مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص الصحافة و الامة (أبو اسحاق ابراهيم بن الحاج) ميدان فهم المكتوب في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 30 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
المهمات
القراءة الإعرابية مع مراعاة تقنياتها وحسن الأداء.
يفهم مضمون النص ويستخرج فكرته العامة
يدرك الرسالة المبثوثة في النص .
يدرس نمط النص وبنيته اللغوية .
يفهم دور الروابط اللفظية في الاتساق
أسئلة الفهم:
1ـ مَاذَا حَدَثَ لِجَرِيدَةِ " وَادِي مِيزَابْ " ؟ ج : تَمَّ تَعطِيلُهَا مِنْ طَرَفِ المُسْتَدْمِرٍ .
2 ـ كَيْفَ عَبَّرَ الكَاتِبُ عَنْ شُعُورِهِ بِالحَدَثِ ؟ ج: أحَطَاطَتْ بهِ الآلامُ إِحَاطَةَ السِّوَارِ بالمِعْصَمِ
3 ـ مَا سَبَبُ هَذَا الاِنْفِعَالِ ؟ ج : تَعْطِيلُ الجَرِيدَةِ الوَحِيدَةِ " وَادِي مِيزَابْ " .
4 ـ لِمَ اعْتَبَرَ الكَاتِبُ مَنْعَ الاسْتِعْمَارِ صُدورِ الجَرِيدَةِ جُرْأَةً ؟ ج : لِأَنَّ هَذا تَعَدٍ صَارِخٌ عَلَى لِسَانِ الأمَّةِ الذي أَنَارَ سُبُلَ الحَيَاةِ وَأَحْيَا الضَّمائِرَ ، وَقَدْ بَالغَ فِي ذلك إلى حَدِّ أزْهَاقِهَا .
5 ـ لِمَ تَفَاجَأَ بِتَجرُّؤِ الاسْتِعْمَارِعلَى فِعْلَتِهِ تِلْكَ ؟ ج : لِإنّهُ تَجَرّأَ عَلَى مَنْعِ حقِّي الكَلامِ وإِظْهَارِ قَضِيّةِ الأمَّةِ أَمَامَ العَالَمِ بِطَرِيقَةٍ حَضَاريَّةٍ مَشْرُوعَةٍ .
6 ـ مَا الدّوَافِعُ التي جَعَلتِ الاستدْمَار يَمنَعُ صُدُور الجَرِيدَة ؟ ج : لِأَنَّهَا ذاتُ شَجَاعَةٍ أدَبيّة وَفَصَاحَةٍ عَربيَّةٍ فخَافُـوا أنْ تُطَارِدَهُمْ عنْـدَ كُلِّ سَقْطَةٍ وَتُبدِيَ سُـوءَ فِعَالِهِمْ بَين الشُّعُوبِ ؟
7 ـ عَدّدْ مُقوّمَات الشّعْبِ الجَزَائريِّ التي دَافَعتْ عنْهَا الجَرِيدَةُ .
ج : الهُويُّةُ وَاللّغَةُ الوَطنِيَّينِ ـ التَّاريخُ العَظِيمُ ـ العَيشُ بِعزّةٍ وكَرَامَةٍ ـ الدِّينُ الإسْلَاميُّ ...
* ـ لاحِظِ العِبَارة : " ومَا كُنْتَ أَظُنُّ أنْ تَنَالَ مِنْهَا يدُ العَسَفِ والإرْهَاقِ ، وَتُبَالِغَ إلَى الفَتكِ بِهَا إلَى حَدِّ الإِزْهَاقِ ؟ "
ـ أبْرِزِ المُحَسّنَ البَديعِيَّ في هَذِه العِبَارَةِ ، ثمَّ بيِّنْ اسمَهُ وَنوْعَهُ .
ج : المُحَسّنُ البَديعيّ : الإرْهَاقُ ـ الإزُهَاقُ = جِنَاسٌ نَاقِصٌ ( مُحسِّنٌ لَفْظِيٌّ ) .
* هلْ وَظِفِيتُهُ دَلَاليّةٌ مَعْنَويَّةٌ أمْ جَمَاليّةٌ صَوْتيّةٌ ؟ ج : جَمَاليَّةٌ صَوتيّةٌ ، فَهُوَ ذُو أثَرٍ مُوسيقِيٍّ تسْتَلذُّهُ الأُذُنُ .
إثراء الرّصيد المعجمي :
أـ ابحث في المعجم عن معاني الألفاظ التالية :
ب ـ ابحث عن معانيها حسب سياق النص
ج ـ استنتج التقاطع الدلالي بين المعنى المعجمي والمعنى السّياقي
الأجداث القبورـ العسف : الظلم - الازهاق :الإماتة قوّمت: أصلحت - نتقهقر :نتراجع
رَصِيدِي المُعْجَمِـيُّ : حَضْرَة : لَقَبُ تَشْرِيفٍ واحتِرَامٍ بمَعْنى سيِّدٌ ـ العَسَفُ : الظّلْمُ
السّقْطَةُ : الزّلَّةُ والعَثْرَةُ ـ تُطَالِبُ بِظُهُور ... : نُصْرَتُهَا ـ نتَقَهْقَرُ : نَنْهَزِمُ .
تكليف :
1 ـ أَبْحَثُ فِي قَامُوسِي عَنْ صِيَغٍ أخْرَى لِمُفْرَدَةِ :
2 ـ الحَقْلُ المُعْجَمِيّ لـ :
الفكرة العامة :
- تحسّر الكاتب على فاجعة الصحيفة لأنها لسان الأمة.
الافكار الاساسية :
1- استهجان الشاعر لموقف المستعمر وغلقه الجريدة.
2- تخوف المستعمر من دورالجريدة في توعية الشعب وفي نشر فضائحه جعلانه يغلقها.
3- تفاؤل الكاتب من وقوف الجزائريين بجانب الجريدة وقفة الرجل الواحد .
المغزى العام من النص :
- يقول أبو اليقظان (الصحفي الجزائري)
إن الصحافة للشعوب حياة***والشعب من غير اللسان موات
فهي اللسان المفصح الذرب*** الذي ببيانه تتدارك الغايات.
أتذوّق النص:
- نمط النّص وبنيته اللّغويّة :
يطلب من المتعلمين قراءة النّصّ قراءة صامتة وواعية تركّز على استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
ـ حدّد النمط الغالب على النّصّ ، علّل إجابتك.
ـ لا يهولنّك الأمر ولا تهن ولا تحزن ... لا بدّ أن تقوم معك تطالب بظهور جريدتها ـ يجوز أن تبقى الأمّة ... وإن قلّوا .
باعتمادك على مكتسباتك السّابقة بيّن نمط كلّ فقرة مستخرجًا منها مؤشّرات كلّ نمطٍ مع التّمثيل .
( الفقرة الأولى توجيهي : تقديم النصائح ـ استعمال النهي ـ الميل إلى أسلوب الخطاب أي ضمير المخاطب )
( الفقرة الأولى حجاجي : عرض الموقف أو الرأي ـ تدعيمه بالحجج والشواهد )
- البحث عن ترابط جمل النّص وانسجام معانيه :
لاحظ الفقرة وركّز على الحرفين الملوّنين:
" لقد استهان أولئك بهذا الشّعب وهم يزعمون احترام البطولة و عبثوا بكرامته ... أن تطاردهم أم لأنّها غيورة على شعبها الكريم ".
ـ أعد قراءة الفقرة من دون روابطٍ
ـ حدّد روابط هذه الفقرة وبيّن نوعها
تربط بين الجمل روابط لفظيّة متنوّعة منها حروف العطف: الواو – أم – ثمّ ...
تحضير نص الصحافة و الامة (أبو اسحاق ابراهيم بن الحاج) ميدان فهم المكتوب في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 30 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
المهمات
القراءة الإعرابية مع مراعاة تقنياتها وحسن الأداء.
يفهم مضمون النص ويستخرج فكرته العامة
يدرك الرسالة المبثوثة في النص .
يدرس نمط النص وبنيته اللغوية .
يفهم دور الروابط اللفظية في الاتساق
أسئلة الفهم:
1ـ مَاذَا حَدَثَ لِجَرِيدَةِ " وَادِي مِيزَابْ " ؟ ج : تَمَّ تَعطِيلُهَا مِنْ طَرَفِ المُسْتَدْمِرٍ .
2 ـ كَيْفَ عَبَّرَ الكَاتِبُ عَنْ شُعُورِهِ بِالحَدَثِ ؟ ج: أحَطَاطَتْ بهِ الآلامُ إِحَاطَةَ السِّوَارِ بالمِعْصَمِ
3 ـ مَا سَبَبُ هَذَا الاِنْفِعَالِ ؟ ج : تَعْطِيلُ الجَرِيدَةِ الوَحِيدَةِ " وَادِي مِيزَابْ " .
4 ـ لِمَ اعْتَبَرَ الكَاتِبُ مَنْعَ الاسْتِعْمَارِ صُدورِ الجَرِيدَةِ جُرْأَةً ؟ ج : لِأَنَّ هَذا تَعَدٍ صَارِخٌ عَلَى لِسَانِ الأمَّةِ الذي أَنَارَ سُبُلَ الحَيَاةِ وَأَحْيَا الضَّمائِرَ ، وَقَدْ بَالغَ فِي ذلك إلى حَدِّ أزْهَاقِهَا .
5 ـ لِمَ تَفَاجَأَ بِتَجرُّؤِ الاسْتِعْمَارِعلَى فِعْلَتِهِ تِلْكَ ؟ ج : لِإنّهُ تَجَرّأَ عَلَى مَنْعِ حقِّي الكَلامِ وإِظْهَارِ قَضِيّةِ الأمَّةِ أَمَامَ العَالَمِ بِطَرِيقَةٍ حَضَاريَّةٍ مَشْرُوعَةٍ .
6 ـ مَا الدّوَافِعُ التي جَعَلتِ الاستدْمَار يَمنَعُ صُدُور الجَرِيدَة ؟ ج : لِأَنَّهَا ذاتُ شَجَاعَةٍ أدَبيّة وَفَصَاحَةٍ عَربيَّةٍ فخَافُـوا أنْ تُطَارِدَهُمْ عنْـدَ كُلِّ سَقْطَةٍ وَتُبدِيَ سُـوءَ فِعَالِهِمْ بَين الشُّعُوبِ ؟
7 ـ عَدّدْ مُقوّمَات الشّعْبِ الجَزَائريِّ التي دَافَعتْ عنْهَا الجَرِيدَةُ .
ج : الهُويُّةُ وَاللّغَةُ الوَطنِيَّينِ ـ التَّاريخُ العَظِيمُ ـ العَيشُ بِعزّةٍ وكَرَامَةٍ ـ الدِّينُ الإسْلَاميُّ ...
* ـ لاحِظِ العِبَارة : " ومَا كُنْتَ أَظُنُّ أنْ تَنَالَ مِنْهَا يدُ العَسَفِ والإرْهَاقِ ، وَتُبَالِغَ إلَى الفَتكِ بِهَا إلَى حَدِّ الإِزْهَاقِ ؟ "
ـ أبْرِزِ المُحَسّنَ البَديعِيَّ في هَذِه العِبَارَةِ ، ثمَّ بيِّنْ اسمَهُ وَنوْعَهُ .
ج : المُحَسّنُ البَديعيّ : الإرْهَاقُ ـ الإزُهَاقُ = جِنَاسٌ نَاقِصٌ ( مُحسِّنٌ لَفْظِيٌّ ) .
* هلْ وَظِفِيتُهُ دَلَاليّةٌ مَعْنَويَّةٌ أمْ جَمَاليّةٌ صَوْتيّةٌ ؟ ج : جَمَاليَّةٌ صَوتيّةٌ ، فَهُوَ ذُو أثَرٍ مُوسيقِيٍّ تسْتَلذُّهُ الأُذُنُ .
إثراء الرّصيد المعجمي :
أـ ابحث في المعجم عن معاني الألفاظ التالية :
ب ـ ابحث عن معانيها حسب سياق النص
ج ـ استنتج التقاطع الدلالي بين المعنى المعجمي والمعنى السّياقي
الأجداث القبورـ العسف : الظلم - الازهاق :الإماتة قوّمت: أصلحت - نتقهقر :نتراجع
رَصِيدِي المُعْجَمِـيُّ : حَضْرَة : لَقَبُ تَشْرِيفٍ واحتِرَامٍ بمَعْنى سيِّدٌ ـ العَسَفُ : الظّلْمُ
السّقْطَةُ : الزّلَّةُ والعَثْرَةُ ـ تُطَالِبُ بِظُهُور ... : نُصْرَتُهَا ـ نتَقَهْقَرُ : نَنْهَزِمُ .
تكليف :
1 ـ أَبْحَثُ فِي قَامُوسِي عَنْ صِيَغٍ أخْرَى لِمُفْرَدَةِ :
الغشومة
|
الظّلم ـ الوَحشيّةُ ـ الجَهلُ ـ الأغشَمُ :
اليَابِسُ القَديمُ ...
|
ينفذ
|
يخْتَرقُ ـ يَتَخلّلُ ـ يتسَرَّبُ ـ يَخُشُّ ـ
يَدخُلُ ـ يَذهَبُ ـ يَهْلَكُ ـ يَلِجُ ...
|
العُتاة
|
الجبّارونَ ـ المتكبّرون ـ قسَاةُ القُلُوبِ ـ
ريح عاتية : شدِيدَة الهُبوبِ ...
|
الطّاغوت
|
الأوثَانُ والمَعْبُودَاتُ البَاطِلَةُ ـ
الشّيطَانُ ـ طغَى : زاد ـ ظَلَمَ ـ اعتدى ...
|
2 ـ الحَقْلُ المُعْجَمِيّ لـ :
نائبَة
|
أَزمَةٌ ـ ابْتِلَاءٌ ـ بَغْضاءٌ ـ بليَّةُ ـ
خَطْبٌ ـ مُصيبَةٌ ـ ضائِقَةٌ ـ فَجِيعَة ـ كرِيهَةٌ ـ كربٌ ـ نَازلَةٌ
|
مُسَاجلَةٌ
|
جِدَال ـ خِصَامٌ ـ حِوَارٌ ـ سِجالٌ ـ
مُحَادَثَةٌ ـ مُطَارحَةٌ ـ مُنَاظَرَةٌ ـ مُنَاقَشَةٌ ...
|
الفكرة العامة :
- تحسّر الكاتب على فاجعة الصحيفة لأنها لسان الأمة.
الافكار الاساسية :
1- استهجان الشاعر لموقف المستعمر وغلقه الجريدة.
2- تخوف المستعمر من دورالجريدة في توعية الشعب وفي نشر فضائحه جعلانه يغلقها.
3- تفاؤل الكاتب من وقوف الجزائريين بجانب الجريدة وقفة الرجل الواحد .
المغزى العام من النص :
إن الصحافة للشعوب حياة***والشعب من غير اللسان موات
فهي اللسان المفصح الذرب*** الذي ببيانه تتدارك الغايات.
أتذوّق النص:
- نمط النّص وبنيته اللّغويّة :
يطلب من المتعلمين قراءة النّصّ قراءة صامتة وواعية تركّز على استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
ـ حدّد النمط الغالب على النّصّ ، علّل إجابتك.
ـ لا يهولنّك الأمر ولا تهن ولا تحزن ... لا بدّ أن تقوم معك تطالب بظهور جريدتها ـ يجوز أن تبقى الأمّة ... وإن قلّوا .
باعتمادك على مكتسباتك السّابقة بيّن نمط كلّ فقرة مستخرجًا منها مؤشّرات كلّ نمطٍ مع التّمثيل .
( الفقرة الأولى توجيهي : تقديم النصائح ـ استعمال النهي ـ الميل إلى أسلوب الخطاب أي ضمير المخاطب )
( الفقرة الأولى حجاجي : عرض الموقف أو الرأي ـ تدعيمه بالحجج والشواهد )
- البحث عن ترابط جمل النّص وانسجام معانيه :
لاحظ الفقرة وركّز على الحرفين الملوّنين:
" لقد استهان أولئك بهذا الشّعب وهم يزعمون احترام البطولة و عبثوا بكرامته ... أن تطاردهم أم لأنّها غيورة على شعبها الكريم ".
ـ أعد قراءة الفقرة من دون روابطٍ
ـ حدّد روابط هذه الفقرة وبيّن نوعها
تربط بين الجمل روابط لفظيّة متنوّعة منها حروف العطف: الواو – أم – ثمّ ...
إرسال تعليق