السابق (ص 90) بهذا النّصّ ثمّ أجب :.
س – هل قصدُ الكاتبين واحد أم لا ؟ علّل..
ج_  نعم قصد الكاتبين واحد هو التخوف من الانعكاسات السلبية للتقدم العلمي والتكنولوجي على الإنسان ،.  
س – هل استعمل كلّ منهما الأنماطَ نفسَها ؟ علّل.
ج_  نعم استعمل كل منهما نفس الأنماط التفسير والوصف والحجاج لأن طبيعة النصوص العلمية تتطلب التفسير والحقائق تفسر عن طريق الوصف والحجاج    .  
س – فما علاقة النّمط الغالب في هذا النّصّ بقصديّة كاتبه ؟
ج_  هو تبيان مدى ضرورة إحاطة العلم بسراجٍ الأخلاق والضّمير الحيّ.
س – دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها.
ج_  بالعودة إلى الفقرة الأخيرة من الخطاب نستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب أفكاره مستعينًا بالجدول :

أبحث عن ترابُط جُمل النّصّ وانسجام معانيه :
عد إلى الفقرة الأخيرة من النّصّ واستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب لأفكاره مستعينا بالجدول :

الفكرة
الرّابط المنطقي
الحجّة
إنّ التأمّل ….. كما هو.
لأنّ
تحدّي الرّبع الأخير… تغيير ما به.
–  التقدّم يجعل الإنسان…. في القديم.
وذلك
الاعتماد على وسائل… أساطيرهم.
–  لكنّ هؤلاء ….. الأمل المنشود.
فمن الممكن
أن يخرّب الدّنيا… المزالق والدّمار.
–  فالعقيدة إذن …… وحده.
وقديمًا قالوا
علم غزيرٌ….. خرابًا للنّفوس.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة