-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص أسرى الشاشات لغة عربية السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
المرجع حنان بيروتي- العربي- عدد 705 أوت - 2017 ص- 168 171.

تحضير نص أسرى الشاشات (حنان نجيب يونس) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 36 - 37 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
يعتبر الهاتف الأداة أو الوسيلة للاتصال ، والتي يستطيع الأفراد من خلالها الإتصال ببعضهم البعض عبر مسافات طويلة، لكنَّ لذلك الهاتف مساوئ لا يتنبأ لها كثير منها ...
 
أسئلة الفهم:
• بم عنون الكاتب النص؟
ج: أسرى الشاشات.
• ما سبب ذلك؟
ج: سببه أن يبين لنا مقدار تعلق الناس بالشاشات.
• من خلال الكلمات: الشّاشات الصّغيرة – الهواتف الذّكيّة – الشّبكة العنكبوتيّة – وسائل التّواصل الاجتماعيّة - الهواتف الخلويّة – بعيد – غارق – الجفاف العاطفيّ – الانزواء. هل تؤكّد أو تغيّر تصوّرك الأوّل لموضوع النّصّ ؟ لماذا ؟
ج: بل تؤكده لأن كل هذه المصطلحات تصب في حقل دلالي واحد وهو الإنزواء عن الغير.
- ضع عنوانا خاصّا لكلّ فقرة، ثمّ كوّن فكرة موحّدة لهذه الأفكار. بعدها قارن ما توصّلت إليه مع تصوّرك السّابق لموضوع النّصّ. فماذا تستنتج؟
- أَتُوافِقُ أم تعارِضُ ما ذهبت إليه صاحبة النّصّ ؟ علّل موقفك.
شرح المفردات:
الهواتف الخلويّة: الهواتف المحمولة- مواكبة: مسايرة- الموديلات : كلمة أجنبيّة تعني النّماذج
هدر: إضاعة ، - الانزواء : الانعزال.
الفكرة العامة :
- يبين لنا الكاتب كيف أثرت الشاشات في حياة الناس فأصبحوا بذلك أسرى لها.

الافكار الاساسية :

أ‌- يبين لنا الكاتب كيف صار الناس مهتمين بالشاشات لدرجة أن ينسو من هم بقربهم.
ب‌- ذكر الكاتب لنوع من أنواع الشاشات التي تساهم في أسر الناس وهي الهواتف الخلوية.
ت‌- زمنُ التّواصل  هو المسبب الرئيس في إنعدام التواثل والمسبب في الجفاف العاطفيّ.
المغزى العام من النص :
-  التكنولوجيا الرقمية سلاح ذو حدين.
-  الشيء إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضده.

5- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص ( أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب الأستاذ من أحد المتعلمين قراءة الفقرة الآتية:
اِقرأ هاتين الفقرتين من النص:
»  ...زمن التوّاصل ... وبين أفراد الأسرة...«
» كثيرا ما أشاهد... أصبح أسيرا لها «.
1- ماذا تعرض الفقرة الأولى ؟ وماذا تعرض الفقرة الثّانية ؟
ج: تعرض الفقرة الأولى الزمن الرئيس في انقطاع صلة الرحم.
ج: أمَّا الفقرة الثانية تغير طريقة معاملة الأم لابنها، بسبب الهاتف الخلوي.
2- كيف - إذًا - نعرض مواقفنا حول موضوع ما ؟
ج: نعرضها بالشرح والتبيين والتعليل والتفسير، مع ذكرنا لشواهد وأرقام تدعم آرائنا.
3- في أي نمط من النّصوص نجد هذا البناء للأفكار ؟
ج: النمط التفسيري.
الاستنتاج:  يعتمد النّمط التّفسيري على مجموعة من المؤشّرات ؛ فإلى جانب الشّرح والتّحليل واستعمال لغة الأرقام وعرض الشّواهد والأمثلة، يعتمد على عنصر التّعليل من خلال تقديم الفكرة ثمّ إتباعها بتعليل يدعّمها..

توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء ويستخرجون مؤشرات النمط الغالب .
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه (أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه )
• لاحظ الكلمات الملونة ثمّ أبرز دورها في ترابط الجمل وتناسقها.
» لو استطعنا حساب الفترة الزّمنيّة اليوميّة الّتي نقضيها في تصفّح سريع لشاشات هواتفنا الذّكيّة لأصابتنا صدمة، لكنّنا اعتدنا التّخفيف من هول الصّدمة   ...  «
ج:  ....
الاستنتاج:
* نعتمد في فهم النّصّ على روابط منطقية تعمل على انسجام معانيه ؛ كما تعمل على اتّساقه وجعله بناء متماسكا.
* من هذه الروابط أدوات ال شّط الّتي تربط بين جملة الشرط وجوابها.

توجيه:  يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة