-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص الشعب الياباني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص الشعب الياباني (أنيس محمد منصور) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 76 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

أسئلة الفهم :
1-  بم عنون الكاتب النص؟ ج: الشعب الياباني.
2- ما سبب ذلك؟ ج: حديثه عن هذا الشعب وتقاليده.
3-  أين تقع اليابان ؟  ما الاسم الذي يطلق عليها ؟ ولمَ ؟ كم يبلغ عدد سكانها اليوم ؟ ج: في قارة آسيا، بلاد الشمس واللؤلؤ، لأنه تضيئ ليلا ونهارا، أكثر من مائة مليون.
4- نقل لنا الكاتب بعض عادات اليابانيين. وضّحها ثم بين موقف الكاتب منها؟ ج:  وضع السكر في الصلصة...
5- ما الذي تفهمه من عبارة الكاتب: "رأيت أطفالا في ملابس رجال ورأيت رجالا في سعادة الأطفال  "؟ ج:  أي أنَّ الأطفال لهم همُّ رجال، والرجال يتعاملون بدون كبر كأنهم أطفال.
6- عبّر الكاتب عن عاطفة إعجاب وإكبار شديد لليابانيين. استخرج العبارات التي تثبت ذلك. ج:  أناس يضحكون بلا حساب ولا عقاب.. شمس مشرقة في وجوه الرجال والنساء.
7- لم يخلُ أسلوب النّصّ من عنصر المرح والسخرية.استخرج العبارات التي تؤكّد ذلك. ج:  السخرية في قوله:" الضفادع البشرية"، والمرح في قوله:" وتَسْلُقُ البَصلَ والفَجلَ والخيزرانَ ".
8- اشرح عبارة النّصّ الآتية: "  وداعًا يا بلاد الشمس التي أشرقت في نفسي ولن تغرب أبدًا". ج:  أي أنَّ أثرها والإعجاب بها  لازال باقيا في نفسه؟
9- هل أعجبت بأخلاق اليابانيين ؟ ما الذي يدعوك إلى هذا الإعجاب ؟ ج:  ...
10- بما شبّه الكاتب اليابان اليوم ؟ هل تراه كذلك ؟ أبرز موقفك ودعّمه؟ ج:  كأنَّ القمر قد نزل من السماء...

شرح المفردات :
 تعيسة : حزينة // ضئيل : قليل // الجيشا: كلمة يابانية مكونة من مفردتين  " جي " وتعني فنان "شا" وتعني إنسان  والكلمة تطلق على نوع من الفتيات الخادمات اللائي يُجدن فنون الغناء والمسرح والاستعراض .// الصلصة: مادة سائلة تستخدم في الطّبخ،  تتشكل في الغالب من الطماطم وبعض التوابل والبهارات. // الخيزران: هو اسم لنبات عُشبي عملاق جذوعه مجوّفة يمتاز بالمرونة.

 الفكرة العامة :
- اعجاب الكاتب بالجمال الساحر لليابان و مدى رقي و بساطة شعبها.
- اليابان جمعت بين السحر و الجمال الطبيعي و رقي شعبها.
- وصف الكاتب أنيس منصور بلاد اليابان عند جولته حول العالم التي دامت 200 يوم.

الافكار الجزئية :
1 - افتنان الكاتب بالذوق الرفيع للانسان الياباني.
   - و لع الكاتب بسحر اليابان جوهرة اسيا و ذوق اهلها.
   -  الإعجاب الشديد الذي أبداه الكاتب بمعيشة اليابانيين ومقارنته لما عاش في طفولته.

2 - انبهار الكاتب بمدينة طوكيو و و صفه لجمالها و اخلاق شعبها.
   - الكاتب يغير نظرته عن اليابان و يتفنن في وصفها.
   -  وصف الكاتب لمدينة طوكيو.

3 - اليابان بلد يجمع بين الحزم و الصرامة و البساطة لحد السخرية.
   - اليابان ابداع ساحر و تواضع ساخر.
   -  ترك الكاتب لليابان بعد إعجابه بها وبعادات شعبها، وذكره لبعض مأكولاتها  .

المغزى العام :
- كوكب اليابان جملة نسمعها دائما و نرددها للاشارة الى ان اليابان بلد مختلف عن كافة البلدان الاخرى.
- اليابان جنة الشرق الاوسط لما حققته من تطور تكنولوجي و رقي اخلاقي.

 أتذوق النص :
1- ما النّمط النّصّ الذي تشير إليه هذه الأوصاف ؟ علّل.
ج: وصفي، لأنها تصف حال وهيأة هذا الشعب.
2- ما الفكرة التي كان يحملها الكاتب عن اليابانيين ؟ هل هي فكرة سلبية أم إيجابية ؟ هل تغيرت هذه الفكرة ؟ كيف ؟
ج: فكرة سلبية، وقد تغيرت بسبب ما رأى.
3- دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها؟

الشواهد
عقلية
بديهية
مسلمات
عدد سكانها أكثرُ من مائة مليون

وليسُوا جميعًا من الأقزامِ ففيهم أناسٌ طِوال القامةِ..

وليسَ كلُّ شيءٍ صغيرا عندهم، ففي طوكيو أعلى بُرج في العالمِ










                 


4- إلى أي نمط تشير هذه الشواهد ؟
ج: الحجاج.
5- قال الكاتب: " كأنّ الشعب موج البحر" ، ما الصورة البيانية في الجملة؟
ج: الجملة عبارة عن تشبيه ، أركانه ( المشبه: الشعب -المشبه به: موج، الأداة: كأنَّ) .
6- قال الكاتب: " المطاعم الكبيرة ... والمطاعم الصغيرة"، ما المحسن البديعي في الجملة.
ج: الجملة عبارة طباق تام في اللفظتين ( الكبيرة – الصغيرة).


أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه :
1- وظّف الكاتب ضمير المخاطَب : "أنت"  ما الدّلالة التي يضيفها هذا الضمير إلى معنى النّصّ ؟
ج: تعظيم المخاطب وتمجيده .- الاعتزاز به .التحبب والتقرب إليه ..
2- امتاز النّصّ بعنصر التجدّد والإثارة. ما الذي أكسبه هاتين الصفتين برأيك ؟ علّل.
ج: الذي أكسبه هاتين الصفتين هو الفعل المضارع
3- وظّف الكاتب مجموعة من الروابط التي حققت اتّساق النّصّ. استخرج بعضها ثم مثّل لكل نوع.
ج: بعض روابط الاتساق: منها حروف العطف والتشبيه والنفي ... 

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة