مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من معتقدات الهنود (أحمد أمين إبراهيم الطباخ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 70 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
- على ماذا يتحدث النص ؟ ج: عن معتقدات الهنود .
- ما المقصود بالمعتقد ؟ ج: ما له علاقة وتعلق بالعقيدة .
- بِم وصف البيروني الهنود ؟ ولِم ؟ ج: بالإعجاب بأنفسهم
- ما عقيد ة الهنود ؟ و بم يؤمنون ؟ ج: التناسخ وغيرها، يؤمنون أنَّ الأرواح تنتقل بين الأبدان .
- ما علاقة الت ناس خ بالث واب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟ ج: أنَّ الروح تتنقل حتّ تتعلم وتتطهر .
- أين تذهب الأرواح عندما تفارق أجسادها، حسب العقيدة الهندي ة ؟ ج: تنتقل إلى جسد آخر .
• هل هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب ؟ بينْها .ج: .. .
• قارن بين عقيدة الهنود وعقيد ة المسلمين مستعينا بالآية القرآنية ، " يا أيتها النفس المطمئنة ( 27 ) ارجعي إلى ربك راضة مرضية (28 ) " سورة الفجر: 27 – 28
شرح المفردات :
البيروني: عالم جغرافي وفلكي مسلم // الازدراء: الاستخفاف والاحتقار // ينتحله: ينتسب إليه، ويدين به ،
خلقِ : صار بالًيا // تناسخ الأرواح : انتقال الأرواح من أجسام إلى أخرى بعد الموت.
الفكرة العامة :
- تحدث الكاتب أحمد أمين عن الهنود ومعتقداتهم .
الافكار الجزئية :
1 - تحدث البيروني عن الهنود وذكره لإعجابهم بأنفسهم .
2 - شرح الكاتب لنظرية التناسخ عند الهنود .
3 - ربط الهنود الثواب والعقاب بنظرية التناسخ .
القيمة التربوية :
- تعتبر عقيدة التناسخ من العقائد الباطلة التي لا أصل لها في ديننا الحنيف .
أتذوق النص :
• ذكر البيروني مواصفات الهنودِ مفصلا. فما النمط الغالب على النص ؟
ج: التفسير .
• واصل البيروني في عرضه لمعتقدات الهنود مستعملا النمط ذاته. بين المؤشرين اللذين اعتمد عليهما .
ج: الشرح والتحليل .
• عرض البيروني كيفية انتقال الأرواح عند الهنود. ما النمط الذي وظفه ؟
ج: الوصف .
أستنتج :
تنوَّع نمط النص بين التفسير والوصف ؛ وقد غلب التفسير الذي خدمه الوصف . إن اعتماد هذين النمطين يخدم قصدية البيروني المتمثلة في التعريف الموضوعي والحيادي للفكرة التي أراد إبرازها.
- التكرار سمة بارزة في بناء هذا النص وترابط فِقره، وظَّفه صاحبُ النص لترسيخ المفاهيم المحورية وتأكيدها لدى المتلقي .
1 - استخرج الكلمات التي ابتدأت بها كل فقرة .
• ج: و صف، غير أنَّ، وقد ربطوا .
2 - ماذا حقَّقتْ بالنسبة إلى بناء النص وانسجام فِكرِ هِ ؟ صنفها .
• ج: الوصف والتعليل والشرح .
تحضير نص من معتقدات الهنود (أحمد أمين إبراهيم الطباخ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 70 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
- على ماذا يتحدث النص ؟ ج: عن معتقدات الهنود .
- ما المقصود بالمعتقد ؟ ج: ما له علاقة وتعلق بالعقيدة .
- بِم وصف البيروني الهنود ؟ ولِم ؟ ج: بالإعجاب بأنفسهم
- ما عقيد ة الهنود ؟ و بم يؤمنون ؟ ج: التناسخ وغيرها، يؤمنون أنَّ الأرواح تنتقل بين الأبدان .
- ما علاقة الت ناس خ بالث واب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟ ج: أنَّ الروح تتنقل حتّ تتعلم وتتطهر .
- أين تذهب الأرواح عندما تفارق أجسادها، حسب العقيدة الهندي ة ؟ ج: تنتقل إلى جسد آخر .
• هل هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب ؟ بينْها .ج: .. .
• قارن بين عقيدة الهنود وعقيد ة المسلمين مستعينا بالآية القرآنية ، " يا أيتها النفس المطمئنة ( 27 ) ارجعي إلى ربك راضة مرضية (28 ) " سورة الفجر: 27 – 28
شرح المفردات :
البيروني: عالم جغرافي وفلكي مسلم // الازدراء: الاستخفاف والاحتقار // ينتحله: ينتسب إليه، ويدين به ،
خلقِ : صار بالًيا // تناسخ الأرواح : انتقال الأرواح من أجسام إلى أخرى بعد الموت.
الفكرة العامة :
- تحدث الكاتب أحمد أمين عن الهنود ومعتقداتهم .
الافكار الجزئية :
1 - تحدث البيروني عن الهنود وذكره لإعجابهم بأنفسهم .
2 - شرح الكاتب لنظرية التناسخ عند الهنود .
3 - ربط الهنود الثواب والعقاب بنظرية التناسخ .
القيمة التربوية :
- تعتبر عقيدة التناسخ من العقائد الباطلة التي لا أصل لها في ديننا الحنيف .
أتذوق النص :
• ذكر البيروني مواصفات الهنودِ مفصلا. فما النمط الغالب على النص ؟
ج: التفسير .
• واصل البيروني في عرضه لمعتقدات الهنود مستعملا النمط ذاته. بين المؤشرين اللذين اعتمد عليهما .
ج: الشرح والتحليل .
• عرض البيروني كيفية انتقال الأرواح عند الهنود. ما النمط الذي وظفه ؟
ج: الوصف .
أستنتج :
تنوَّع نمط النص بين التفسير والوصف ؛ وقد غلب التفسير الذي خدمه الوصف . إن اعتماد هذين النمطين يخدم قصدية البيروني المتمثلة في التعريف الموضوعي والحيادي للفكرة التي أراد إبرازها.
- التكرار سمة بارزة في بناء هذا النص وترابط فِقره، وظَّفه صاحبُ النص لترسيخ المفاهيم المحورية وتأكيدها لدى المتلقي .
1 - استخرج الكلمات التي ابتدأت بها كل فقرة .
• ج: و صف، غير أنَّ، وقد ربطوا .
2 - ماذا حقَّقتْ بالنسبة إلى بناء النص وانسجام فِكرِ هِ ؟ صنفها .
• ج: الوصف والتعليل والشرح .
إرسال تعليق