-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص من يجير فؤاد الصغير في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من يجير فؤاد الصّغير؟ فهم المكتوب وإنتاجه (نشاط القراءة المشروحة)  في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 62 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

المهمات :

 يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر ذلك على شخصيتنا .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- مراجعة المفاهيم السابقة خاصة حول الأنماط .



الوضعية الانطلاقية:  

قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما ءامَنَ بِي مَنْ باتَ شَبْعانَ وجارُهُ جائِعٌ إِلى جَنْبِه وهوَ يَعْلَمُ بِوه ” رواه الطبراني في المعجم
الكبير.

أسئلة الفهم:
- على ماذا يتحدث النص؟ ج:عن الطفل الصغير.
- ماذا طلب الكاتب من خلال العنوان؟ ج: أن يجير الناس قلب الطفل الصغير.
- من صاحب القصيدة؟ ج: محمد العيد آل خليفة.
- من هو محمد العيد ؟ ج ...


الاستثمار المعجمي:
كَرْبٌ : حزن وغم * جابرة: مصلحة * الخزّ : نسيج من الرير * الفاقرة: المصيبة الشديدة.
* الطوى: الجوع * يجير: يغيثُ وينقذُ . * الصاغرة: المهانة و الذلّ . * آصرة: رابطة قويّة.

 افهم النص
إلى من يوجّه الشّاعرُ نداءَه ؟ ما سبب هذا النداء ؟ و ما غايتُه؟ ج: للأغنياء، سببه التوجيه والنصح، أمَّا غايته فهي تغيير حياة الفقراء إلى الأحسن.
-2 لم وجه الشاعر نداءه إلى هؤلاء ؟ ج: لأن بمقدورهم تغيير هذا الحال.
-3 كيف عرض الشاعر مأساة هؤلاء المساكين ؟ لم استعمل هذا الأسلوب ؟ ج: بالوصف، ليعطينا الصورة الكاملة لحال هؤلاء.
-4 في البيتُ السّادس و السابع مسحة عتاب . ما قصد الشاعر منها ؟ ج: إظهار المآسي التي حلت بهؤلاء.
-5 ترك الشاعر شخصيات موضوعه تتحدّث حتى يؤثر في مخاطَبيه . في أيّ الأبيات يبدو ذلك ؟ ج: الثامن ولحاادي عشر والثاني عشر.
-6 بى الشاعر نصّه على أساس ثلاث فقرات . حدّدها، ثم حلّل هذا البناء من حيث ترتيب هذه الفقرات. ماذا تستنتج ؟ ج: ....
-7 التضامن أهم مميزات المواطَنة لدى شعب من الشعوب. فهل ترى الشاعر يدعو إليه ؟ ثم هل ترى أن هذا السلوك الحضاري كفيل بمحْو آثار الفقر و الحرمان في المجتمع؟ اِ شرح إجابتك و علّل وجهة نظرك.

الفكرة العامة :
تحدث الشاعر ونصحه للأغنياء من أجل أن نقدم يد العون لفقراء الناس وبالأخص الأطفال منهم.
الافكار الاساسية :

1-ذكر الشاعر لحال الفقراء الصغار وكيف تفاقمت أحوالهم.
2-نداء الشاعر الاغنياء ووعضه لهم وتذكيرهم بحال هؤلاء الفقراء وما يعانون.
3-شكوى هؤلاء الأطفال واستعطافهم للأغنياء عسى أن يرقوا لهم.

المغزى العام من النص :
- الاحسان الى الجار وكفى الاذى عنه من لوازم الايمان. فقد قال صلى الله عليه و سلم (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره) رواد الترمذي
- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (كاد الفقر أن يكون كفرا)
- الجار قبل الدار.
- من حقوق الجار السؤال عليه و تقديم المساعدة له.
- التكافل الاجتماعي ضروري لكي يعيش الناس سعداء.

• يدرسون النّمط الغالب على النصّ وبنيته اللّغويّة:
1 - النبرة الخطابيّة بارزة في القصيدة . و قد اتضحت معالمها من خلال ضمائر الخطاب و النداء وصيغ الأمر والنهي والاستفهام . مثِّل لهذه الصيغ من النصّ . ثم بين إلى أيّ نمط تؤشر ؟ ج: ....
2 - حتى يؤثّر في مخاطَبيه، وظّف الشاعر نمط الوصف في تبيان حالة الفقراء. استخرج مؤشراته من القصيدة مع التمثيل من النصّ.
ج: ....
استخرج الضّمائر الواردة في تلك الأبيات؟
* ما الضّمتَ الطّاغي فيها؟ ج: المخاطب.
* فما النّمط الغالب على النّصّ ؟ ج: التوجيهي.
* وما هي أهمّ مؤشّاته ؟ ج: الأمر والنهي والنداء، والاستفهام.
4 - قارن بين الأبيات الثّلاثة الأولى والأبيات الثّلاثة الأخيرة واستنتج نمط كلّ مجموعة؟ ج: نمط المجموعة الأولى هو نمط وصفي، أمَّا المجموعة الثانية هو نمط توجيهي.
أستنتج :
•النّصّ من النّمط التّوجيهيّ الذي من مؤشراته أفعال الأمر والنّهي وصيغ النداء و الاستفهام.
• قد يحتاج هذا النّمط إلى أنماط أخرى تخدمه و تخدم قصدية صاحب النص مثل الوصف.

• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:  
* ما النمط الطاغي على النص؟ على من يعود ؟ هل يخدم طغيانه بناءَ واتساقَ النصّ ؟ ج: ضمير المخاطب.
* ما الأسلوب الغالب فيه: الخبريّ أم الإنشائي ؟ ما علاقة ذلك بقصدية الشاعر و بانسجام النص ؟ ج: إنشائي، لأنه يوجه فيجب عليه توظيف النداء، والأمر والنهي والاستفهام التي نجدها في الأسلوب الإنشائي.
* حصر الشّاعر خطابه على مخاطب واحد . على من يعود ؟ ج: الأغنياء.
أستنتج :
غلبة ضمير على نصّ من مظاهر اتساقه و وحدة بنائه.كما أن طغيانَ أسلوب بعينه على الخطاب يحقّقُ انسجامَه.

1- اكتب الشطر الأول من البيت الأول كتابة عروضية، ثم ضع الرموز المناسبة ؟
لقدْ ودَّعَ القلبُ منو ال ضلوعْ
لقد ود دع لقل ب منه ض ضلوعو
0/0// 0/0// 0/0// 0/0//
فعولن فعولن فعولن فعولن
2- ماذا تلاحظ ؟ - ظهور أربع تفعيلات .
3- ماذا يسمى هذا البحر ؟ - البحر المتقارب: وهو بحر من بحور الشعر العربي يتكون من أربع تفعيلات هي: فعولُنْ
فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ مكررة في الشطرين.
- أو من ثلاث تفعيلات في كل شطرهكذا:
- فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ مكررة في الشطرين.
- وقد تأتي فَعُولُنْ هكذا:
- فَعُولُ أو فَعُو أو فَعُولْ أو فَعْ .
 4- ما هي قافية القصيدة؟
تعريفها : القافية في اللغة تعني مؤخر العنق، وهي مشتقة من قفاه، واقتفاه، وتقفَّاه بمعتٌ تبعه واقتفى أثره أشهر تعريف للقافية.
اصطلاحا:" هي مجموع الأصوات من آخر البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبلالساكن" . وهي في البيت في آخره كالآتي:
لوعو
0/0/
عولن

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة