تحضير درس التمييز في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
الأمثلة :
ألاحظ الجمل وأقارن:
"أ"
- حَوَت قصيدة »الصّحافة« أحد عشر بيتًا .
- وُزِّعَت عشرةُ آلافٍ وخمسٌ وثلاثون نسخةً من الصّحافةِ المحّلّيةِ.
- اشترت المطبعةُ ألفَ لتر حبرًا لاستنساخِ الصّحفِ.
- خَصَّصت الوِلايةُ عشرين هكتارا أرضًا لبناء دارٍ للصّحافةِ.
"ب"
- قال الله تعالى: " فجرنا الأرض عيونا "
- قال الله تعالى : " واشتعل الرأس شيبا "
- امتلأت الوَرّاقات صحفًا.
توجيه: يقرأ المتعلمون الجمل.
توجيه: يناقشون المعلم ويتناقشون لاكتشاف الظاهرة اللغوية والاستنتاج.
- ماذا ميّزت كلمة » بيتًا « وماذا ميّزت كلمة » صحفًا «؟
ج: أزالت الكلمة الأولى الغموض عن العدد "أحد عشر"، أمَّا الثانية فقد أزالت الغموض عن جملة "امتلأت الوراقات" .
- ما علامة إعراب كُلّ من » بيتًا « » صحفًا«؟
ج: النصب.
- ماذا تستنتج ؟
- ألاحظ الجدول وأستنتج
تعريف التمييز :
في اللغة ميَّز الشيء عزله وفرزه .
في النحو هو اسم نكرة منصوب يأتي بعد جملة تامة ليزيل الغموض أو الإبهام عن الاسم الذي قبله ، لبيان العدد أو وزن ، أو كيل ، أو مقياس، نحو : ركب السفينة خمسة وتسعون رجلا .
وهو نوعان :
1- تمييز الذات ( المفرد ) : هو الذي يكون مميزيه لفظا دالا على العدد أو على شيء من المقادير أو ما كان فرعا للتمييز ، نحو : قال الله تعالى : " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره "
2- تمييز النسبة ( الجملة ) : هو الذي يزيل الإبهام أو الغموض عن المعنى العام بين طرفي الجملة وهو المعنى المنسوب فيها لشيء ولذلك يسمى تمييز النسبة ، نحو : ملأت محفظتي كتبا.
أطبق :
أوظف تعلماتي : استخرج التمييز وبين نوعه وإعرابه .
• لك كيلوغرام قمحا.
• اشتريت مترا قماشا.
• نزل من القطار ثلاث عشرة امرأة.
• أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة.
• فأنعم بيوم الفطر عينا إنه يوم أغر على الزمان مشهر
• ملأن الجو أسلحة خفافا ووجه الأرض أسلحة ثقالا
أستخرج مِنَ الفقرة الآتية التّمييز وأبيّن نوعه وإعرابه، وأستخرج المميّز وأبين نوعه.
• امتلأت الجزائر فَخرا بأمجاد صحافيّيها الثّوريّن الذين رفعوا تحدّي الدّفاع عن حرّيّتها وصون استقلالها
غداة الاستقلال. لقد سالت أقلامهم ح را يُعَطِّر الجرائد، وزخرت شوارع الوطن دماءً زكيّةً قربانا
لعزّته وكِبْرِيائِه. ونشرت البصائر والأمّة والمجاهد وغيرها من الصّحف الجزائريّة العربيّة والفرنسيّة
آلاف الأمتار المربّعة صحفا ناضحة بصوت الحقّ والصّدق والإخلاص للوطن.
• أوظّف مواردي المعجميّة واللّغويّة وأكتب نصّا توجيهيّا حول ضرورة الاهتمام بمطالعة الصّحف والمجلات.
الأمثلة :
ألاحظ الجمل وأقارن:
"أ"
- حَوَت قصيدة »الصّحافة« أحد عشر بيتًا .
- وُزِّعَت عشرةُ آلافٍ وخمسٌ وثلاثون نسخةً من الصّحافةِ المحّلّيةِ.
- اشترت المطبعةُ ألفَ لتر حبرًا لاستنساخِ الصّحفِ.
- خَصَّصت الوِلايةُ عشرين هكتارا أرضًا لبناء دارٍ للصّحافةِ.
"ب"
- قال الله تعالى: " فجرنا الأرض عيونا "
- قال الله تعالى : " واشتعل الرأس شيبا "
- امتلأت الوَرّاقات صحفًا.
توجيه: يقرأ المتعلمون الجمل.
توجيه: يناقشون المعلم ويتناقشون لاكتشاف الظاهرة اللغوية والاستنتاج.
- ماذا ميّزت كلمة » بيتًا « وماذا ميّزت كلمة » صحفًا «؟
ج: أزالت الكلمة الأولى الغموض عن العدد "أحد عشر"، أمَّا الثانية فقد أزالت الغموض عن جملة "امتلأت الوراقات" .
- ما علامة إعراب كُلّ من » بيتًا « » صحفًا«؟
ج: النصب.
- ماذا تستنتج ؟
- ألاحظ الجدول وأستنتج
الجملة
|
نوع المميَّز
|
التّمييز
|
نوع التّمييز
|
وُزِّعَت عشرةُ آلافٍ وخمسٌ وثلاثون نسخةً من الصّحافةِ المحّلّيةِ.
|
عدد
|
نسخةً
|
ذات
|
اشترت المطبعةُ ألفَ لتر حبرًا لاستنساخِ الصّحفِ.
|
كيل/سعة
|
حبرًا
|
ذات
|
طبَعتْ مؤسَّسةُ الصّحافةِ أطنانًا ورقاً لاستصدارِ العددِ الجديدِ.
|
وزن
|
ورقاً
|
ذات
|
خَصَّصت الوِلايةُ عشرين هكتارا أرضًا لبناء دارٍ للصّحافةِ.
|
مساحة
|
أرضًا
|
ذات
|
فصل
خمْسونَ مترًا قمُاشًا لخياطةِ سُتْراتٍ خاصّةٍ بالمراسلين الصّحافِيّين.
|
قياس
|
قمُاشًا
|
ذات
|
فجرنا الأرض عيونا
|
عيونا
|
جملة
|
|
واشتعل الرأس شيبا
|
شيبا
|
جملة
|
تعريف التمييز :
في اللغة ميَّز الشيء عزله وفرزه .
في النحو هو اسم نكرة منصوب يأتي بعد جملة تامة ليزيل الغموض أو الإبهام عن الاسم الذي قبله ، لبيان العدد أو وزن ، أو كيل ، أو مقياس، نحو : ركب السفينة خمسة وتسعون رجلا .
وهو نوعان :
1- تمييز الذات ( المفرد ) : هو الذي يكون مميزيه لفظا دالا على العدد أو على شيء من المقادير أو ما كان فرعا للتمييز ، نحو : قال الله تعالى : " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره "
2- تمييز النسبة ( الجملة ) : هو الذي يزيل الإبهام أو الغموض عن المعنى العام بين طرفي الجملة وهو المعنى المنسوب فيها لشيء ولذلك يسمى تمييز النسبة ، نحو : ملأت محفظتي كتبا.
أطبق :
أوظف تعلماتي : استخرج التمييز وبين نوعه وإعرابه .
• لك كيلوغرام قمحا.
• اشتريت مترا قماشا.
• نزل من القطار ثلاث عشرة امرأة.
• أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة.
• فأنعم بيوم الفطر عينا إنه يوم أغر على الزمان مشهر
• ملأن الجو أسلحة خفافا ووجه الأرض أسلحة ثقالا
أستخرج مِنَ الفقرة الآتية التّمييز وأبيّن نوعه وإعرابه، وأستخرج المميّز وأبين نوعه.
• امتلأت الجزائر فَخرا بأمجاد صحافيّيها الثّوريّن الذين رفعوا تحدّي الدّفاع عن حرّيّتها وصون استقلالها
غداة الاستقلال. لقد سالت أقلامهم ح را يُعَطِّر الجرائد، وزخرت شوارع الوطن دماءً زكيّةً قربانا
لعزّته وكِبْرِيائِه. ونشرت البصائر والأمّة والمجاهد وغيرها من الصّحف الجزائريّة العربيّة والفرنسيّة
آلاف الأمتار المربّعة صحفا ناضحة بصوت الحقّ والصّدق والإخلاص للوطن.
• أوظّف مواردي المعجميّة واللّغويّة وأكتب نصّا توجيهيّا حول ضرورة الاهتمام بمطالعة الصّحف والمجلات.
إرسال تعليق