مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص تلك الصحافة (الطيب العقبي) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 42 - 43 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
الصحافة لسان المجتمع وإعلامه على خفاياه وقضاياه لذلك نرى أنَّ كثيرا من الشعراء قد تغنو بها مثل الطيب العقبي في قصيدته الآتية.
التعريف بصاحب النص: (الطيب العقبي)
هو الطيب بن محمد بن إبراهيم، ولد بمدينة سيدي عقبة بولاية بسكرة في الجزائر عام (1307 هـ، 1898م)، ينتهي نسبه إلى قبيلة أولاد عبد الرحمن الأوراسية. هاجر مع عائلته إلى المدينة المنورة وهو ابن خمس أو ست سنوات، تلقى العلم في الحرم النبوي الشريف، عمل مع شريف مكة في جريدة القبلة . عاد إلى الجزائر عام (1337هـ ، 1920م). وكان من الأعضاء المؤسسين ل جمعية العلماء المسلمين، كان له نشاط كبير في الدعوة إلى الله حيث كان يتردد على الأماكن العامة كالمقاهي والنوادي الليلية للدعوة إلى الله، وقد هدى الله على يديه خلق كثير. عرف الشيخ بالجرأة على قول الحق ولا يخاف في ذلك لومة لائم، بالإضافة إلى نشاطه في مجال الصحافة كان قلمه سيالا بكثرة مقالاته في جريدة الشهاب والبصائر التابعتين لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
أسئلة الفهم:
1- ما الطّريق الّتي يطلب الشّاعرُ من مخاطَبِه السَّيْر حثيثا عليها ؟
ج: طريق العلم.
2- بمن يرحّب في البيت الخامس عند قوله » مرحى لها « ؟
ج: الصحافة.
3- لمن يدعو بالتّوفيق؟ ولِمَ ؟
ج: الصحفي.
4- ماذا يطلب من مخاطَبه في البيت الثّامن؟ وهل تراه محقًّا في ذلك ؟ علّل من النّصّ.
ج: يطلب الاقتداء بمن سبق من الجنود،...
5- كيف تخدم الصّحافةُ الهُويّة الوطنيّة حسب النّصّ؟
• استعن بالأبيات الأولى والأخيرة للإجابة عن السؤال.
ج: ....
6- هل توافق الشّاعر فيما ذهب إليه في إشادته بأهمّيّة الصّحافة في تعزيز الرّوح الوطنيّة والاعتزاز بالانتماء الوطنيّ ؟ علّل.
شرح المفردات:
* حثيثا: سريعا، جادًّا * تندى: تنفق عليها الجهد والوقت* يسلّينا: يشغلنا عنها * مرحى: أهلا وسهلا
* تخمينا: ظنا، وحدسا * تردينا: تهلكنا . * دانية: قريبة.
- أبحث في قاموسي عن معانٍ أخرى للكلمات.
- أؤلِّف مِنْ مُعجمي الجديد جُملا سرديّة ثمّ وصفيّة.
الفكرة العامة :
- تحدث الشاعر عن الصحافة وأثرها على تغيير قلوب وعقليات الناس.
الافكار الاساسية :
1- توصية الشاعر للناس بالنهوض بالبلاد بشتى الوسائل.
2- وصف الشاعر للصحافة وتمجيده لدورها.
3- مقارنة الشاعر الصحافة بالجنود السابقين وكيف أنها تمثلهم الآن بطرق غير مباشرة.
المغزى العام من النص :
-
الصحافة سلاح ذو حدين فهي تلعب ادوارا بارزة في الحياة و تؤدي الى تحقيق
نتائج ايجابية اذا صح استعمالها وقد تؤدي الى نتائج سلبية اذا اسئ
ااستعمالها.
- الصحافة منارة الامة
- ليس كل ما يُقال يُصدّق.
- قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ". (الحجرات، الآية:6).
أتذوّق النص:
4- يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.
1- استخرج الأفعال الواردة في الأبيات الثّمانية من النّصّ.
*صنّفها من حيث زمانها ووظيفتها.
*أهي طلبيّة أم إخباريّة ؟
2- استخرج الضّمائر الواردة في تلك الأبيات؟
*ما الضّمير الطّاغي فيها؟
*فما النّمط الغالب على النّصّ ؟
*وما هي أهمّ مؤشّاته ؟
3- قارن بين الأبيات الثّلاثة الأولى والأبيات الثّلاثة الأخيرة واستنتج نمط كلّ مجموعة؟
ج: نمط المجموعة الأولى هو نمط توجيهي، أمَّا المجموعة الثانية هو نمط سردي.
خلاصة:
*النّمط التّوجيهيّ هو خطاب من اتّجاه واحد )المرسل إلى المرسل إليه( قصد أداء فعل ما أو اجتنابه.
*من أهمّ مؤشّاته : أفعال الأمر، أفعال منهيٌّ عنها وضمير الخطاب.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
5- بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا يحددون من خلاله الضمائر وعلى من تعود.
• وردت لفظت (الصّحافة) في البيت الرّابع ثمّ وردت سلسلة من ضمير المؤنّث الغائب، من هذا البيت إلى غاية الثّامن. على من يعود ؟
ج: تعود على الصحافة.
• لاحظ الظّاهرة نفسها مع ضمير المتكلّمين في الأبيات الأربعة الأخيرة. على من تعود ؟
ج: على الشعب.
• حصر الشّاعر خطابه على مخاطب واحد. على من يعود ؟
ج: الصحفي.
أستنتج
تقوم الضّمائر في بناء النّصّ بعدّة وظائف منها :
*أتجنّب التّكرار، فعوض أن نكرّر كلمة ذكرت في بداية النّصّ نعوّضها بضمير يعود عليها.
*يحيلنا الضّمير إلى تلك الكلمة الأولى؛ فندرك - بفضله أنّ الموضوع لم يتغيّ. هذه الظّاهرة تسمّى الإحالة القبليّة بالضّمير. وهي إحدى مظاهر الاتّساق داخل النّصّ.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
تحضير نص تلك الصحافة (الطيب العقبي) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 42 - 43 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
الصحافة لسان المجتمع وإعلامه على خفاياه وقضاياه لذلك نرى أنَّ كثيرا من الشعراء قد تغنو بها مثل الطيب العقبي في قصيدته الآتية.
التعريف بصاحب النص: (الطيب العقبي)
هو الطيب بن محمد بن إبراهيم، ولد بمدينة سيدي عقبة بولاية بسكرة في الجزائر عام (1307 هـ، 1898م)، ينتهي نسبه إلى قبيلة أولاد عبد الرحمن الأوراسية. هاجر مع عائلته إلى المدينة المنورة وهو ابن خمس أو ست سنوات، تلقى العلم في الحرم النبوي الشريف، عمل مع شريف مكة في جريدة القبلة . عاد إلى الجزائر عام (1337هـ ، 1920م). وكان من الأعضاء المؤسسين ل جمعية العلماء المسلمين، كان له نشاط كبير في الدعوة إلى الله حيث كان يتردد على الأماكن العامة كالمقاهي والنوادي الليلية للدعوة إلى الله، وقد هدى الله على يديه خلق كثير. عرف الشيخ بالجرأة على قول الحق ولا يخاف في ذلك لومة لائم، بالإضافة إلى نشاطه في مجال الصحافة كان قلمه سيالا بكثرة مقالاته في جريدة الشهاب والبصائر التابعتين لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
أسئلة الفهم:
1- ما الطّريق الّتي يطلب الشّاعرُ من مخاطَبِه السَّيْر حثيثا عليها ؟
ج: طريق العلم.
2- بمن يرحّب في البيت الخامس عند قوله » مرحى لها « ؟
ج: الصحافة.
3- لمن يدعو بالتّوفيق؟ ولِمَ ؟
ج: الصحفي.
4- ماذا يطلب من مخاطَبه في البيت الثّامن؟ وهل تراه محقًّا في ذلك ؟ علّل من النّصّ.
ج: يطلب الاقتداء بمن سبق من الجنود،...
5- كيف تخدم الصّحافةُ الهُويّة الوطنيّة حسب النّصّ؟
• استعن بالأبيات الأولى والأخيرة للإجابة عن السؤال.
ج: ....
6- هل توافق الشّاعر فيما ذهب إليه في إشادته بأهمّيّة الصّحافة في تعزيز الرّوح الوطنيّة والاعتزاز بالانتماء الوطنيّ ؟ علّل.
شرح المفردات:
* حثيثا: سريعا، جادًّا * تندى: تنفق عليها الجهد والوقت* يسلّينا: يشغلنا عنها * مرحى: أهلا وسهلا
* تخمينا: ظنا، وحدسا * تردينا: تهلكنا . * دانية: قريبة.
- أبحث في قاموسي عن معانٍ أخرى للكلمات.
- أؤلِّف مِنْ مُعجمي الجديد جُملا سرديّة ثمّ وصفيّة.
الفكرة العامة :
- تحدث الشاعر عن الصحافة وأثرها على تغيير قلوب وعقليات الناس.
الافكار الاساسية :
1- توصية الشاعر للناس بالنهوض بالبلاد بشتى الوسائل.
2- وصف الشاعر للصحافة وتمجيده لدورها.
3- مقارنة الشاعر الصحافة بالجنود السابقين وكيف أنها تمثلهم الآن بطرق غير مباشرة.
المغزى العام من النص :
- الصحافة منارة الامة
- ليس كل ما يُقال يُصدّق.
- قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ". (الحجرات، الآية:6).
أتذوّق النص:
4- يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.
1- استخرج الأفعال الواردة في الأبيات الثّمانية من النّصّ.
*صنّفها من حيث زمانها ووظيفتها.
*أهي طلبيّة أم إخباريّة ؟
الأفعال
|
زمانها
|
وظيفتها (الطلب والإخبار)
|
حَيِّ
- انْهَضْ - واعْمَلْ - واتَّخِذْ - وَسِر.
تُحَيِّينا
- يَدْعُونَنَا .
|
الحاضر
مضارع
|
الأمر
(الطلب)
الإخبار
|
2- استخرج الضّمائر الواردة في تلك الأبيات؟
*ما الضّمير الطّاغي فيها؟
*فما النّمط الغالب على النّصّ ؟
*وما هي أهمّ مؤشّاته ؟
الضمائر
|
النمط الغالب على النص
|
الضمير المخاطب والمتكلم (أنت – نحن – أنتم)
الضمير الغائب (هي)
|
النمط
التوجيهي
|
3- قارن بين الأبيات الثّلاثة الأولى والأبيات الثّلاثة الأخيرة واستنتج نمط كلّ مجموعة؟
ج: نمط المجموعة الأولى هو نمط توجيهي، أمَّا المجموعة الثانية هو نمط سردي.
خلاصة:
*النّمط التّوجيهيّ هو خطاب من اتّجاه واحد )المرسل إلى المرسل إليه( قصد أداء فعل ما أو اجتنابه.
*من أهمّ مؤشّاته : أفعال الأمر، أفعال منهيٌّ عنها وضمير الخطاب.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
5- بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا يحددون من خلاله الضمائر وعلى من تعود.
• وردت لفظت (الصّحافة) في البيت الرّابع ثمّ وردت سلسلة من ضمير المؤنّث الغائب، من هذا البيت إلى غاية الثّامن. على من يعود ؟
ج: تعود على الصحافة.
• لاحظ الظّاهرة نفسها مع ضمير المتكلّمين في الأبيات الأربعة الأخيرة. على من تعود ؟
ج: على الشعب.
• حصر الشّاعر خطابه على مخاطب واحد. على من يعود ؟
ج: الصحفي.
أستنتج
تقوم الضّمائر في بناء النّصّ بعدّة وظائف منها :
*أتجنّب التّكرار، فعوض أن نكرّر كلمة ذكرت في بداية النّصّ نعوّضها بضمير يعود عليها.
*يحيلنا الضّمير إلى تلك الكلمة الأولى؛ فندرك - بفضله أنّ الموضوع لم يتغيّ. هذه الظّاهرة تسمّى الإحالة القبليّة بالضّمير. وهي إحدى مظاهر الاتّساق داخل النّصّ.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
إرسال تعليق