-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص ثقافة الصورة في اللغة عربية سنة 4 متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثقافة الصورة - الاستماع / الفهم /تمييز الأنماط / التّحدّث (صلاح عبد الحميد) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني الاسبوع الاول : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

ـ الانطلاق من الوضعية التعليمية :
ظهرت العديد من المصطلحات التي تخصّ الصورة كعبارة الصّورة أبلغ من الكلام، والصّورة سلاح ذو حدين، وعصر الصّورة، والصّورة مركز وأساس مواقع الإنترنت والتّواصل الاجتماعي، وثقافة الصّورة، لكن هل حاولت يوما أن تفهم مدلول هذه المصطلحات؟
لتفهم تأثير الصورة على التلقي استمع معي إلى الخطاب الموالي:
 
أسئلة الفهم:
1 ـ مَا المَقْصُودُ بِثَقَافَةِ الصُّورَةِ ؟ ج : الفَهْمُ الجَيِّدُ لِمَدْلُولِ الصُّورَةِ واسْتِيعَابُ مَقْصِدِيَّتِهَا .
أَيْ إِنَّ لِكُلِّ صُورَةٍ دَلَالَةٌ نَخْتَلِفُ فِي مَدَى فَهْمِنَا لِتِلْكَ المَدْلُولَاتِ وَكَيْفِيَّةِ التَّأَثُّرِ بِمُحْتَوَاهَا .
2 ـ مَا الثّقَافةُ التي تُقَابِلُها ؟ ج : تُقَابِلُهَا ثَقَافَةُ الكَلِمَةِ المَسْمُوعَةِ أوِ المَكْتُوبَةِ .
2 ـ مَا العَلاقَةُ بيْنَ الثّقَافَةِ وَالصُّورَةِ ؟ ج : تُؤثِّرُ الصُّورَةُ عَلَى ثَقَافَتِنَا وَأفْكَارِنَا فَنتفَاعَلُ مَعَهَا
3 ـ حَدِّدْ أشْكَالَ الصُّورَةِ ؟ ج : الصُّوَرُ المُتَحَرّكَةُ [ المَسْرَحُ وَالتِّلِفِزيُونُ ] وَالقَنَوَاتُ الفَضَائِيّةُ
4 ـ عَدِّدِ المَجَالاتِ التِي تُؤثِّرُعَلَيْهَا الصُّورَةُ . ج : النَفسِيّةٌ وَالترْبَوِيّةٌ وَالاجْتمَاعِيّةٌ وَالسِيَاسِيّةٌ 
5 ـ عَلَى مَنْ يَكونُ تَأثيرُهَا ؟ ج : الإِنْسَانُ وَالمُجْتَمعَاتُ .
6 ـ جَاءَ فِي الخِطَابِ : " الصُّورَةُ تُسَاوِي أَلْفَ كَلِمَةٍ " عَلّقْ عَلى هَذِهِ العِبَارَةِ ، مُبَيّنًا كَيْفَ طغَتِ الصّورَةُ علَى الكَلِمَةِ . ج : الصُّورَةُ أكْثرُ وُضُوحًا مِن الكلِمَةِ ، فَالجَميعُ يَعرِفُونَ الصَّيْدَليَّةِ منْ خِلَالِ شِعَارِهَا المُصَوَّرِ ، وَكذَا إِشَارَاتِ المُرُورِ ...
7 ـ هلْ تُوافقُ الخِطابَ في كونِ الصّورَةِ مَفرُوضةً علَى المُجْتَمعِ ؟ علّل إجَابتكَ مِن خِلالِ الخِطَابِ وَمِنْ خِلالِ وَاقِعكَ الاِجْتمَاعِيّ المَعِيشِ .
ج : أنَا مَعَ هَذا الرّأْيِ ، فَغَالبًا مَا نَجدُ أَنْفسَنَا مُضْطَرِّينَ لاِسْتِخدَامِ الصُّورَةِ مَعَ بَعضِ الفِئَاتِ ( ذَوُو الاحْتِياجَاتِ الخَاصّةِ ( الصُّمّ البكْمُ ) ـ الأَطْفَالُ فِي تَعَلُّمَاتِهم الأُولَى ـ الأُمِيّونَ ) وَمِنْ جِهَةٍ ثَانيَةٍ فَإِنَّ عَددَ قُرَّاءِ الجَرَائِدِ فِي تنَاقُصٍ مُسْتمرٍّ ، مُقَارَنَةً بِمُتَتبِّعِي الأخْبَارِ المُصَوّرَةِ .
8 ـ مَا إيْجَابيّاتُ وَما سِلْبيَّاتُ القَنَواتِ الفَضَائيّة ؟
إيجَابيّاتُ القَنوَاتِ الفَضَائِيّةِ :
* كسَرَتْ حَاجِزَ التّلقِّي لدَى الأمِّيينَ
* جعَلتنَا فِي مُواجَهَةٍ مُبَاشِرةٍ مَع الحَدَثِ
* تُلبّي جَميعَ الرّغَبَاتِ فبَرَامِجُهَا مُتنوَعّة وَقنَوَاتهَا مُتخَصِّصَةٌ ( رٍياضَة ـ طبْخٌ ... )
* توْعِيةُ الجُمْهُورِ وَتثقِيفُهُ .
* سَريعَةٌ فِي نَقلِ الأَخْبَارِ وَالأَحْدَاثِ
* فَضَاءٌ لِعَرضِ المَوَاهبِ وَالإنِجَازَاتِ
 *زِيَادَةُ المَعلُومَاتِ المُتَنوِّعَة لَدَى المُشَاهِدِ
 *مُتَوَفّرَةٌ وَبِأَسْعارٍ زَهِيدَةٍ فٍي كُلّ وَقْتٍ
 *تُعرِّفنَا عَلى ثَقَافاتِ وَحَضارَاتِ الشُّعُوبِ 

سِلبِيّاتُ القَنَوَاتِ الفَضَائيَّةِ :
* تَقتحِمُ البُيوتَ وَتُؤثّرُعلَى ثَقافتِنَا وَأَفكَارِنَا
* لا يُمْكِنُ السّيْطَرةُ عَليْهَا ؛ فَهِيَ لَا تَتكرّرُ  
* تتّخذ مِن التّسْليَة وَالمَرَحِ رِسَالةً كَهَدفٍ ظَاهِر وَتُمَرّرُ تقَافاتٍ هَادِفَةٍ كهَدَفٍ مُبَطّنٍ
* تُوقِعُ المُشاهِدِ بِالعُزْلةِ فَيبْتعِدُ عَن أَهْلهِ
* مُعْظمُهَا تَعرِضُ بَرَامجَ غَيرَ لَائقةٍ 
 *تتَسَبّبُ فِي مَشَاكِلَ صِحيّةٍ ( تَعبُ العَينيْنِ  السُّمْنَةُ ـ الكَسَلُ العَقْلِيُّ ... إلخ )
* سَبَبٌ رَئيسِيٌّ للانْحِلالِ الخُلَقِيّ وَانْتشَارِ العَادَاتِ الدّخِيلةِ عَلى المُجتمَعَاتِ المُحَافَظَةِ .

شرح المفردات:
سمات  :خصائص ـ صفات  /اينحصر:ينقص ـ يتقلّص  /التنميط :جعله على نفس النوع أو الأسلوب المهيمن  :المسيطر

الفكرة العامة :
- أهمية الصورة ودورها الفعّال في التأثير.

الافكار الاساسية :

/
المغزى العام من النص :
- الصورة ابلغ من الكلام.

- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه
ـ حدد الجنس الأدبي  الذي ينتمي إليه الخطاب المسموع.
ـ استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب عمّا يعقبه من أسئلة :
" لقد كان الأدب .................حكرا على دولة أو أمّة." 
ـ وردت في هذا الجزء الأفعال التالية:" كان يقوم ـ كان يعكس ـ بدأ ينحصر ـ لم يعد "  حدد زمن هذه الأفعال
ـ في هذا الجزء حدثان متتابعان وضحهما
ـ أبرز الضمير المهيمن على هذا الجزء .
ـ في هذا الجزء ظرف زمان حدّده
ـ استنتج نمط هذا المقطع من الخطاب

الخلاصة: النمط الغالب على هذا الجزء من الخطاب هو السّرد الذي من مؤشراته : الأفعال الماضية ـ تتابع الأحداث ـ غلبة ضمير الغائب ـ وجود ظروف الزّمان
 
تحليل الخطاب وتحديد نمطه(الحجاج) :
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" من هذا الحديث............ مباشرة مع الحدث"
ـ بيّن إن تغير نمط الخطاب في هذا المقطع ، مع التعليل
ـ تأمّل هذا التقطيع للجزء:
وجهة نظر ـ رأي ـ موقف
يمكن أن نستنتج أهمية الصّورة غي العصر الرّاهن قياسًا بالأدب
حجج
شواهد واقعيّة
أقوال داعمة
فالحياة المعاصرة لا يمكن تصوّرها من دون صور.
جاء في المثل الصّيني :"الصّورة تساوي ألف كلمةٍ "
لقد جعلت الصّورة بشكلها في القنوات الفضائيّة الإنسان في مواجهة مباشرة مع الحدث
رأى النّاقد الفرنسيّ "رولان بارت" :" إنّنا نعيش في حضارة الصّورة ".

الخلاصة: من بين مؤشرات النمط الحجاجي قيامه على:
ـ عرض وجهة النظر ـ تقديم الحجج (أقوال ـ شواهد ...).

تحليل الخطاب وتحديد نمطه(الحوار) :
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب: " وما كاد يتوارى ......... في حال أسوأ"
ـ ما الضميران الغالبان على الخطاب، ولماذا؟
ـ هل في الجزء علاقات بين الجمل ؟ بينها .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة