مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
المقطع التعليمي: العلم و التكنولوجيا ص 112 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص عدو البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- ماذا تمثل البيئة في نظر الكاتب ؟تمثل جميع الظروف والمؤثرات والتي تحدد وتغير الحياة وصفاتها .
- أذكر أهم المشاكل التي يسببها الإنسان للبيئة ؟التلوث من خلال استحداثه للمصانع .
- بم ارتبطت إشكالية تدهور البيئة في الجزائر ؟ارتبطت ببعض السياسات التنموية ، والاقتصادية المنتهجة حيث تشكل النفايات السبب الأول في التلوث .
- ما هي المساعي المبذولة لمعالجة المشاكل الخاصة بالبيئة ؟المساعي كانت من خلال عقد مؤتمرات عالمية لمواجهة هذا الخطر.
- بم ابتدأ الكاتب نصه؟ بالتأكيد إنَّ ، ما الغرض من ذلك؟ إثبات حقيقة .
- ما الذي يؤثر على الحياة في كوكبنا؟ البيئة الطبيعية .
- هل هناك بيئات أخرى؟ نعم ، بيئة منزلية مثلا ...
- كيف أثر الإنسان على البيئة؟ أثر بما أقدم عليه من أعمال منافية للنظام البيئي .
- هل بلدنا الجزائر تأثر بهذا العدو ؟نعم .
- ما مظاهر التلوث من خلال الفقرة ؟النفايات ، الغازات ، دخان المصانع ...
- من المتأثر الأكبر ؟الإنسان وذلك في صحته ، إضافة إلى الجمال البيئي .
- هل هناك مشكلة أخرى غير التلوث ؟نعم مشكل التصحر.
- ما المقصود بالتصحر ؟التصحر هو زحف الرمال على الأراضي الصلبة.
شرح المفردات:
منأى:بَعِيداً عَنْ.
مستعصية :صعبة.
منتهجة :متبعة.
المساعي :الجهود .
الحثيثة:السريعة.
ترمم : تعيد بناء
الفكرة العامة :
- صور الكاتب لنا العدو الأول الذي يواجه البيئة ، ومن كان السبب فيه وذكر المساعي والجهود لمحاربة ذلك .
تحضير نص عدو البيئة - الأفكار الاساسية :
1- تعريف الكاتب للبيئة وذكر العدو الأول لها ومن استحدث هذا العدو.
2- إشارة الكاتب إلى أن هذا المشكل متعلق ببلدنا أيضا ، وأن هناك مشاكل أخرى مثل التصحر.
3- هبت العالم لأجل ما تبقى من كوكبه وذلك بعقد مؤتمرات والبحث عن حلول لهذه الأزمة.
المغزى العام من النص :
لا أريد انتظار 20-50 عاماً لاتخاذ إجراء بشأن التلوث.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- استخرج من النص عبارة رئيسية وعبارات شارحة لها.
2- هات ثلاث مشتقات لكل من البيئة والتلوث .
- التلوث / -ألْوَثَتِ الأرضُ : أنبتت الرُّطْب في اليابس /لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
لوَّثَ سُمْعَتَهُ : شَانَهَا ، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا.
- البيئة /" باءَ إِلى الشيء يَبُوءُ بَوْءاً : رَجَعَ/أباء : فلانا بفلان : قتله به.
لبَوَاء :فلان بَواءُ فلانٍ : كُفْؤه ُونظيره في القِصاص.
3- إليك هذه الجملة الخبرية :'" تشكل النفايات الحضرية والصناعية السبب الأول في التلوث '".- هات ثلاث جمل من أسلوبك.
- إنَّ البيئة تمثل جميع الظروف والمؤثرات التي تحدد وتغير الحياة وصفاتها.
- يعتبر التلوث العدو الأول للبيئة.
- استطاع الإنسان منذ قرون أن يسبب مشاكل كبيرة للبيئة .
4- وردت في النص عبارات مجازية منها :
- التلوث العدو الأول / جعل التلوث عدوا يُحَارِب ويُحَارَب .
- الجزائر لم تكن بمنأى / في هذه الجملة المقصود ليس البلد بل الشعب ، مثل ما جاء في قوله تعالى :" واسأل القرية التي كنَّا فيها" لا يقصد أنه سيسأل القرية بل أهلها .
- أحسَّ العالم /هنا أيضا لا يقصد العالم ( الكرة الأرضية ) بل شعوب العالم الذين يملكون الإحساس.
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
المقطع التعليمي: العلم و التكنولوجيا ص 112 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص عدو البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- ماذا تمثل البيئة في نظر الكاتب ؟تمثل جميع الظروف والمؤثرات والتي تحدد وتغير الحياة وصفاتها .
- أذكر أهم المشاكل التي يسببها الإنسان للبيئة ؟التلوث من خلال استحداثه للمصانع .
- بم ارتبطت إشكالية تدهور البيئة في الجزائر ؟ارتبطت ببعض السياسات التنموية ، والاقتصادية المنتهجة حيث تشكل النفايات السبب الأول في التلوث .
- ما هي المساعي المبذولة لمعالجة المشاكل الخاصة بالبيئة ؟المساعي كانت من خلال عقد مؤتمرات عالمية لمواجهة هذا الخطر.
- بم ابتدأ الكاتب نصه؟ بالتأكيد إنَّ ، ما الغرض من ذلك؟ إثبات حقيقة .
- ما الذي يؤثر على الحياة في كوكبنا؟ البيئة الطبيعية .
- هل هناك بيئات أخرى؟ نعم ، بيئة منزلية مثلا ...
- كيف أثر الإنسان على البيئة؟ أثر بما أقدم عليه من أعمال منافية للنظام البيئي .
- هل بلدنا الجزائر تأثر بهذا العدو ؟نعم .
- ما مظاهر التلوث من خلال الفقرة ؟النفايات ، الغازات ، دخان المصانع ...
- من المتأثر الأكبر ؟الإنسان وذلك في صحته ، إضافة إلى الجمال البيئي .
- هل هناك مشكلة أخرى غير التلوث ؟نعم مشكل التصحر.
- ما المقصود بالتصحر ؟التصحر هو زحف الرمال على الأراضي الصلبة.
شرح المفردات:
منأى:بَعِيداً عَنْ.
مستعصية :صعبة.
منتهجة :متبعة.
المساعي :الجهود .
الحثيثة:السريعة.
ترمم : تعيد بناء
الفكرة العامة :
- صور الكاتب لنا العدو الأول الذي يواجه البيئة ، ومن كان السبب فيه وذكر المساعي والجهود لمحاربة ذلك .
تحضير نص عدو البيئة - الأفكار الاساسية :
1- تعريف الكاتب للبيئة وذكر العدو الأول لها ومن استحدث هذا العدو.
2- إشارة الكاتب إلى أن هذا المشكل متعلق ببلدنا أيضا ، وأن هناك مشاكل أخرى مثل التصحر.
3- هبت العالم لأجل ما تبقى من كوكبه وذلك بعقد مؤتمرات والبحث عن حلول لهذه الأزمة.
المغزى العام من النص :
لا أريد انتظار 20-50 عاماً لاتخاذ إجراء بشأن التلوث.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- استخرج من النص عبارة رئيسية وعبارات شارحة لها.
العبارة الرئيسية
|
العبارات الشارحة لها
|
إنَّ البيئة
تمثل جميع الظروف والمؤثرات التي تحدد وتغير الحياة وصفاتها.
|
-
البيئة الطبيعية تؤثر
تأثيرا عظيما على الحياة في كوكبنا .
-
التلوث هو العدو الأول
للبيئة.
|
الجزائر لم تكن
بمنأى عن هذه المشكلة العالمية.
|
-
ارتبطت إشكالية تدهور
البيئة بطبيعة السياسات التنموية.
-
النفايات الحضرية
والصناعية السبب الأول للتلوث.
-
الغازات والدخان
المنبعث في الهواء .
|
أحس العالم أجمع
خطورة الأزمة البيئية.
|
-
بدأت المساعي والجهود
الحثيثة لمعالجة مشكل البيئة .
-
عقدت مؤتمرات دولية
خرجت بقرارات عدَّة .
|
- التلوث / -ألْوَثَتِ الأرضُ : أنبتت الرُّطْب في اليابس /لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
لوَّثَ سُمْعَتَهُ : شَانَهَا ، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا.
- البيئة /" باءَ إِلى الشيء يَبُوءُ بَوْءاً : رَجَعَ/أباء : فلانا بفلان : قتله به.
لبَوَاء :فلان بَواءُ فلانٍ : كُفْؤه ُونظيره في القِصاص.
3- إليك هذه الجملة الخبرية :'" تشكل النفايات الحضرية والصناعية السبب الأول في التلوث '".- هات ثلاث جمل من أسلوبك.
- إنَّ البيئة تمثل جميع الظروف والمؤثرات التي تحدد وتغير الحياة وصفاتها.
- يعتبر التلوث العدو الأول للبيئة.
- استطاع الإنسان منذ قرون أن يسبب مشاكل كبيرة للبيئة .
4- وردت في النص عبارات مجازية منها :
- التلوث العدو الأول / جعل التلوث عدوا يُحَارِب ويُحَارَب .
- الجزائر لم تكن بمنأى / في هذه الجملة المقصود ليس البلد بل الشعب ، مثل ما جاء في قوله تعالى :" واسأل القرية التي كنَّا فيها" لا يقصد أنه سيسأل القرية بل أهلها .
- أحسَّ العالم /هنا أيضا لا يقصد العالم ( الكرة الأرضية ) بل شعوب العالم الذين يملكون الإحساس.
إرسال تعليق