مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: التلوث البيئي من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان: فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
تحضير نص التلوث الصناعي ص 116 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قد استحدث الإنسان كثيرا من الأشياء بتطوره العلمي ، ومن بين هذه الأشياء التي استحدثها ، المصانع ، التي لها تأثير كبير على جسم الإنسان من خلال الغازات المنبعثة ، وقد تحدث الكاتب أسامة الخولي على ذلك من خلال مقال 'التلوث الصناعي' الذي سنتعرف من خلال درسنا لهذا اليوم .
أسئلة الفهم:
- س :ما هي برأيك متطلبات توفير بيئة نظيفة للأجيال القادمة ؟ ج –أكثر شيء هو الوعي فيما يخترعه الإنسان .
- س :هل يكفي سن قوانين لحماية البيئة ؟ ج – لا يكفي بل يجب تطبيقها ، وليس سنُّها وتركها .
- س :اشرح القول الوارد في الخطاب " التوعية التي تشير التجارب على أنَّها غالبا ما تكون أكثر فائدة " –قصد الكاتب بذلك أنَّنا عندما نرفع مستوى الوعي الاجتماعي يحسن استعمال الإنسان للمنتجات فيقل الضرر الناجم عنها ..
- ما الذي أراده الكاتب منَّ أن نتطلع له ؟ - أرادنا أن نتطلع لبيئة نظيفة .
- وهل هناك اقتراحات لذلك ؟نعم من خلال الوعي بهذه المشاكل .
- هل مشكل التلوث يختص منطقة بداتها ؟ - لا بل يتعداه إلى الدولة أو حتى إلى الكوكب.
- هل أدت الجمعيات دورهافي مواجهة المشكل ؟ - لا بل كانت غير فعَّالة.
- من الذي يقع على عاتقه رعاية البيئة ؟ - تقع على عاتق المسؤول الحقيقي عن التلوث.
- ما هي أفضل السبل لمحاربة ذلك في رأيك ؟
الفكرة العامة :
- سعي الانسان للوصول الى بيئة نظيفة و حل أمثل لمشكلة التلوث الصناعي الذي تحدثه المصانع.
الأفكار الاساسية :
1- تطلع العالم لبيئة نظيفة و سعيه لتوريثها كما وجدها للاجيال القادمة.
2- قلة فعالية الانسان و المجتمعات خاصة في الحد من هذه المشكلة.
3- ضرورة البحث عن أفضل السبل للتقليل من خطر التلوث الا و هي التنمية المستدامة .
المغزى العام من النص :
- ليس التلوث من يؤدي البيئة و انما المواد القدرة في الهواء و الماء من تفعل ذلك.
المقطع التعليمي: التلوث البيئي من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان: فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
تحضير نص التلوث الصناعي ص 116 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قد استحدث الإنسان كثيرا من الأشياء بتطوره العلمي ، ومن بين هذه الأشياء التي استحدثها ، المصانع ، التي لها تأثير كبير على جسم الإنسان من خلال الغازات المنبعثة ، وقد تحدث الكاتب أسامة الخولي على ذلك من خلال مقال 'التلوث الصناعي' الذي سنتعرف من خلال درسنا لهذا اليوم .
أسئلة الفهم:
- س :ما هي برأيك متطلبات توفير بيئة نظيفة للأجيال القادمة ؟ ج –أكثر شيء هو الوعي فيما يخترعه الإنسان .
- س :هل يكفي سن قوانين لحماية البيئة ؟ ج – لا يكفي بل يجب تطبيقها ، وليس سنُّها وتركها .
- س :اشرح القول الوارد في الخطاب " التوعية التي تشير التجارب على أنَّها غالبا ما تكون أكثر فائدة " –قصد الكاتب بذلك أنَّنا عندما نرفع مستوى الوعي الاجتماعي يحسن استعمال الإنسان للمنتجات فيقل الضرر الناجم عنها ..
- ما الذي أراده الكاتب منَّ أن نتطلع له ؟ - أرادنا أن نتطلع لبيئة نظيفة .
- وهل هناك اقتراحات لذلك ؟نعم من خلال الوعي بهذه المشاكل .
- هل مشكل التلوث يختص منطقة بداتها ؟ - لا بل يتعداه إلى الدولة أو حتى إلى الكوكب.
- هل أدت الجمعيات دورهافي مواجهة المشكل ؟ - لا بل كانت غير فعَّالة.
- من الذي يقع على عاتقه رعاية البيئة ؟ - تقع على عاتق المسؤول الحقيقي عن التلوث.
- ما هي أفضل السبل لمحاربة ذلك في رأيك ؟
الفكرة العامة :
- سعي الانسان للوصول الى بيئة نظيفة و حل أمثل لمشكلة التلوث الصناعي الذي تحدثه المصانع.
الأفكار الاساسية :
1- تطلع العالم لبيئة نظيفة و سعيه لتوريثها كما وجدها للاجيال القادمة.
2- قلة فعالية الانسان و المجتمعات خاصة في الحد من هذه المشكلة.
3- ضرورة البحث عن أفضل السبل للتقليل من خطر التلوث الا و هي التنمية المستدامة .
المغزى العام من النص :
- ليس التلوث من يؤدي البيئة و انما المواد القدرة في الهواء و الماء من تفعل ذلك.
إرسال تعليق