مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: التلوث البيئي الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان: فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
تحضير نص بيئتنا مهددة ص111 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما الدلالة التي يحملها لنا عنوان النص ؟ - جاء عنوان النص جملة اسمية تدل على الاستمرار وهو الشيء الذي أراده الكاتب منَّا أن نلتفت له ، ألا وهو التهديد الذي يمسُّ بيئتنا وما زال مستمرا .
- ابتدأ الكاتب هذا النص بحادثة تكاد تكون أقرب إلى قصص الخيال ، ما الذي استنتجته منها ؟ أنَّ الكائنات الحية تشعر وتستشعر ما حولها من الخطر .
- كيف كانت نهاية هذا الرجل ؟ - فرَّ مذعورا.
- أين وقعت تلك الحادثة ؟ - في احدى غابات نيجيريا.
- لم اختار القرود رجلا أعزلا ؟ - ربَّما لأنهم يعلموا الضرر الذي سيلحقهم إن كان الرجل ببندقية صيد.
- لكن هل تعلم من ستختاره في يوم آخر ضحية ، وهل ستبقى هاته حتى وإن كان المقتحم يحمل ألف سلاح ؟ - لا.
- ما الذي دافعت عليه هذه القروض ؟ - ملاذها أي مسكنها.
- هل شهد العالم منذ أن خلق الله عزَّ وجلَّ الإنسان – فيما يُعلم - هذا الاعتداء الضاري على البيئة ؟ - لا.
- ما الذي جعل الإنسان يفعل كلَّ ذلك ؟ - تلبيته لمطالبه واشباعا لرغباته.
- ما التسمية التي أطلقها الكاتب على هذه الثروة الغابية ؟ - المخزون.–كأنَّما أراد الكاتب أن يبين لنا ذلك الإنتاج الكمِّي للكرة الأرضية والذي بدأ في الضياع في هذه السِنون الأخيرة.
- نفترض أنَّ الإنسان واصل ما يفعله ضد البيئة ، كيف ستكون النتيجة في الخير ؟ خلال مئتي عام ستنقرض كل أشكال الحياة على وجه الأرض .
- ما دلالة السؤال في الأخير :"أليس هذا المر مفزعا" ؟ - هذا سؤال استنكاري ، المراد منه ليس الجواب فقط بل اظهار أنَّ هذا الأمر منكر ومستقبح.
شرح المفردات:
انهال :اِنْصَبَّ.
مذعورا :مَرْعُوباً.
ملاذ :ملجأ ومسكن .
الانقراض :الزوال .
الفكرة العامة :
- الخطر الذي يهدد البيئة بحيواناتها ، بسبب النهل المستمر والمتهور لثروات الأرض.
تحضير نص بيئتنا مهددة - الأفكار الاساسية :
1- ذكر الحادثة المروعة التي حصلت في الغابة وكأنَّما هي قصة من القصص .
2- تصوير الكاتب للمظاهر التي تحيط بالبيئة والدفاع الذي تؤديه بعض الحيوانات .
3- ذكر الكاتب للحقائق لتصوير خطورة الموقف .
المغزى العام من النص :
- البيئة نعمة من نعم الله ، على الإنسان أن يحسن استغلالها والمحافظة عليها .
المقطع التعليمي: التلوث البيئي الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان: فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
تحضير نص بيئتنا مهددة ص111 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما الدلالة التي يحملها لنا عنوان النص ؟ - جاء عنوان النص جملة اسمية تدل على الاستمرار وهو الشيء الذي أراده الكاتب منَّا أن نلتفت له ، ألا وهو التهديد الذي يمسُّ بيئتنا وما زال مستمرا .
- ابتدأ الكاتب هذا النص بحادثة تكاد تكون أقرب إلى قصص الخيال ، ما الذي استنتجته منها ؟ أنَّ الكائنات الحية تشعر وتستشعر ما حولها من الخطر .
- كيف كانت نهاية هذا الرجل ؟ - فرَّ مذعورا.
- أين وقعت تلك الحادثة ؟ - في احدى غابات نيجيريا.
- لم اختار القرود رجلا أعزلا ؟ - ربَّما لأنهم يعلموا الضرر الذي سيلحقهم إن كان الرجل ببندقية صيد.
- لكن هل تعلم من ستختاره في يوم آخر ضحية ، وهل ستبقى هاته حتى وإن كان المقتحم يحمل ألف سلاح ؟ - لا.
- ما الذي دافعت عليه هذه القروض ؟ - ملاذها أي مسكنها.
- هل شهد العالم منذ أن خلق الله عزَّ وجلَّ الإنسان – فيما يُعلم - هذا الاعتداء الضاري على البيئة ؟ - لا.
- ما الذي جعل الإنسان يفعل كلَّ ذلك ؟ - تلبيته لمطالبه واشباعا لرغباته.
- ما التسمية التي أطلقها الكاتب على هذه الثروة الغابية ؟ - المخزون.–كأنَّما أراد الكاتب أن يبين لنا ذلك الإنتاج الكمِّي للكرة الأرضية والذي بدأ في الضياع في هذه السِنون الأخيرة.
- نفترض أنَّ الإنسان واصل ما يفعله ضد البيئة ، كيف ستكون النتيجة في الخير ؟ خلال مئتي عام ستنقرض كل أشكال الحياة على وجه الأرض .
- ما دلالة السؤال في الأخير :"أليس هذا المر مفزعا" ؟ - هذا سؤال استنكاري ، المراد منه ليس الجواب فقط بل اظهار أنَّ هذا الأمر منكر ومستقبح.
شرح المفردات:
انهال :اِنْصَبَّ.
مذعورا :مَرْعُوباً.
ملاذ :ملجأ ومسكن .
الانقراض :الزوال .
الفكرة العامة :
- الخطر الذي يهدد البيئة بحيواناتها ، بسبب النهل المستمر والمتهور لثروات الأرض.
تحضير نص بيئتنا مهددة - الأفكار الاساسية :
1- ذكر الحادثة المروعة التي حصلت في الغابة وكأنَّما هي قصة من القصص .
2- تصوير الكاتب للمظاهر التي تحيط بالبيئة والدفاع الذي تؤديه بعض الحيوانات .
3- ذكر الكاتب للحقائق لتصوير خطورة الموقف .
المغزى العام من النص :
- البيئة نعمة من نعم الله ، على الإنسان أن يحسن استغلالها والمحافظة عليها .
إرسال تعليق