مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص فضل العلم ( أفلح عبد الوهاب ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الخامس :العلم و التقدم التكنولوجي ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س _ حدد علاقة القصيدة بالحديث السابق ؟ ج_ كلاهما يوضح فضل العلم .
س_ اذكر بعض أفضال العلم ؟ ج_ احترام وتقدير النّاس لطالب العلم ونيل المكانة السّامية عند الله عزّ وجلّ..
س - ما موقف الشّاعر من العلم، علّل بعبارات من النصّ؟ ج_ مجلّ ومعظّمٌ للعلم ويراه أفضل الأعمال التي يأتي بها الإنسان من ذلك قوله: “حيّ وإن مات ذو علمٍ، للعلم فضل على الأعمال قاطبةً، وصل على العلم في الأسفار قاطبةً
س - اقتبس الشّاعر من السُّنّة النّبويّة الشريفة ما يَدعم موقفه ؛ استظهر هذا الاقتباس ؛ هل تراه ملائما ؟ علّل.
ج_ للعلم فضلٌ على الأعمال قاطبةً مقتبسٌ من قوله صلّى الله عليه وسلّم: فضل العلم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وهو اقتباس ملاءمٌ فللعلم مكانة فهو يزيل غطاء الجهل عن الأمّة
س - بم شبه العلم.؟ ج_ الدرر س –ما مكانة طالب العلم . ج _ عظيم عند الله
س - أراد الشاعر إبراز موقفه من أجل التحفيز على السّعي في طلب ما دعا إليه ؛ فإلام دعا ؟ وما جدوى دعوته ؟
ج_ دعا إلى طلب العلم وتحصيله وهدفه الوصول إلى الفضيلة والمقام الرّفيع فالعلم يرفع صاحبه إلى عليّين والعلم خير للعباد والبلاد
س - أَلَحّ الشّاعر على ضرورة الرّبط بين العلم والعمل به موّظفا الاقتباس والتّشبيه. مثّل لذلك من النّصّ.
ج_ ولا تكن جامعًا للصّحف تخزّنها… كالعير يحمل بين العير أسفارًا. مقتبسًا من قوله تعالى [مثل الذين حمّلوا التّوراة ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا] وفي ذلك تشبيه لحامل العلم بالحمار يحمل أسفارًا أي كتبًا لا يعرف معناها
س – حدد أفضل ما يمكن أن يوره المرء ؟ ج_ العلم
س – دل على ذلك من القصيدة ج_ نِعْمَ الفَضيلةُ نِعْمَ الذّخرُ تُورِثُهُ
س – ختم الشّاعر قصيدته بحكمةٍ، أبرزها وبيّن أثرها في حياة الفرد؟ ج_ خير العلم ما نفع” فالعلم نوعان ضارٌّ ونافعٌ.
المعجم :
- هرم : الشيخُ يبلُغُ أَقصى الكِبَر.
- الردى : الهلاك .
الفكرة العامة :
- الإشادة بفضل العلم وبيان دوره وضرورة العمل به.
الافكار الاساسية :
1- إجلال و تعظيم الشاعر للعلم وبيان مكانة العلماء عن الله.
2- الإلحاح على السعي في طلب العلم مع ضرورة ربطه بالعمل.
3- بيان الشاعر أن خير العلم ما نفع.
المغزى العام :
العلماء يقودون بالعلم العباد والبلاد، وبدونهم يفسد نظام العالم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك: (منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ،)
أتذوق النص :
س ما النّمط الغالب على الأبيات السّتّة الأولى
ج_ سردي
س ما التّغيير الذي أحدثته أفعال الأمر في سياق الكلام بَدْءًا من البيت السّابع ؟
ج_ إعطاء توجيهات وإرشادات للقارئ وهي بمثابة نصائح من الشّاعر حول العلم وطلبه
س ما النّصائح الّتي أسداها الشاعر في هذه الأبيات ؟ ما الأسلوب الذي استعمله الشاعر ؟ وما النّمط الذي استخدمه ؟
ج_ شدّ الرّحال وطلب العلم والصّبر على ذلك كما نصح بالتّواضع للعلماء والبرّ بهم ونصح بالعمل بما يعمل ولا يكون كالبعير يحمل أسفارًا، استعمل الأسلوب الإنشائي الطّلبي المتمثّل في الأمر، أمّا النّمط الذي استخدمه فهو التّوجيه
ابحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه:
س- في هذا الجدول عناصر تدلّ على انسجام النصّ من حيث محتواه، انقلها ثمّ ضع إشارة × في الخانة المقابلة له
تحضير نص فضل العلم ( أفلح عبد الوهاب ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الخامس :العلم و التقدم التكنولوجي ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س _ حدد علاقة القصيدة بالحديث السابق ؟ ج_ كلاهما يوضح فضل العلم .
س_ اذكر بعض أفضال العلم ؟ ج_ احترام وتقدير النّاس لطالب العلم ونيل المكانة السّامية عند الله عزّ وجلّ..
س - ما موقف الشّاعر من العلم، علّل بعبارات من النصّ؟ ج_ مجلّ ومعظّمٌ للعلم ويراه أفضل الأعمال التي يأتي بها الإنسان من ذلك قوله: “حيّ وإن مات ذو علمٍ، للعلم فضل على الأعمال قاطبةً، وصل على العلم في الأسفار قاطبةً
س - اقتبس الشّاعر من السُّنّة النّبويّة الشريفة ما يَدعم موقفه ؛ استظهر هذا الاقتباس ؛ هل تراه ملائما ؟ علّل.
ج_ للعلم فضلٌ على الأعمال قاطبةً مقتبسٌ من قوله صلّى الله عليه وسلّم: فضل العلم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وهو اقتباس ملاءمٌ فللعلم مكانة فهو يزيل غطاء الجهل عن الأمّة
س - بم شبه العلم.؟ ج_ الدرر س –ما مكانة طالب العلم . ج _ عظيم عند الله
س - أراد الشاعر إبراز موقفه من أجل التحفيز على السّعي في طلب ما دعا إليه ؛ فإلام دعا ؟ وما جدوى دعوته ؟
ج_ دعا إلى طلب العلم وتحصيله وهدفه الوصول إلى الفضيلة والمقام الرّفيع فالعلم يرفع صاحبه إلى عليّين والعلم خير للعباد والبلاد
س - أَلَحّ الشّاعر على ضرورة الرّبط بين العلم والعمل به موّظفا الاقتباس والتّشبيه. مثّل لذلك من النّصّ.
ج_ ولا تكن جامعًا للصّحف تخزّنها… كالعير يحمل بين العير أسفارًا. مقتبسًا من قوله تعالى [مثل الذين حمّلوا التّوراة ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا] وفي ذلك تشبيه لحامل العلم بالحمار يحمل أسفارًا أي كتبًا لا يعرف معناها
س – حدد أفضل ما يمكن أن يوره المرء ؟ ج_ العلم
س – دل على ذلك من القصيدة ج_ نِعْمَ الفَضيلةُ نِعْمَ الذّخرُ تُورِثُهُ
س – ختم الشّاعر قصيدته بحكمةٍ، أبرزها وبيّن أثرها في حياة الفرد؟ ج_ خير العلم ما نفع” فالعلم نوعان ضارٌّ ونافعٌ.
المعجم :
- هرم : الشيخُ يبلُغُ أَقصى الكِبَر.
- الردى : الهلاك .
الفكرة العامة :
- الإشادة بفضل العلم وبيان دوره وضرورة العمل به.
الافكار الاساسية :
1- إجلال و تعظيم الشاعر للعلم وبيان مكانة العلماء عن الله.
2- الإلحاح على السعي في طلب العلم مع ضرورة ربطه بالعمل.
3- بيان الشاعر أن خير العلم ما نفع.
المغزى العام :
العلماء يقودون بالعلم العباد والبلاد، وبدونهم يفسد نظام العالم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك: (منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ،)
أتذوق النص :
س ما النّمط الغالب على الأبيات السّتّة الأولى
ج_ سردي
س ما التّغيير الذي أحدثته أفعال الأمر في سياق الكلام بَدْءًا من البيت السّابع ؟
ج_ إعطاء توجيهات وإرشادات للقارئ وهي بمثابة نصائح من الشّاعر حول العلم وطلبه
س ما النّصائح الّتي أسداها الشاعر في هذه الأبيات ؟ ما الأسلوب الذي استعمله الشاعر ؟ وما النّمط الذي استخدمه ؟
ج_ شدّ الرّحال وطلب العلم والصّبر على ذلك كما نصح بالتّواضع للعلماء والبرّ بهم ونصح بالعمل بما يعمل ولا يكون كالبعير يحمل أسفارًا، استعمل الأسلوب الإنشائي الطّلبي المتمثّل في الأمر، أمّا النّمط الذي استخدمه فهو التّوجيه
ابحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه:
س- في هذا الجدول عناصر تدلّ على انسجام النصّ من حيث محتواه، انقلها ثمّ ضع إشارة × في الخانة المقابلة له
العنصر
|
الإشارة
|
وحدة الموضوع
|
+
|
التّدرّج من التّمهيد إلى التّوجيه
|
+
|
الرّوابط اللفّظيّة
|
+
|
وَحدة موْقف الشّاعر من الموضوع
|
+
|
وَحدة الوزن والقافية
|
+
|
تكرار بعض الكلمات
|
|
إرسال تعليق