مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص الضحية و المحتال (بديع الزمان الهمداني: مقامات الهمداني.) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : قضايا اجتماعية ص 16-17 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم:
• بم عنون الكاتب النص؟
ج: الضحية والمحتال.
• ما سبب ذلك؟
ج: سببه ما دار بين الشخصيتين في القصة.
• من هو الضحية ؟
ج: السوادي.
• ومن هو المحتال؟
ج: عيسى بن هشام.
• ما هو الموضوع العام الذي تعالجه القصة؟
ج: الاحتيال على الناس.
1- من الضحية ومن المحتال في هذه القصة؟
ج: في المستوى الأول للقراءة، الضحية هو السوادي والمحتال هو عيسى بن هشام. أما في القراءة الثانية فالشخصيتان ضحيتا الظروف السياسية الاجتماعية لعصرهما.
2- هل يعرف عيسى بن هشام حقا أبا عبيد؟ علل.
ج: لا يعرفه وإنما كانت حيلة منه لكي يجلبه لمصيدته.
3- ما الحيلة التي دبرها عيسى للسوادي؟ وما كان هدفه منها؟
ج: حيلة أنه يعرفه ويريد استضافته، لكن هدفه منها انتهاز هذا السوادي المسكين.
4- ما رأيك في ترصفه؟ لماذا؟
ج: سلوكه مرفوض لأنه مبني على الاحتيال ( قد يعجب هذا السلوك بعض التلاميذ وفي هذه الحالة يعمل الأستاذ على إثراء النقاش لتصحيح موقف التلميذ(.
5- هل ترى السوادي شخصا يثير الشفقة أم مغفلا يستحق ما جرى له؟
ج: شخصية السوادي تثير الشفقة رغم كونه مغفلا بل ربما لكونه مغفلا ( يتناقش التلاميذ في القضية )
6- هل تعرف قصة احتيال وقعت في محيطك؟ لخصها وأبد موقفك منها؟
ج: يعرض التلاميذ قصصا من واقعهم ملخصة ويبدون مواقفهم القيمة تجاهها.
شرح المفردات:
الأزاذ: الطعام - عقد على نقد : كيس صغير به مال - انتهز محاله : أبحث عن مكانه - الكرخ: حي ببغداد ، - يطرف بالعقد : له أكياس صغيرة للمال ، - نزلت : أقمت ، - وافيت : قدمت ، - نبت الربيع على دمنته : مات مند مدة، - جوذاباته : الطعام، - انضد ّ : هيئ ، - أوراق الرقاق ُّ : خبز، - ماء السماق : مرق اللحم، - زبدة ّتنوره : أفضل طواجينه، - استوفيناه : أكلناه، - اللوزينج ّ : حلوى شرقية من اللوز،
- الصارة : الساخنة، - يفثأ ّ : يطفئ، - ثنى : أعقب وأتبع، - أخا القحة : اللئيم.
الفكرة العامة :
- يبين لنا الكاتب صورة من صور الاحتيال التي كانت موجودة في القرون الماضية وذلك في قصة عيسى بن هشام مع السوادي.
الافكار الاساسية :
أ- التقاء عيسى بن هشام بالسوادي وإيقاعه له في فخ الاحتيال.
ب- طمع السوادي فيما رأى من أشهى أنواع الطعام.
ت- وقوع السوادي في الحيلة التي أعدها له عيسى بن هشام.
المغزى العام من النص :
- الجوع يعمي صاحبه.
- الطمع مهلكة.
- لا تثق أبدا في الغرباء.
5- يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص ( أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب الأستاذ من أحد المتعلمين قراءة الفقرة الآتية:
» اشتهيت الأزاذ وأنا ببغداد، وليس معي عقد على نقد. فخرجت أنتهز محاله حتى أحلني الكرخ، فإذا أنا بسوادي يسوق بالجهد حماره ويطرف بالعقد أزاره. فقلت : ظفرنا والله بصيد، وحياك الله أبا زيد. من أين أقبلت؟ وأين نزلت؟ ومتى وافيت؟ وهلم ّ إلى البيت. فقال السوادي : لست بأبي زيد، ولكني أبو عبيد. فقلت: نعم، لعن الله الشيطان، وأبعد النسيان، أنسانيك طول العهد، واتصال البعد، فكيف حال أبيك؟ أشاب كعهدي أم شاب بعدي؟
فقال : قد نبت الربيع على دمنته وأرجو أن يصيره الله إلى جنته. فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا جول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. فقلت : هلم ّ إلى البيت نصب غداء، أو إلى السوق نشرت شواء، والسوق أقرب وطعامه أطيب. وطمع ولم يعلم أنه وقع«.
• حدد جمل السرد في الفقرة؛
• حدد جمل الوصف؛
• حدد جمل الحوار.
• احذف كل مرة جمل أحد الأنماط وانظر أثر ذلك في بناء الحدث الأول من القصة ؟
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء ويستخرجون مؤشرات النمط الغالب .
5-2- يتعرفون على بنية نمط آخر في النص
أدرس نمط آخر للنص :
• أعد قراءة النص لاستقصاء مؤشرات نمط آخر للنص.
ج: النمط الآخر هو الوصف ( في الماضي (.
• استخرج نمطا آخر مع ثالثة من مؤشراته.
ج: ثالثة مؤشرات له : أفعال المضارع (بعد كان( -الصفات والنعوت- كلمات تدل على المكان.
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه (أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه )
• لاحظ الأداة ""ثم"" في بداية الفقرتين الثانية والثالثة ثم استنتج الوظيفة التي أدتها في بناء أحداث القصة .
ج: تتواجد الأداة »ثم« في بداية كل من الفقرتين، ففي الفقرة الثانية جاءت بين مجموعة من أحداث سابقة و أحداث لاحقة، نفس الشيء بالنسبة للفقرة الثالثة ؛ إنها قامت بترتيب الأحداث مع مهلة زمنية لكن يستحيل أن نعيد ترتيب هذه الأحداث.
• تتبع أحداث القصة، هل يمكن تغيير تعاقبها وترتيبها؟
ج: لا.
الاستنتاج: تقوم الأداة "" ثم "" بوظيفة الربط اللفظي الذي أسهم في تسلسل أحداث القصة زمنيا.
لا يمكن تغيير أحداث القصة، مما يعطي لها بناء محكما ومتسقا.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب .
تحضير نص الضحية و المحتال (بديع الزمان الهمداني: مقامات الهمداني.) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : قضايا اجتماعية ص 16-17 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم:
• بم عنون الكاتب النص؟
ج: الضحية والمحتال.
• ما سبب ذلك؟
ج: سببه ما دار بين الشخصيتين في القصة.
• من هو الضحية ؟
ج: السوادي.
• ومن هو المحتال؟
ج: عيسى بن هشام.
• ما هو الموضوع العام الذي تعالجه القصة؟
ج: الاحتيال على الناس.
1- من الضحية ومن المحتال في هذه القصة؟
ج: في المستوى الأول للقراءة، الضحية هو السوادي والمحتال هو عيسى بن هشام. أما في القراءة الثانية فالشخصيتان ضحيتا الظروف السياسية الاجتماعية لعصرهما.
2- هل يعرف عيسى بن هشام حقا أبا عبيد؟ علل.
ج: لا يعرفه وإنما كانت حيلة منه لكي يجلبه لمصيدته.
3- ما الحيلة التي دبرها عيسى للسوادي؟ وما كان هدفه منها؟
ج: حيلة أنه يعرفه ويريد استضافته، لكن هدفه منها انتهاز هذا السوادي المسكين.
4- ما رأيك في ترصفه؟ لماذا؟
ج: سلوكه مرفوض لأنه مبني على الاحتيال ( قد يعجب هذا السلوك بعض التلاميذ وفي هذه الحالة يعمل الأستاذ على إثراء النقاش لتصحيح موقف التلميذ(.
5- هل ترى السوادي شخصا يثير الشفقة أم مغفلا يستحق ما جرى له؟
ج: شخصية السوادي تثير الشفقة رغم كونه مغفلا بل ربما لكونه مغفلا ( يتناقش التلاميذ في القضية )
6- هل تعرف قصة احتيال وقعت في محيطك؟ لخصها وأبد موقفك منها؟
ج: يعرض التلاميذ قصصا من واقعهم ملخصة ويبدون مواقفهم القيمة تجاهها.
شرح المفردات:
الأزاذ: الطعام - عقد على نقد : كيس صغير به مال - انتهز محاله : أبحث عن مكانه - الكرخ: حي ببغداد ، - يطرف بالعقد : له أكياس صغيرة للمال ، - نزلت : أقمت ، - وافيت : قدمت ، - نبت الربيع على دمنته : مات مند مدة، - جوذاباته : الطعام، - انضد ّ : هيئ ، - أوراق الرقاق ُّ : خبز، - ماء السماق : مرق اللحم، - زبدة ّتنوره : أفضل طواجينه، - استوفيناه : أكلناه، - اللوزينج ّ : حلوى شرقية من اللوز،
- الصارة : الساخنة، - يفثأ ّ : يطفئ، - ثنى : أعقب وأتبع، - أخا القحة : اللئيم.
الفكرة العامة :
- يبين لنا الكاتب صورة من صور الاحتيال التي كانت موجودة في القرون الماضية وذلك في قصة عيسى بن هشام مع السوادي.
الافكار الاساسية :
أ- التقاء عيسى بن هشام بالسوادي وإيقاعه له في فخ الاحتيال.
ب- طمع السوادي فيما رأى من أشهى أنواع الطعام.
ت- وقوع السوادي في الحيلة التي أعدها له عيسى بن هشام.
المغزى العام من النص :
- الطمع مهلكة.
- لا تثق أبدا في الغرباء.
5- يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص ( أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب الأستاذ من أحد المتعلمين قراءة الفقرة الآتية:
» اشتهيت الأزاذ وأنا ببغداد، وليس معي عقد على نقد. فخرجت أنتهز محاله حتى أحلني الكرخ، فإذا أنا بسوادي يسوق بالجهد حماره ويطرف بالعقد أزاره. فقلت : ظفرنا والله بصيد، وحياك الله أبا زيد. من أين أقبلت؟ وأين نزلت؟ ومتى وافيت؟ وهلم ّ إلى البيت. فقال السوادي : لست بأبي زيد، ولكني أبو عبيد. فقلت: نعم، لعن الله الشيطان، وأبعد النسيان، أنسانيك طول العهد، واتصال البعد، فكيف حال أبيك؟ أشاب كعهدي أم شاب بعدي؟
فقال : قد نبت الربيع على دمنته وأرجو أن يصيره الله إلى جنته. فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا جول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. فقلت : هلم ّ إلى البيت نصب غداء، أو إلى السوق نشرت شواء، والسوق أقرب وطعامه أطيب. وطمع ولم يعلم أنه وقع«.
• حدد جمل السرد في الفقرة؛
• حدد جمل الوصف؛
• حدد جمل الحوار.
• احذف كل مرة جمل أحد الأنماط وانظر أثر ذلك في بناء الحدث الأول من القصة ؟
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء ويستخرجون مؤشرات النمط الغالب .
|
النمط الغالب
|
جمل السرد
|
جمل الوصف
|
جمل الحوار
|
|
الحوار
|
اشتهيت
..فخرجت ..أقبلت.. نزلت.. وافيت..
|
أقرب،
أطيب
|
فقلت
: ظفرنا.. فقال السوادي : لست.. فقلت: نعم.. فقال : قد.. فقلت:..
|
أدرس نمط آخر للنص :
• أعد قراءة النص لاستقصاء مؤشرات نمط آخر للنص.
ج: النمط الآخر هو الوصف ( في الماضي (.
• استخرج نمطا آخر مع ثالثة من مؤشراته.
ج: ثالثة مؤشرات له : أفعال المضارع (بعد كان( -الصفات والنعوت- كلمات تدل على المكان.
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه (أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه )
• لاحظ الأداة ""ثم"" في بداية الفقرتين الثانية والثالثة ثم استنتج الوظيفة التي أدتها في بناء أحداث القصة .
ج: تتواجد الأداة »ثم« في بداية كل من الفقرتين، ففي الفقرة الثانية جاءت بين مجموعة من أحداث سابقة و أحداث لاحقة، نفس الشيء بالنسبة للفقرة الثالثة ؛ إنها قامت بترتيب الأحداث مع مهلة زمنية لكن يستحيل أن نعيد ترتيب هذه الأحداث.
• تتبع أحداث القصة، هل يمكن تغيير تعاقبها وترتيبها؟
ج: لا.
الاستنتاج: تقوم الأداة "" ثم "" بوظيفة الربط اللفظي الذي أسهم في تسلسل أحداث القصة زمنيا.
لا يمكن تغيير أحداث القصة، مما يعطي لها بناء محكما ومتسقا.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب .
إرسال تعليق