مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص التقدم العلمي و الاخلاق (محمد مزالي) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الخامس :العلم و التقدم التكنولوجي ص 96 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س_ عم يتحدث الكاتب في نصه ؟ ج_ عن علاقة التقدم بالأخلاق .
س_ صف هذه العلاقة ؟ ج_ التقدم العلمي بغير ضوابط أخلاقية، وإن حقق بعض الفوائد العاجلة على المدى القريب، إلا إن آثاره المدمرة على المدى البعيد أكثر بكثير من فوائده،.
س_ اذكر السبب الذي ساعد الإنسان في بداية القرن على انتصاراته في كلّ المجالات؟ ج_ اكتشافه لبعض القوانين العلميّة واهتداؤه إلى تطبيقات تقنيّة عجيبةٍ في مختلف المجالات.
س_ حدد قيمتها؟ ج_ تعد فتوحات باهرة بمثابة انتصارات فاقت حجمها.
س_ تحدث عن الأزمات التي تعاني منها الإنسانيّة وطبيعتها؟ ج_ أزمات خطيرة تهدّد وجود الإنسان حاضرًا ومستقبلاً وذلك بالنّظر إلى التطوّر الهائل الذي يؤدّي إلى الضدّ.
المعجم :
باهرة : مدهشة // الويل :العذاب // الثبور :الهلاك // المنشود : الملطلوب.
الفكرة العامة :
- الأخلاق معايير ثابتة، وقوانين ضابطة، يقاس بها سمو العلم.
الافكار الاساسية :
- التخوف من الآثار السلبية للتقدم العلمي .
- إهمال الإنسان للجانب الأخلاقي في المسار العلمي يهدد وجوده .
المغزى العام :
قال الشاعر حافظ الإبراهيم :
لا تحسـبنَّ العـلمَ ينفـعُ وحدَه *** مـا لـم يتـوَّج ربُّـه بخــلاقِ
أتذوق النص :
قابل النّصّ السابق (ص 90) بهذا النّصّ ثمّ أجب :.
س – هل قصدُ الكاتبين واحد أم لا ؟ علّل..
ج_ نعم قصد الكاتبين واحد هو التخوف من الانعكاسات السلبية للتقدم العلمي والتكنولوجي على الإنسان ،.
س – هل استعمل كلّ منهما الأنماطَ نفسَها ؟ علّل.
ج_ نعم استعمل كل منهما نفس الأنماط التفسير والوصف والحجاج لأن طبيعة النصوص العلمية تتطلب التفسير والحقائق تفسر عن طريق الوصف والحجاج .
س – فما علاقة النّمط الغالب في هذا النّصّ بقصديّة كاتبه ؟
ج_ هو تبيان مدى ضرورة إحاطة العلم بسراجٍ الأخلاق والضّمير الحيّ.
س – دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها.
ج_ بالعودة إلى الفقرة الأخيرة من الخطاب نستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب أفكاره مستعينًا بالجدول :
أبحث عن ترابُط جُمل النّصّ وانسجام معانيه :
عد إلى الفقرة الأخيرة من النّصّ واستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب لأفكاره مستعينا بالجدول :
تحضير نص التقدم العلمي و الاخلاق (محمد مزالي) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الخامس :العلم و التقدم التكنولوجي ص 96 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س_ عم يتحدث الكاتب في نصه ؟ ج_ عن علاقة التقدم بالأخلاق .
س_ صف هذه العلاقة ؟ ج_ التقدم العلمي بغير ضوابط أخلاقية، وإن حقق بعض الفوائد العاجلة على المدى القريب، إلا إن آثاره المدمرة على المدى البعيد أكثر بكثير من فوائده،.
س_ اذكر السبب الذي ساعد الإنسان في بداية القرن على انتصاراته في كلّ المجالات؟ ج_ اكتشافه لبعض القوانين العلميّة واهتداؤه إلى تطبيقات تقنيّة عجيبةٍ في مختلف المجالات.
س_ حدد قيمتها؟ ج_ تعد فتوحات باهرة بمثابة انتصارات فاقت حجمها.
س_ تحدث عن الأزمات التي تعاني منها الإنسانيّة وطبيعتها؟ ج_ أزمات خطيرة تهدّد وجود الإنسان حاضرًا ومستقبلاً وذلك بالنّظر إلى التطوّر الهائل الذي يؤدّي إلى الضدّ.
المعجم :
باهرة : مدهشة // الويل :العذاب // الثبور :الهلاك // المنشود : الملطلوب.
الفكرة العامة :
- الأخلاق معايير ثابتة، وقوانين ضابطة، يقاس بها سمو العلم.
الافكار الاساسية :
- التخوف من الآثار السلبية للتقدم العلمي .
- إهمال الإنسان للجانب الأخلاقي في المسار العلمي يهدد وجوده .
المغزى العام :
قال الشاعر حافظ الإبراهيم :
لا تحسـبنَّ العـلمَ ينفـعُ وحدَه *** مـا لـم يتـوَّج ربُّـه بخــلاقِ
أتذوق النص :
قابل النّصّ السابق (ص 90) بهذا النّصّ ثمّ أجب :.
س – هل قصدُ الكاتبين واحد أم لا ؟ علّل..
ج_ نعم قصد الكاتبين واحد هو التخوف من الانعكاسات السلبية للتقدم العلمي والتكنولوجي على الإنسان ،.
س – هل استعمل كلّ منهما الأنماطَ نفسَها ؟ علّل.
ج_ نعم استعمل كل منهما نفس الأنماط التفسير والوصف والحجاج لأن طبيعة النصوص العلمية تتطلب التفسير والحقائق تفسر عن طريق الوصف والحجاج .
س – فما علاقة النّمط الغالب في هذا النّصّ بقصديّة كاتبه ؟
ج_ هو تبيان مدى ضرورة إحاطة العلم بسراجٍ الأخلاق والضّمير الحيّ.
س – دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها.
ج_ بالعودة إلى الفقرة الأخيرة من الخطاب نستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب أفكاره مستعينًا بالجدول :
أبحث عن ترابُط جُمل النّصّ وانسجام معانيه :
عد إلى الفقرة الأخيرة من النّصّ واستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب لأفكاره مستعينا بالجدول :
الفكرة
|
الرّابط المنطقي
|
الحجّة
|
– إنّ التأمّل ….. كما هو.
|
لأنّ
|
تحدّي الرّبع الأخير…
تغيير ما به.
|
– التقدّم يجعل الإنسان…. في القديم.
|
وذلك
|
الاعتماد على وسائل…
أساطيرهم.
|
– لكنّ هؤلاء ….. الأمل المنشود.
|
فمن الممكن
|
أن يخرّب الدّنيا…
المزالق والدّمار.
|
– فالعقيدة إذن …… وحده.
|
وقديمًا قالوا
|
علم غزيرٌ….. خرابًا
للنّفوس.
|
إرسال تعليق