-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص أنا الافريقي في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص انا الافريقي (محمد الفيتوري) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

أسئلة الفهم :
1- على من يتحدث النص؟ ج:عن الإفريقي، عن نفسه، وعن الشعب.
2- ما الشَّعب الذي يتحدث عنه النص ؟  ج: الشعب الإفريقي.
3- ماهي صفاته؟وما مشكلته ؟  ج: من صفاته أنه شعب حر لا تمسكه القيود، أنه يعامل معاملة غير الأحرار.
4- ما الدّعوة التي وجّهها الإفريقي إلى شعوب العالم ؟ ما الغاية منها ؟ ج:  بأنه مثلهم فلا فرق إلا اللون، والغاية منها المساواة.
5- ما المعنى الذي توحيه لك هذه العبارة ''  أنا زنجيٌّ..أنا فلّاح ولي أرضي وحريتي ''؟  ج: توحي ببساطته وتوحى بحقوقه في الممتلكات كغيره من الناس.
6- يدعو الشاعر لإفريقيا بالسّلام. لمَ ألحّ في دعائه برأيك ؟  ج: بسبب ما تكالب عليها من الأمم.
7- ما الأخطار التي تهدّد الشّعب الإفريقي اليوم ؟ بمَ يواجهها برأيك ؟ ج_  الحروب والنزاعات في ظل التمييز العنصري ويمكن محاربة ذلك بالسلم والسلام
8- ما الذي فهمته من قول الشاعر : وركزنا فوقها من أعلامنا ؟ ج: ....
9- وكمْ عَلَمً ركز الإفريقيّ على أرضه ؟ ج: ....

 شرح المفردات :
هرم : الشيخ يبلغ اقصى الكبر // الردى : الهلاك // الدُّجَى: الظّلام الحالك  // الوهَن: الضّعف // البلى: القِدم  // الدِّمَنْ: آثار الدّار ( الأطلال) // واريتُ: أخْفيتُ وداريتُ // أهرَقنا: سَفكْنا وأسَلْنا .


الفكرة العامة : 
- رسالة افريقي لشعوب العالم يدعوهم الى التحرر و العيش بسلام بمحاربة الظلم و الاستعباد.
- الدعوة الى رفض العبودية و الخنوع و التشبت بالارض و الدفاع عن الانسانية.
- تحدث الشاعر عن إنسانيته وأن لا فرق بينه وبين غيره من البشر

الافكار الجزئية :
1 - اعلان الشاعر تمرده على مأساته.
   -  نداء الشاعر للناس كافة وتنبيهه لهم بما يستطيع وما يقدر عليه.

2 - تصوير الشاعر لمعاناته و النهوض بوعي لرفض هذا الواقع.
   - ذكر الشاعر لحال الأفارقة قديما وما عانوه من استعباد.

3 - مكانة الارض عند الافريقي و دعوته للتشبت بها و العيش بسلام.
   - دعاء الشاعر لإفريقيا ولبني جنسه.

المغزى العام :
- السلام يقرب بين الناس و الحروب تفرقهم .
- السّلام يُقرّب بين النّاس ويجمعهم على المحبّة والتّعايش، والحروب تُفرّقهم وتُقطّع نسلهم وتُبيدهم.

أتذوق النص :
1- بين الشّاعر الفرق بين ماضي إفريقيا وحاضرها.ما النّمط النّصيّ الذي وظّفه في بيان تلك المفارقة ؟
ج: الوصفي.
2- استخرج مؤشّات هذا النّمط من خلال النّص.وبين نوعها .
ج: ذكره للصفات ولأفعال ماضية تدل على المضارعة و تدل على حال الإفريقي وصفاته.
3- قدّم الشّاعر أوصافًا للإفريقيّ اليوم. أبرز هذه الأوصاف من النّص ،ثمّ اذكر النمط الذي تُحيل إليه ؟
ج: الإفريقي، الزنجي، فلاح، .. أمَّا النمط فهو الوصف.
4- لمْ يتخلَّ الشّاعر عن نزعة التوجيه.استخرج من النّص ما يثبت ذلك ؟
ج: نزعة التوجيه تظهر فيما ذكر من تحديات وقوله في الأخير "فاسلمي ...".

أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه :
• كان لأسلوب النّفي وظيفة دلالية حافظ بها الشاعر على انسجام القصيدة كلّها.علّل . 
ج: لأنَّ الشاعر استعمل الأداة "لم" التي لا تحمل معنى النفي فقط بل تقلب معنى الفعل من المضارع إلى الماضي كأنَّ الشاعر يبن بالنفي أنَّ هذه الأفعال يمتد زمنها إلى سابق عهده .
• هيمَنَ ضميرُ المتكلّم على بناء القصيدة كلّه. أسندِ أفعال القصيدة كلّها لضمير الغائب. ماذا تستنتج ؟
ج: نستنتج أنَّ ضمير الغائب أبعدنا عن حال الإفريقي وعن ما أراد الشاعر أن يوصله لنا من معنى.
• استخدم الشاعر قرائن لغوية كثيرة ليحكم بناء قصيدته.استخرج هذه القرائن من النّص.ثم بين نوعها .

القرائن اللغوية
نوعها
يا أخي
النداء
فهل تعرفني
الاستفهام
إنّني مزّقتُ
التأكيد
لمْ أعُدْ مقبرةً
النفي
فلقدْ ثُرنا
التأكيد
فاسلمي
الأمر

1- ما نوع النص ؟
ج: نص شعري من الشعر الحر.
2- ما المقصود بالشعر الحر؟
الشعر الحر: هو أحد أنواع الشعر العربي الأكثر انتشارا، بدأ يأخذ شكله منذ الثلاثينيات وكان له عدة تسميات منها "الشعر المرسل" أو "النظم المرسل المنطلق" أو "الشعر الجديد" أو "شعر التفعيلة"، أما بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى "الشعر الحر".
3- ما هي مميزاته؟
مميزاته:
أ‌- أنه موزون: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا.
ب‌- يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة.
ت‌- أنه يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي.
ث‌- عدم الالتزام بالقافية: إذ تتعدد فيه حروف الروى مما يفقده الجرس الموسيقي العذب.
ج‌- استعمال الصور الشعرية : كالتي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة