- تحضير درس كتابة نص قصصيّ يغلب عليه نمط الوصف في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
المهمات :
- يتعرف على النص السردي، والحواري والوصفي.
- يدرك كيفية كتابة نص سردي، وحواري، ووصفي.
- تمكين المتعلمين من فهمهم للنص وإلمامهم بعمومياته ورسالته
- يستطيع كتابة نص قصصي .
1- يختارون النمط و الموضوع
الوضعية الجزئية 1 :
أ- يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه: يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
من أجل كتابة قصة: انتق أحد الأنماط الآتية مبررا اختيارك.
ب- يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )
من بين عناصر القائمة الآتية، حدد موضوع قصتك واذكر سبب اختيارك له:
2- يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )
لا يمكنني أن أكتب دون أن أقرأ وأطالع. ولكي تكون قراءتي استراتيجية ونافعة، عليَّ أن أختار ما أقرأ وأن أحدد المصادر التي أبحث فيها عمَّا أقرأ.
• أحدد في هذا الجدول النصوص التي أطالعها من حيث:
توجيه: يتفاعل المتعلمون مع تعليمات أستاذهم و يقومون بعمليات البحث و القراءة و الانتقاء و الترتيب و التجميع. و يبررون اختياراتهم و يناقشونها مع زملائهم.
حل الوضعية الجزئية الأسبوعية (أنتج) :
- أسرد في فقرة الأفعال اليدوية التي تقوم بها كل مساء بعد عودتك من المتوسطة ، وذلك على شكل حوار بينك وبين زميلك وهو يسألك عن ذلك، وأنت بدورك تسأله.
هام : عرض الإنتاج والاحتفاظ به قصد الاستثمار في أسبوع الإدماج .
المهمات :
- يتعرف على النص السردي، والحواري والوصفي.
- يدرك كيفية كتابة نص سردي، وحواري، ووصفي.
- تمكين المتعلمين من فهمهم للنص وإلمامهم بعمومياته ورسالته
- يستطيع كتابة نص قصصي .
1- يختارون النمط و الموضوع
الوضعية الجزئية 1 :
أ- يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه: يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
من أجل كتابة قصة: انتق أحد الأنماط الآتية مبررا اختيارك.
السرد
|
السرد مع الوصف
|
السرد مع الوصف والحوار
|
السرد مع الحوار
|
من بين عناصر القائمة الآتية، حدد موضوع قصتك واذكر سبب اختيارك له:
الغش
|
الاحتكار
|
الكذب
|
النفاق
|
التبذير
|
الشح
|
الحسد
|
الظلم
|
المخدرات
|
الإجرام
|
الرشوة
|
موضوع آخر
|
لا يمكنني أن أكتب دون أن أقرأ وأطالع. ولكي تكون قراءتي استراتيجية ونافعة، عليَّ أن أختار ما أقرأ وأن أحدد المصادر التي أبحث فيها عمَّا أقرأ.
• أحدد في هذا الجدول النصوص التي أطالعها من حيث:
جنسها الأدبي
|
مجالها الثقافي
|
مصادرها
|
قصة قصيرة
|
الآفات الاجتماعية
|
المكتبة المنزلية
|
مسرحية
|
التضامن
|
المكتبات الجوارية
|
مقال
|
الهجرة
|
المكتبة المدرسية
|
رسالة
|
الطبيعة
|
مواقع الأنترنت
|
جنس أدبي آخر
|
مجال آخر
|
مصادر أخرى
|
حل الوضعية الجزئية الأسبوعية (أنتج) :
- أسرد في فقرة الأفعال اليدوية التي تقوم بها كل مساء بعد عودتك من المتوسطة ، وذلك على شكل حوار بينك وبين زميلك وهو يسألك عن ذلك، وأنت بدورك تسأله.
هام : عرض الإنتاج والاحتفاظ به قصد الاستثمار في أسبوع الإدماج .
إرسال تعليق