مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص سائل (ديوان عبد الله البردوني) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : الآفات الاجتماعية ص 22 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
في كثير من الأحيان نرى حالات تقشعر لها الأبدان غير أننا لا نستطيع مساعدتها على عكس هذا السائل الذي امتنع الناس من مساعدته سواء بسبب أو بغير سبب.
أسئلة الفهم:
• على ماذا يتحدث النص؟
ج:عن السائل.
• كيف اعتبره الشاعر من خلال الجانب اللغوي؟
ج: نكرة.
• هل ذلك يوافق حاله في النص؟
ج: نعم.
• ما ملامح الشيخ وصفاته ؟
ج: متسول أعمى معدوم متثاقل في مشيه غارق في جوعه وأحزانه تائه المقصد مبحوح الصوت كئيب. يمد يده للناس دون جدوى نظرا لبخل الناس ولا مبالاتهم.
• لمن كان يمد يده؟
ج: يشكو الفقر والحرمان فيزيد ازدراء الناس له بؤسا وتعاسة .
1- مم يشكو ؟ ما الذي يزيد من معاناته ؟
ج: يشكو الفقر والحرمان فيزيد ازدراء الناس له بؤسا وتعاسة.
2- ماذا كان الشيخ يظن ؟ هل صدق ظنه ؟ لم
ج: كان يظن أن الناس سيحسون بحاله فيساعونه؛ إلا أن ظنه لم يكن صائبا فالأرض قد اتصفت بالشرور.
3- ما مصير الشيخ وما وجهته ؟
ج: لا وجهة للشيخ المسكين فهو قد ضل سبيله في هذه الدنيا التي لم يرحمه أهلها.
4- هل صادفت شيخا سائل أعمى ؟ حدد أوصافه مستعينا بالنص.
5- ما الآفة التي يعالجها النص برأيك ؟ هل للمجتمع دور فيها ؟
6- كيف تفسر موقف الناس من هذا السائل ؟
7- ما موقفك أنت ؟
8- وجه تذكرة لهؤلاء تلين قلوبهم مستعينا بما تحفظه من شواهد دينية وأخلاقية مؤثرة.
9- اقترح حلولا تراها ناجعة للحد من ظاهرة الفقر والتسول والمحافظة على كرامة الإنسان .
10- استخرج ألوان البيان ( صورة بيانية ) التي وردت في النص. اشرحها وبين قيمتها الجمالية والتصويرية.
ج: أصفر اليد ، كناية عن الفقر، وهي توضح شدة الفقر التي يعانيها السائل.
شرح المفردات:
*يدب : يمشي مشيا بطيئا * يجتدي : يتسول ويطلب المساعدة والعون * الضرير : الأعمى * يزجي : يسوق الشيء برفق ويسر * خيب : خائب ومحروم * الطوى : الجوع الشديد
الفكرة العامة :
- تحدث الشاعر عن الشيخ السائل وعن الحال التي يعيشها ويرتجي غيرها من الناس.
الافكار الاساسية :
1• رؤية الشاعر للشيخ ووصفه لهيئته وحاله.
2• سؤال الشيخ للناس ورجائه الإحسان منهم.
3• خيبة الشيخ السائل ممَّا ارتجاه من الناس.
المغزى العام من النص :
-
التسول اخطر ظاهرة اجتماعية تغزو المجتمع علينا محاربته بالزكاة و الصدقات
لقوله تعالى (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ
وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ
وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً
مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)
5- يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.
1- استخرج أوصاف السائل من النص؟ بين نوعها.
2- استنبط من النص أوصاف الأرض وإلى من يرمز الشاعر بها؟
3- إلى أي نمط تشير هذه القرائن كلها؟
ج: تشير هذه القرائن إلى نمط الوصف.
4- لاحظ قول الشاعر " ويسأل هل في الأرض ظل لمسعد؟ " من السائل ومن المجيب؟
ج: السائل الشيخ والمجيب هو نفسه.
5- إلى أي نمط نصي تشير العبارة السابقة؟
ج: تشير إلى السرد.
6- ما النمط الغالب على النص؟
ج: النمط الغالب هو الوصف.
7- اذكر أربعة مؤشرات له.
ج: أربعة مؤشرات له : استعمال الصفات والأحوال – اعتماد الأفعال المضارعة- الأفعال الماضية المتبوعة بالمضارع.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
6- بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا يحددون من خلاله الروابط اللفظية والمنطقية من الأبيات.
• وظف الشاعر الإحالة النصية بالضمير حينا وبالروابط اللفظية حينا آخر، استنبط هذه القرائن اللغوية ثم بين دورها في اتساق النص.
• بم تفسر هيمنة حروف النفي على القصيدة ؟ وما علاقتها بالحالة النفسية للسائل؟
ج: هيمنة حروف النفي راجع إلى الحالة التي أراد الشاعر من خلال ذكرها أن يبين لنا أنه غير راض بما وصفه، أما عن الحالة النفسية للسائل هو عدم رضائه على ما قوبل به.
• هل يمكنك تقديم بعض أبيات القصيدة وتأخير بعضها الآخر ؟ كيف تسمي هذه الظاهرة ؟ وكيف تحققت في هذا النص ؟
ج: لا يمكن ذلك ، تسمى هذه الظاهرة بوحدة الموضوع، وقد تحققت من خلال تسلسل الأحداث التي جاء بها الشاعر.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
تحضير نص سائل (ديوان عبد الله البردوني) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : الآفات الاجتماعية ص 22 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
في كثير من الأحيان نرى حالات تقشعر لها الأبدان غير أننا لا نستطيع مساعدتها على عكس هذا السائل الذي امتنع الناس من مساعدته سواء بسبب أو بغير سبب.
أسئلة الفهم:
• على ماذا يتحدث النص؟
ج:عن السائل.
• كيف اعتبره الشاعر من خلال الجانب اللغوي؟
ج: نكرة.
• هل ذلك يوافق حاله في النص؟
ج: نعم.
• ما ملامح الشيخ وصفاته ؟
ج: متسول أعمى معدوم متثاقل في مشيه غارق في جوعه وأحزانه تائه المقصد مبحوح الصوت كئيب. يمد يده للناس دون جدوى نظرا لبخل الناس ولا مبالاتهم.
• لمن كان يمد يده؟
ج: يشكو الفقر والحرمان فيزيد ازدراء الناس له بؤسا وتعاسة .
1- مم يشكو ؟ ما الذي يزيد من معاناته ؟
ج: يشكو الفقر والحرمان فيزيد ازدراء الناس له بؤسا وتعاسة.
2- ماذا كان الشيخ يظن ؟ هل صدق ظنه ؟ لم
ج: كان يظن أن الناس سيحسون بحاله فيساعونه؛ إلا أن ظنه لم يكن صائبا فالأرض قد اتصفت بالشرور.
3- ما مصير الشيخ وما وجهته ؟
ج: لا وجهة للشيخ المسكين فهو قد ضل سبيله في هذه الدنيا التي لم يرحمه أهلها.
4- هل صادفت شيخا سائل أعمى ؟ حدد أوصافه مستعينا بالنص.
5- ما الآفة التي يعالجها النص برأيك ؟ هل للمجتمع دور فيها ؟
6- كيف تفسر موقف الناس من هذا السائل ؟
7- ما موقفك أنت ؟
8- وجه تذكرة لهؤلاء تلين قلوبهم مستعينا بما تحفظه من شواهد دينية وأخلاقية مؤثرة.
9- اقترح حلولا تراها ناجعة للحد من ظاهرة الفقر والتسول والمحافظة على كرامة الإنسان .
10- استخرج ألوان البيان ( صورة بيانية ) التي وردت في النص. اشرحها وبين قيمتها الجمالية والتصويرية.
ج: أصفر اليد ، كناية عن الفقر، وهي توضح شدة الفقر التي يعانيها السائل.
شرح المفردات:
*يدب : يمشي مشيا بطيئا * يجتدي : يتسول ويطلب المساعدة والعون * الضرير : الأعمى * يزجي : يسوق الشيء برفق ويسر * خيب : خائب ومحروم * الطوى : الجوع الشديد
الفكرة العامة :
- تحدث الشاعر عن الشيخ السائل وعن الحال التي يعيشها ويرتجي غيرها من الناس.
الافكار الاساسية :
1• رؤية الشاعر للشيخ ووصفه لهيئته وحاله.
2• سؤال الشيخ للناس ورجائه الإحسان منهم.
3• خيبة الشيخ السائل ممَّا ارتجاه من الناس.
المغزى العام من النص :
5- يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.
1- استخرج أوصاف السائل من النص؟ بين نوعها.
أوصاف السائل
|
نوعها
|
أصفر
– ثقيل – الضرير
يدب
... يجتدي
يجتدي
|
صفات
أفعال
مضارعة
أحوال
جمل
|
أوصاف الأرض
|
إلى ما ترمز
|
غبار الأرض آهات
حبات دمع مجمد
|
مليء
بأوجاع الناس وما يخفوه من محن
قساوة
قلوب الناس
|
ج: تشير هذه القرائن إلى نمط الوصف.
4- لاحظ قول الشاعر " ويسأل هل في الأرض ظل لمسعد؟ " من السائل ومن المجيب؟
ج: السائل الشيخ والمجيب هو نفسه.
5- إلى أي نمط نصي تشير العبارة السابقة؟
ج: تشير إلى السرد.
6- ما النمط الغالب على النص؟
ج: النمط الغالب هو الوصف.
7- اذكر أربعة مؤشرات له.
ج: أربعة مؤشرات له : استعمال الصفات والأحوال – اعتماد الأفعال المضارعة- الأفعال الماضية المتبوعة بالمضارع.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
6- بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا يحددون من خلاله الروابط اللفظية والمنطقية من الأبيات.
• وظف الشاعر الإحالة النصية بالضمير حينا وبالروابط اللفظية حينا آخر، استنبط هذه القرائن اللغوية ثم بين دورها في اتساق النص.
الضمائر
|
دورها في اتساق النص
|
الروابط اللفظية
|
دورها في اتساق النص
|
مررت – يدب ( مستتر )
أحزانه – جبينه ( متصل)
|
تمنع التكرار وتحيل على الكلمة المراد الإحالة لها
|
الباء – الواو
– الفاء
|
تجعل الكلام منسجما بحيث إذا حذفتها يختل المعنى
|
ج: هيمنة حروف النفي راجع إلى الحالة التي أراد الشاعر من خلال ذكرها أن يبين لنا أنه غير راض بما وصفه، أما عن الحالة النفسية للسائل هو عدم رضائه على ما قوبل به.
• هل يمكنك تقديم بعض أبيات القصيدة وتأخير بعضها الآخر ؟ كيف تسمي هذه الظاهرة ؟ وكيف تحققت في هذا النص ؟
ج: لا يمكن ذلك ، تسمى هذه الظاهرة بوحدة الموضوع، وقد تحققت من خلال تسلسل الأحداث التي جاء بها الشاعر.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفشكرا إنه موقع رائع
ردحذف👌👌👌😁
ردحذف😁😁😁😁
حذفجزاكم الله خيرا يارب ارجو ممكن مذكرو الانسان والانسجام جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم
ردحذفmrc👏👌👏👌👍😀💗💟❤
ردحذفشكرا جزيلا 🌼🌼🌼🌼
ردحذفشكرل لكم \ يا افضل موقع واصلو
ردحذف