-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص في مواجهة الكوارث مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

الخط

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص في مواجهة الكوارث الطبيعية فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة) من الإنسانية ومشكلاتها في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 56 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- ينصت ويصغي باىتمام .
- مراجعة المفاىيم السابقة خاصة حول الأنماط .


الوضعية الانطلاقية: 

المساعدة والإغاثة خلق إنساني نبيل تجلى في الأفراد والمؤسسات كالمنظمات الدولية للإغاثة، والتي من بينها الهلال
الأحمر والصليب الأحمر.

أفهم النص :
-1 ماذا تعرف عن الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدّوليتُ ؟
ج: ... .
-2 ما العمل الإنساني الذي يقدّمانو للعالم ؟
ج: الإغاثة.
-3 ىل يتمّ التّنسيق بينهما ؟ كيف ؟
ج: نعم.
-4 ىل ترى التّنسيق بينهما ضروريّا ؟ علّل .
ج: نعم، لمعرف مواطن الفقر والكوارث.
-5 ما أقسام الركة الدّوليّة للهلال الأحمر والصّليب الأحمر ؟
ج: اللّجنة الدّوليّة للصّليب الأحمر، الفيدراليّة الدّوليّة لمؤسّسات الصّليب الأحمر والهلال الأحمر، المؤسّسات
الوطنيّة أو الجمعيّات.
-6 متى تأسّست ىذه الركة ؟ وما الدّاعي لتأسيسها ؟
ج: أُسِّست سنة 1919 .
-7 ما التّحدّيّات الّتي تواجو ىذه الركة على الصّعيدين المحل يّ والدول ؟
ج: الروب الدائرة في بعض المناطق والتي تجعلها غتَ قادرة على الوصول إلى أماكن المحتاجتُ

شرح الكلمات :
أعتى: أقوى وأشدّ - الإغاثة: النّصرة، العون..

- الفكرة العامة
تبتُ لنا الكاتبة الدور الذي لعبته وتلعبه منظمات الإغاثة الدولية والمحلية
- الافكار الاساسية:
1- تبين لنا الكاتبة من هو الأكثر تضررا بسبب الكوارث الطبيعية والغير الطبيعية.
2- ذكر الكاتبة لأقسام المنظمات والهيئات التي تقوم بعمليات الإغاثة.
3-عمل المنظمات على الصعيد المحلي، والتي تعمل كجهات مساعدة للسلطات بغرض الإغاثة .

- المغزى العام للنص
- بالتعاون و التازر بين الدول و الجمعيات خاصة الصليب الاحمر و الهلال الاحمر يمكن التخفيف من اضرار الكوارث و احتوائها.

• يدرسون النّمط الغالب على النصّ وبنيته اللّغويّة:
1 - ما الهدف من كتابة هذا النّصّ ؟ ج: شرح مفاهيم حول المنظمات الدولية للإغاثة.
2 - ما الوسائل اللّغويّة الّتي وظّفتها الكاتبة لتحقيق هدفها؟ ج: عرض التواريخ والأحداث والحقائق.
3- هل نجحت الكاتبة في تحقيق هذا الهدف؟ ج: نعم.
4- ما الدّور الذي قامت به الكاتبة داخل هذا النّصّ ؟ ج: ...
5 - وظّفت الكاتبة قرائن لغويّة، وصفت بها المأساة الإنسانيّة اليوم . حدّدها وبتين وظيفتها في إبراز معاني النّصّ.
6 - إلى أيّ نمط تشتير هذه القرائن ؟ ج: النمط التفستَي.
7- ماذا تستنتج ؟ الاستنتاج: النّصّ من نمط التّفسير الذي يشرح المفاهيم ويرسّخُها والذي يحتاج أحيانا إلى أنماط داعمة له
كالوصف الذي يبن – في هذا النّصّ - واقعَ الإنسانيّة والمآسي الّتي تتخبّط فيها.

• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
في هذه الفقرة استعانت الكاتبة بــــ "بما أن – ف – و " ما وظيفتها؟
بما أن: من الرّوابط المنطقيّة.
الواو: حرف عطف من الرّوابط اللّفظيّة
الفاء: حرف عطفٍ من الرّوابط اللّفظيّة. 
• أستفيد:
• استعانة الكاتبة بالرّوابط اللّفظيّة والمنطقيّة لتحقيق تماسك بناء النّصّ.  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة