-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص الشعب الياباني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص الشعب الياباني (أنيس محمد منصور) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 76 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

أسئلة الفهم :
- بم عنون الكاتب النص ؟ ج: الشعب اليابا ني .
- ما سبب ذلك ؟ ج: حديثه عن هذا الشعب وتقاليده .
- أين تقع اليابان ؟ ما الاسم الذي يطلق عليها ؟ ولم ؟ كم يبلغ عدد سكانها اليوم ؟ ج: في قارة آسيا، بلاد الشمس واللؤلؤ، لأنه تضيئ ليلا ونهارا، أكثر من مائة مليون .
- نقل لنا الكاتب بعض عادات اليابانيين. و ضحها ثم بين موقف الكاتب منها ؟ ج: وضع السكر في الصلصة..
- ما الذ ي تفهمه من عبار ة الكاتب: "رأيت أطفالا في ملابس رجال ورأيت رجالا في سعادة الأطفال ؟ " ج: أي أنَّ الأطفال لهم همُّ رجال، والرجال يتعاملون بدون كبر كأنهم أطفال .
- عبر الكاتب عن عاطفة إعجاب وإكبار شديد لليابانيين. استخرج العبارات التي تثبت ذلك . ج: أناس يضحكون بلا حساب ولا عقاب.. شمس مشرقة في وجوه الرجال والنساء .
- لم يخل أسلوب النص من عنصر المرح والسخرية.استخرج العبارات التي تؤكد ذلك ؟ ج: السخرية في قوله:" الضفادع البشرية"، والمرح في قوله:" وتسْلُق البصل والفجل والخيزران " .
- اشرح عبار ة الن ص الآتي ة: " وداعًا يا بلاد الشمس ال تي أشرقت في نفسي ولن تغر ب أبدًا" . ج: أي أنَّ أثرها والإعجاب بها لازال باقيا في نفسه.
- هل أعجبت بأخلاق اليابانيين ؟ ما الذي يدعوك إلى هذا الإعجاب ؟ ج: . . .
- بما شبه الكاتب اليابان اليوم ؟ هل تراه كذلك ؟ أبر ز موقفك ودعمه ؟ ج: كأنَّ القمر قد نزل من السماء.. .

شرح المفردات :
- الجيشا: كلمة يابانية مكونة من مفردتين " جي " وتعن فنان "شا" وتعن إنسان والكلمة تطلق على نوع من الفتيات الخادمات اللائي يجدن فنون الغناء والمسرح والاستعراض .
- الصلصة: مادة سائلة تستخدم في الطبخ، تتشكل في الغالب من الطماطم وبعض التوابل والبهارات.
- الخيزران: هو اسم لنبات عُشبي عملاق جذوعه مجوفة يمتاز بالمرونة.

الفكرة العامة :
- وصف الكاتب أنيس منصور بلاد اليابان عند جولته حول العالم التي دامت 200 يوم .

الافكار الجزئية :
1- الإعجاب الشديد الذي أبداه الكاتب بمعيشة اليابانيين ومقارنته لما عاش في طفولته .
2- وصف الكاتب لمدينة طوكيو .
3- ترك الكاتب لليابان بعد إعجابه بها وبعادات شعبها، وذكره لبعض مأكولاتها .

اتذوق النص :
- ما نمط النص الذي تشير إليه هذه الأوصاف ؟ علل . ج: وصفي، لأنها تصف حال وهيأة هذا الشعب .
- ما الفكرة التي كان يحملها الكاتب عن اليابانيين ؟ هل هي فكر ة سلبية أ م إيجابية ؟ هل تغير ت هذه الفكرة ؟ كيف ؟
ج: فكرة سلبية، وقد تغيرت بسبب ما رأى .
- إلى أي نمط تشير هذه الشواهد ؟ ج: الحجاج .
- قال الكاتب: " كأن الشعب موج البحر" ، ما الصورة البيانية في الجملة ؟ ج: الجملة عبارة عن تشبيه ، أركانه ( المشبه: الشعب المشبه به: موج ، الأداة: كأنَّ) .
- قال الكاتب: " المطاعم الكبيرة ... والمطاعم الصغيرة"، ما المحسن البديعي في الجملة . ج: الجملة عبارة طباق تام في اللفظتين
( الكبيرة الصغيرة ).
- وظف الكاتب ضمير المخاطب : "أنت" ما الدلالة التي يضيفها هذا الضمير إلى معنى النص ؟ ج: تعظيم المخاطب وتمجيده الاعتزاز به التحبب والتقرب إليه . .
- امتاز النص بعنصر التجدد والإثارة. ما الذي أكسبه هاتين الصفتين برأيك ؟ علل . ج: الذي أكسبه هاتين الصفتين هو الفعل المضارع .
- وظف الكاتب مجموعة من الروابط التي حققت اتساق النص. استخرج بعضها ثم مثل لكل نوع . ج: بعض روابط الاتساق: منها حروف العطف والتشبيه والنفي .. .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة