مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص الشعب الياباني (أنيس محمد منصور) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 76 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
1- بم عنون الكاتب النص؟ ج: الشعب الياباني.
2- ما سبب ذلك؟ ج: حديثه عن هذا الشعب وتقاليده.
3- أين تقع اليابان ؟ ما الاسم الذي يطلق عليها ؟ ولمَ ؟ كم يبلغ عدد سكانها اليوم ؟ ج: في قارة آسيا، بلاد الشمس واللؤلؤ، لأنه تضيئ ليلا ونهارا، أكثر من مائة مليون.
4- نقل لنا الكاتب بعض عادات اليابانيين. وضّحها ثم بين موقف الكاتب منها؟ ج: وضع السكر في الصلصة...
5- ما الذي تفهمه من عبارة الكاتب: "رأيت أطفالا في ملابس رجال ورأيت رجالا في سعادة الأطفال "؟ ج: أي أنَّ الأطفال لهم همُّ رجال، والرجال يتعاملون بدون كبر كأنهم أطفال.
6- عبّر الكاتب عن عاطفة إعجاب وإكبار شديد لليابانيين. استخرج العبارات التي تثبت ذلك. ج: أناس يضحكون بلا حساب ولا عقاب.. شمس مشرقة في وجوه الرجال والنساء.
7- لم يخلُ أسلوب النّصّ من عنصر المرح والسخرية.استخرج العبارات التي تؤكّد ذلك. ج: السخرية في قوله:" الضفادع البشرية"، والمرح في قوله:" وتَسْلُقُ البَصلَ والفَجلَ والخيزرانَ ".
8- اشرح عبارة النّصّ الآتية: " وداعًا يا بلاد الشمس التي أشرقت في نفسي ولن تغرب أبدًا". ج: أي أنَّ أثرها والإعجاب بها لازال باقيا في نفسه؟
9- هل أعجبت بأخلاق اليابانيين ؟ ما الذي يدعوك إلى هذا الإعجاب ؟ ج: ...
10- بما شبّه الكاتب اليابان اليوم ؟ هل تراه كذلك ؟ أبرز موقفك ودعّمه؟ ج: كأنَّ القمر قد نزل من السماء...
شرح المفردات :
تعيسة : حزينة // ضئيل : قليل // الجيشا: كلمة يابانية مكونة من مفردتين " جي " وتعني فنان "شا" وتعني إنسان والكلمة تطلق على نوع من الفتيات الخادمات اللائي يُجدن فنون الغناء والمسرح والاستعراض .// الصلصة: مادة سائلة تستخدم في الطّبخ، تتشكل في الغالب من الطماطم وبعض التوابل والبهارات. // الخيزران: هو اسم لنبات عُشبي عملاق جذوعه مجوّفة يمتاز بالمرونة.
الفكرة العامة :
- اعجاب الكاتب بالجمال الساحر لليابان و مدى رقي و بساطة شعبها.
- اليابان جمعت بين السحر و الجمال الطبيعي و رقي شعبها.
- وصف الكاتب أنيس منصور بلاد اليابان عند جولته حول العالم التي دامت 200 يوم.
الافكار الجزئية :
1 - افتنان الكاتب بالذوق الرفيع للانسان الياباني.
- و لع الكاتب بسحر اليابان جوهرة اسيا و ذوق اهلها.
- الإعجاب الشديد الذي أبداه الكاتب بمعيشة اليابانيين ومقارنته لما عاش في طفولته.
2 - انبهار الكاتب بمدينة طوكيو و و صفه لجمالها و اخلاق شعبها.
- الكاتب يغير نظرته عن اليابان و يتفنن في وصفها.
- وصف الكاتب لمدينة طوكيو.
3 - اليابان بلد يجمع بين الحزم و الصرامة و البساطة لحد السخرية.
- اليابان ابداع ساحر و تواضع ساخر.
- ترك الكاتب لليابان بعد إعجابه بها وبعادات شعبها، وذكره لبعض مأكولاتها .
المغزى العام :
- كوكب اليابان جملة نسمعها دائما و نرددها للاشارة الى ان اليابان بلد مختلف عن كافة البلدان الاخرى.
- اليابان جنة الشرق الاوسط لما حققته من تطور تكنولوجي و رقي اخلاقي.
أتذوق النص :
1- ما النّمط النّصّ الذي تشير إليه هذه الأوصاف ؟ علّل.
ج: وصفي، لأنها تصف حال وهيأة هذا الشعب.
2- ما الفكرة التي كان يحملها الكاتب عن اليابانيين ؟ هل هي فكرة سلبية أم إيجابية ؟ هل تغيرت هذه الفكرة ؟ كيف ؟
ج: فكرة سلبية، وقد تغيرت بسبب ما رأى.
3- دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها؟
4- إلى أي نمط تشير هذه الشواهد ؟
ج: الحجاج.
5- قال الكاتب: " كأنّ الشعب موج البحر" ، ما الصورة البيانية في الجملة؟
ج: الجملة عبارة عن تشبيه ، أركانه ( المشبه: الشعب -المشبه به: موج، الأداة: كأنَّ) .
6- قال الكاتب: " المطاعم الكبيرة ... والمطاعم الصغيرة"، ما المحسن البديعي في الجملة.
ج: الجملة عبارة طباق تام في اللفظتين ( الكبيرة – الصغيرة).
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه :
1- وظّف الكاتب ضمير المخاطَب : "أنت" ما الدّلالة التي يضيفها هذا الضمير إلى معنى النّصّ ؟
ج: تعظيم المخاطب وتمجيده .- الاعتزاز به .التحبب والتقرب إليه ..
2- امتاز النّصّ بعنصر التجدّد والإثارة. ما الذي أكسبه هاتين الصفتين برأيك ؟ علّل.
ج: الذي أكسبه هاتين الصفتين هو الفعل المضارع
3- وظّف الكاتب مجموعة من الروابط التي حققت اتّساق النّصّ. استخرج بعضها ثم مثّل لكل نوع.
ج: بعض روابط الاتساق: منها حروف العطف والتشبيه والنفي ...
تحضير نص الشعب الياباني (أنيس محمد منصور) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 76 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
1- بم عنون الكاتب النص؟ ج: الشعب الياباني.
2- ما سبب ذلك؟ ج: حديثه عن هذا الشعب وتقاليده.
3- أين تقع اليابان ؟ ما الاسم الذي يطلق عليها ؟ ولمَ ؟ كم يبلغ عدد سكانها اليوم ؟ ج: في قارة آسيا، بلاد الشمس واللؤلؤ، لأنه تضيئ ليلا ونهارا، أكثر من مائة مليون.
4- نقل لنا الكاتب بعض عادات اليابانيين. وضّحها ثم بين موقف الكاتب منها؟ ج: وضع السكر في الصلصة...
5- ما الذي تفهمه من عبارة الكاتب: "رأيت أطفالا في ملابس رجال ورأيت رجالا في سعادة الأطفال "؟ ج: أي أنَّ الأطفال لهم همُّ رجال، والرجال يتعاملون بدون كبر كأنهم أطفال.
6- عبّر الكاتب عن عاطفة إعجاب وإكبار شديد لليابانيين. استخرج العبارات التي تثبت ذلك. ج: أناس يضحكون بلا حساب ولا عقاب.. شمس مشرقة في وجوه الرجال والنساء.
7- لم يخلُ أسلوب النّصّ من عنصر المرح والسخرية.استخرج العبارات التي تؤكّد ذلك. ج: السخرية في قوله:" الضفادع البشرية"، والمرح في قوله:" وتَسْلُقُ البَصلَ والفَجلَ والخيزرانَ ".
8- اشرح عبارة النّصّ الآتية: " وداعًا يا بلاد الشمس التي أشرقت في نفسي ولن تغرب أبدًا". ج: أي أنَّ أثرها والإعجاب بها لازال باقيا في نفسه؟
9- هل أعجبت بأخلاق اليابانيين ؟ ما الذي يدعوك إلى هذا الإعجاب ؟ ج: ...
10- بما شبّه الكاتب اليابان اليوم ؟ هل تراه كذلك ؟ أبرز موقفك ودعّمه؟ ج: كأنَّ القمر قد نزل من السماء...
شرح المفردات :
تعيسة : حزينة // ضئيل : قليل // الجيشا: كلمة يابانية مكونة من مفردتين " جي " وتعني فنان "شا" وتعني إنسان والكلمة تطلق على نوع من الفتيات الخادمات اللائي يُجدن فنون الغناء والمسرح والاستعراض .// الصلصة: مادة سائلة تستخدم في الطّبخ، تتشكل في الغالب من الطماطم وبعض التوابل والبهارات. // الخيزران: هو اسم لنبات عُشبي عملاق جذوعه مجوّفة يمتاز بالمرونة.
الفكرة العامة :
- اعجاب الكاتب بالجمال الساحر لليابان و مدى رقي و بساطة شعبها.
- اليابان جمعت بين السحر و الجمال الطبيعي و رقي شعبها.
- وصف الكاتب أنيس منصور بلاد اليابان عند جولته حول العالم التي دامت 200 يوم.
الافكار الجزئية :
1 - افتنان الكاتب بالذوق الرفيع للانسان الياباني.
- و لع الكاتب بسحر اليابان جوهرة اسيا و ذوق اهلها.
- الإعجاب الشديد الذي أبداه الكاتب بمعيشة اليابانيين ومقارنته لما عاش في طفولته.
2 - انبهار الكاتب بمدينة طوكيو و و صفه لجمالها و اخلاق شعبها.
- الكاتب يغير نظرته عن اليابان و يتفنن في وصفها.
- وصف الكاتب لمدينة طوكيو.
3 - اليابان بلد يجمع بين الحزم و الصرامة و البساطة لحد السخرية.
- اليابان ابداع ساحر و تواضع ساخر.
- ترك الكاتب لليابان بعد إعجابه بها وبعادات شعبها، وذكره لبعض مأكولاتها .
المغزى العام :
- كوكب اليابان جملة نسمعها دائما و نرددها للاشارة الى ان اليابان بلد مختلف عن كافة البلدان الاخرى.
- اليابان جنة الشرق الاوسط لما حققته من تطور تكنولوجي و رقي اخلاقي.
أتذوق النص :
1- ما النّمط النّصّ الذي تشير إليه هذه الأوصاف ؟ علّل.
ج: وصفي، لأنها تصف حال وهيأة هذا الشعب.
2- ما الفكرة التي كان يحملها الكاتب عن اليابانيين ؟ هل هي فكرة سلبية أم إيجابية ؟ هل تغيرت هذه الفكرة ؟ كيف ؟
ج: فكرة سلبية، وقد تغيرت بسبب ما رأى.
3- دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها؟
الشواهد
|
عقلية
|
بديهية
|
مسلمات
|
عدد
سكانها أكثرُ من مائة مليون
وليسُوا
جميعًا من الأقزامِ ففيهم أناسٌ طِوال القامةِ..
وليسَ
كلُّ شيءٍ صغيرا عندهم، ففي طوكيو أعلى بُرج في العالمِ
|
|
|
|
ج: الحجاج.
5- قال الكاتب: " كأنّ الشعب موج البحر" ، ما الصورة البيانية في الجملة؟
ج: الجملة عبارة عن تشبيه ، أركانه ( المشبه: الشعب -المشبه به: موج، الأداة: كأنَّ) .
6- قال الكاتب: " المطاعم الكبيرة ... والمطاعم الصغيرة"، ما المحسن البديعي في الجملة.
ج: الجملة عبارة طباق تام في اللفظتين ( الكبيرة – الصغيرة).
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه :
1- وظّف الكاتب ضمير المخاطَب : "أنت" ما الدّلالة التي يضيفها هذا الضمير إلى معنى النّصّ ؟
ج: تعظيم المخاطب وتمجيده .- الاعتزاز به .التحبب والتقرب إليه ..
2- امتاز النّصّ بعنصر التجدّد والإثارة. ما الذي أكسبه هاتين الصفتين برأيك ؟ علّل.
ج: الذي أكسبه هاتين الصفتين هو الفعل المضارع
3- وظّف الكاتب مجموعة من الروابط التي حققت اتّساق النّصّ. استخرج بعضها ثم مثّل لكل نوع.
ج: بعض روابط الاتساق: منها حروف العطف والتشبيه والنفي ...
شكرا 🌹جزيلا لكم علا كل شيء من صفاء 🤭🥰🤗🤫
ردحذفطنكس
ردحذف