-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص اللغة العربية و تحديات التقدم العلمي و التكنولوجي لغة عربية سنة 4 متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص اللغة العربية و تحديات التقدم العلمي و التكنولوجي في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الخامس :العلم و التقدم التكنولوجي ص 88 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

أسئلة الفهم :
س ـ ما موضوع الخطاب  ؟
ج_ العربية وتحديات التقدم العلمي .
س_يجري الحوار مع شخصية علمية جزائرية معروفة عرف بها.
ج_
 س_اعتمد الدكتور حاج صالح أسلوبَ المقارنة في الإجابة عن سؤال المحاور..
 س_ استنتج الفطرة مستعينا بالجدول  ؟
محتوى الإجابة
العملية  الفكرية
الطرف الأول : قصور اللغة العربية على مواكبة الطور العلمي
المقارنة
الطرف الثاني : في القرون الوسطى ظل الأجانب يتعلمون اللغة العربية لأنها الأم .
الفكرة : لا بد من تجديد المعلومات لأن الاكتشافات صارت يومية .
 _ ضرورة تطوير التفكير العلمي فالعيب ليس في اللغة بل في أهلها


س_ ما الذي يجب فعله لازدهار اللغة العربية ؟
ج_  لا بد من تطوير التفكير العلمي وجعل اللغة العربية لغة علم
س_  هل يمكن أن تكون العربية لغة علم أقنع زملاءك بإجابتك .
ج_  اللغة العربية هي لغة العلم كله لأنها لغة القرآن الذي علم الأوليين والأخريين ، فالغرب زمن العباسيين والأندلس يتداوون ويخترعون بالعربية لأنها لغة العلوم وما  أصاب لغة الضاد اليوم وهو تخاذل أهلها حيث تركوا الفرصة للغرب ليملي لغته علينا  .

شرح المفردات :
أثري : فضائل ( الدرجة الرفيعة في حسن الخلق) / مناقب :خصال ،صفات / شاب: تخاطه شائبة أي نقيصة / العتيقة: القديمة.     

اتذوق النص :
استمع للخطاب ثم أجب:
س_ وردت في الخطاب مجموعة جمل كمالا يأتي  ؟
•  ما الفرق بينهما ؟
•  ما رؤيتكم لطبيعة العلاقة الموجودة بين اللّغة والهويّة ؟
•  ما أُفق حضور العربيّة في المعلومات ؟
•  الإنسان الّذي يتكلّم لغةً ليلَ نهارَ هو من أهلها وأيًّا كان.
•  فهذا ليس من أهلها.
•  لابد أن تؤدي ما عليها في الحياة اليومية.
•  وهذا ليس له أي علاقة بالهوية وإنما له علاقة بعدم التفتح.
•  الاكتشافات صارت يومية في الطب.


س_ اربط كل نوع بصاحبه ؟ (السائل _ ضمير المخاطب ... الصحافي )،( المجيب .... الدكتور )
س_ اكتشف علامات الوقف الغالبة في الخطاب من خلال تنغيم المتحاوريين    ؟ج _ علامات التنصيص و علامات الاستفهام     ؟
س_ ما نمط الخطاب    ؟ج _ حواري     ؟

أستفيد :
الخطاب من نمط الحوار، ومن مؤشِّراته : الجُمل الاستفهامية المشفوعة بإجابات، توظيف ضمائر المخاطب والمتكلّم، علامات الوقف ( علامات التّنصيص، الاستفهام والعارضة  _ المطة )

أستمع إلى هذه الفقرات من الخطاب ثمّ أجيب
استنتج من المقطع مؤشرات النّمط الموظّف مستعينا بالجدول :
اللّغة ليس فيها أيُّ عيب، العيب في أهلها. عندما يصبح للعرب والمسلمين حضارة سيأتي الأجانب  لتعلّمها كما كان الحال في عصور الازدهار الإسلاميّة.
ففي مدينة بجاية بالجزائر مثلا في القرون الوسطى كان يأتي الأجانب لتعلّم العربيّة حتى يتمكنوا من قراءة الكتب العلمية في الجبر والعلوم المختلفة مثل ريمون لول الفيلسوف والعالم الكبير الإسباني الذي قضى عمره في دراسة الرّياضيّات في بجاية. فلا نلوم اللّغة وإننّا نلوم أنفسنا والوضع الّذي نحن عليه.


أستفيد :
في المقابلات الصِّحافيّة - باعتبارها نصوصا حواريّة - يطغى على خطابها نمط الحوار، يتخلّله كلّ من السّد والإخبار والتّفسير والحجاج حسب سياق المحاورة .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة