مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من معتقدات الهنود (أحمد أمين إبراهيم الطباخ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 70 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س_ على ماذا يتحدث النص؟ ج: عن معتقدات الهنود.
س_ ما المقصود بالمعتقد؟ ج: ما له علاقة وتعلق بالعقيدة.
• بِمَ وصف البيروني الهنودَ ؟ ولِمَ ؟ ج: بالإعجاب بأنفسهم.
س_ بم وصف البيروني الهنود؟ و لم؟ . ج_ الإعجاب بأنفسهم ،و الاعتداد بأمتهم وازدراء بمن عاداهم
س_ عدد معتقدات الهنود ؟ . ج_ الاعتقاد بالله والموجودات العقلية والحسية وتعلق النفس بالمادة و الأرواح وتناسخها
س_ حدد علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟ . ج_ الجنة والنار
س_ ما عقيدة الهنود ؟ وبِمَ يؤمنون ؟ ج: التناسخ وغيرها، يؤمنون أنَّ الأرواح تنتقل بين الأبدان.
س_ ما علاقة التّناسخ بالثّواب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟ ج: أنَّ الروح تتنقل حتى تتعلم وتتطهر.
س_ أين تذهب الأرواح عندما تفارق أجسادها، حسب العقيدة الهنديّة ؟ ج: تنتقل إلى جسد آخر.
س – عدد ميزات أخرى للهنود تعرفها ولم يذكرها الكاتب ؟ ج_ المعابد _ تعدد الديانات فهذا يعبد الشمس وذاك النار والآخر البقر.
س – قارن بين عقيدة الهنود وعقيدة المسلمين مستعينا بالآية قال الله تعالى : ( يا أيتتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ) سورة الفجر الايات 27و28 .ج_ لا مجال للمقارنة فعقيدة المسلمين حق ساططع وعقيدة الهنود خرافة باطلة .
شرح المفردات :
ازدراء : استخفاف و احتقار // الجزاء : الثواب و العقاب // نواميس : القوانين // تناسخ الارواح : انتقال الارواح من اجسام الى اخرى بعد الموت // التثليث : اشارة النصرانية // الاسبات : ابناء , مواليد
الفكرة العامة :
- بيان الصفات الذاتية و النفسية للهنود و معتقداتهم الغريبة.
- ابراز اهم معتقدات الهنود وبيان اثرها على نظرتهم الروحية.
- : تحدث الكاتب أحمد أمين عن الهنود ومعتقداتهم.
الافكار الاساسية :
1 - وصف الهنود و ابراز اهم معتقداتهم.
- وصف الكاتب نفسية الهنود و ايمانهم بالحياة بعد الموت.
- تحدث البيروني عن الهنود وذكره لإعجابهم بأنفسهم.
2 - تشديد و حرص الهنود على الاخلاص لعقيدة تناسخ الارواح.
- ايمان الهنود بعقيدة التناسخ و حرصهم على تطبيقها و الاخلاص لها.
- شرح الكاتب لنظرية التناسخ عند الهنود.
3 - بيان معتقدات الهنود و مصيرالروح بعد الموت.
- مصير الروح بعد مفارقة الجسد عند الهنود.
- ربط الهنود الثواب والعقاب بنظرية التناسخ.
المغزى العام :
- قال تعالى : " ان الدين عند الله الاسلام " ال عمران 19
- تعتبر عقيدة التناسخ من العقائد الباطلة التي لا أصل لها في ديننا الحنيف.
أتذوق النص :
• ذَكر البيروني مواصفات الهنودِ مفصّلا. فما النمط الغالب على النّصّ ؟
ج: التفسير.
• واصل البيروني في عرضه لمعتقدات الهنود مستعملا النمط ذاته. بين المؤشرين اللّذينِ اعتمد عليهما. .
ج: الشرح والتحليل .
• عرض البيروني كيفية انتقال الأرواح عند الهنود. ما النمط الذي وظفه ؟
ج: الوصف
أستنتج:
تَنَوَّعَ نَمطُ النّصّ بين التفسير والوصف ؛ وقد غلب التفسير الذي خدمه الوصف.
إن اعتاد هذين النمطين يخدمان قصدية البيروني المتمثلة في التعريف الموضوعي والحيادي للفكرة التي أراد إبرازها.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه :
1- استخرج الكلمات الّتي ابتدأت بها كلّ فقرة. .
• ج: وصَف، غَير أنَّ، وقد رَبَطوا.
2- ماذا حقَّقتْ بالنّسبة إلى بناء النّصّ وانسجام فِكَرِهِ ؟ صنّفها.
• ج: الوصف والتعليل والشرح.
خلاصة: لِكُلِّ نصّ رَوابِطُ تَحكُمُ رَبْط فقراته فتعمل على اتّساقهِ وتقوية بنائه وانسجام معانيه .
تحضير نص من معتقدات الهنود (أحمد أمين إبراهيم الطباخ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 70 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س_ على ماذا يتحدث النص؟ ج: عن معتقدات الهنود.
س_ ما المقصود بالمعتقد؟ ج: ما له علاقة وتعلق بالعقيدة.
• بِمَ وصف البيروني الهنودَ ؟ ولِمَ ؟ ج: بالإعجاب بأنفسهم.
س_ بم وصف البيروني الهنود؟ و لم؟ . ج_ الإعجاب بأنفسهم ،و الاعتداد بأمتهم وازدراء بمن عاداهم
س_ عدد معتقدات الهنود ؟ . ج_ الاعتقاد بالله والموجودات العقلية والحسية وتعلق النفس بالمادة و الأرواح وتناسخها
س_ حدد علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟ . ج_ الجنة والنار
س_ ما عقيدة الهنود ؟ وبِمَ يؤمنون ؟ ج: التناسخ وغيرها، يؤمنون أنَّ الأرواح تنتقل بين الأبدان.
س_ ما علاقة التّناسخ بالثّواب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟ ج: أنَّ الروح تتنقل حتى تتعلم وتتطهر.
س_ أين تذهب الأرواح عندما تفارق أجسادها، حسب العقيدة الهنديّة ؟ ج: تنتقل إلى جسد آخر.
س – عدد ميزات أخرى للهنود تعرفها ولم يذكرها الكاتب ؟ ج_ المعابد _ تعدد الديانات فهذا يعبد الشمس وذاك النار والآخر البقر.
س – قارن بين عقيدة الهنود وعقيدة المسلمين مستعينا بالآية قال الله تعالى : ( يا أيتتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ) سورة الفجر الايات 27و28 .ج_ لا مجال للمقارنة فعقيدة المسلمين حق ساططع وعقيدة الهنود خرافة باطلة .
شرح المفردات :
ازدراء : استخفاف و احتقار // الجزاء : الثواب و العقاب // نواميس : القوانين // تناسخ الارواح : انتقال الارواح من اجسام الى اخرى بعد الموت // التثليث : اشارة النصرانية // الاسبات : ابناء , مواليد
الفكرة العامة :
- بيان الصفات الذاتية و النفسية للهنود و معتقداتهم الغريبة.
- ابراز اهم معتقدات الهنود وبيان اثرها على نظرتهم الروحية.
- : تحدث الكاتب أحمد أمين عن الهنود ومعتقداتهم.
الافكار الاساسية :
1 - وصف الهنود و ابراز اهم معتقداتهم.
- وصف الكاتب نفسية الهنود و ايمانهم بالحياة بعد الموت.
- تحدث البيروني عن الهنود وذكره لإعجابهم بأنفسهم.
2 - تشديد و حرص الهنود على الاخلاص لعقيدة تناسخ الارواح.
- ايمان الهنود بعقيدة التناسخ و حرصهم على تطبيقها و الاخلاص لها.
- شرح الكاتب لنظرية التناسخ عند الهنود.
3 - بيان معتقدات الهنود و مصيرالروح بعد الموت.
- مصير الروح بعد مفارقة الجسد عند الهنود.
- ربط الهنود الثواب والعقاب بنظرية التناسخ.
المغزى العام :
- قال تعالى : " ان الدين عند الله الاسلام " ال عمران 19
- تعتبر عقيدة التناسخ من العقائد الباطلة التي لا أصل لها في ديننا الحنيف.
أتذوق النص :
• ذَكر البيروني مواصفات الهنودِ مفصّلا. فما النمط الغالب على النّصّ ؟
ج: التفسير.
• واصل البيروني في عرضه لمعتقدات الهنود مستعملا النمط ذاته. بين المؤشرين اللّذينِ اعتمد عليهما. .
ج: الشرح والتحليل .
• عرض البيروني كيفية انتقال الأرواح عند الهنود. ما النمط الذي وظفه ؟
ج: الوصف
أستنتج:
تَنَوَّعَ نَمطُ النّصّ بين التفسير والوصف ؛ وقد غلب التفسير الذي خدمه الوصف.
إن اعتاد هذين النمطين يخدمان قصدية البيروني المتمثلة في التعريف الموضوعي والحيادي للفكرة التي أراد إبرازها.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه :
1- استخرج الكلمات الّتي ابتدأت بها كلّ فقرة. .
• ج: وصَف، غَير أنَّ، وقد رَبَطوا.
2- ماذا حقَّقتْ بالنّسبة إلى بناء النّصّ وانسجام فِكَرِهِ ؟ صنّفها.
• ج: الوصف والتعليل والشرح.
خلاصة: لِكُلِّ نصّ رَوابِطُ تَحكُمُ رَبْط فقراته فتعمل على اتّساقهِ وتقوية بنائه وانسجام معانيه .
إرسال تعليق