المادة: اللغة العربية - السنة الرابعة متوسط
تحضير نص لا تقهروا الاطفال للسنة الرابعة متوسط
الوحدة 19: حقوق الانسان
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
رغم إقرار الأمم ميثاق حقوق الطفل وتوقيعها عليه ، يعيش أطفال عبر العالم مآسي بسبب الفقر والحروب والاستغلال وسوء والمعاملة ...
مناقشة :
- إلى من يتوجه الشاعر في هذه القصيدة ؟- إلى كل من كان سببا في قهر طفل .
- ما هي الأعمال التي ينهى عليها ؟قتل البراءة ، إطفاء البسمة ، زرع الحزن ...
- ما هي الآثار التي تخلفها هذه الأعمال ؟–ينشأ لدينا مجتمع مشوه في أخلاقه.
- يستهل الشاعر قصيدته بمخاطبة جماعة ( لا تقهروا ، لا تقتلوا ...) ، ثم يتحول إلى جماعة المتكلمين ( دروبنا ، رياءنا ... ) ، كيف تفسر ذك الانتقال ؟ يفسره الانتقال الزمني الذي أراده الشاعر والذي كان قصده أن يبين حال هؤلاء الأطفال بعد قهرهم.
شرح المفردات :
الربيق :النور .
ثغر :فم.
العذراء :البكر.
الشفق :حمرة تظهر وقت الغروب.
السل :دَاءٌ يُصِيبُ الرِّئَتَيْنِ.
السعال :طرد الهواء فجأَة وبقوة.
الدروب :الطرق .
المطامح :الرغبات .
المفاوز : مفردها مفازة وهي الصحراء .
الفكــرة العامــة :
- تحذير الشاعر من عاقبة قهر الأطفال والدعوة إلى حسن معاملتهم .
الافكار الاساسية :
الفــكرة رقم 1 : وصف الشاعر لقهر الأطفال وتحذير المسبب لذلك من العاقبة .
الفــكرة رقم 2 : إشارة الشاعر إلى عاقبة قهر الأطفال وكيف سيكون حالهم بعد ذلك .
المغزى من النص:
إذا أردنا أن نحقق السلام الحقيقي في العالم، فعلينا أن نبدأ بتعليم الأطفال وأن لا نقهرهم .
تحضير نص لا تقهروا الاطفال للسنة الرابعة متوسط
الوحدة 19: حقوق الانسان
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
رغم إقرار الأمم ميثاق حقوق الطفل وتوقيعها عليه ، يعيش أطفال عبر العالم مآسي بسبب الفقر والحروب والاستغلال وسوء والمعاملة ...
مناقشة :
- إلى من يتوجه الشاعر في هذه القصيدة ؟- إلى كل من كان سببا في قهر طفل .
- ما هي الأعمال التي ينهى عليها ؟قتل البراءة ، إطفاء البسمة ، زرع الحزن ...
- ما هي الآثار التي تخلفها هذه الأعمال ؟–ينشأ لدينا مجتمع مشوه في أخلاقه.
- يستهل الشاعر قصيدته بمخاطبة جماعة ( لا تقهروا ، لا تقتلوا ...) ، ثم يتحول إلى جماعة المتكلمين ( دروبنا ، رياءنا ... ) ، كيف تفسر ذك الانتقال ؟ يفسره الانتقال الزمني الذي أراده الشاعر والذي كان قصده أن يبين حال هؤلاء الأطفال بعد قهرهم.
شرح المفردات :
الربيق :النور .
ثغر :فم.
العذراء :البكر.
الشفق :حمرة تظهر وقت الغروب.
السل :دَاءٌ يُصِيبُ الرِّئَتَيْنِ.
السعال :طرد الهواء فجأَة وبقوة.
الدروب :الطرق .
المطامح :الرغبات .
المفاوز : مفردها مفازة وهي الصحراء .
الفكــرة العامــة :
- تحذير الشاعر من عاقبة قهر الأطفال والدعوة إلى حسن معاملتهم .
الافكار الاساسية :
الفــكرة رقم 1 : وصف الشاعر لقهر الأطفال وتحذير المسبب لذلك من العاقبة .
الفــكرة رقم 2 : إشارة الشاعر إلى عاقبة قهر الأطفال وكيف سيكون حالهم بعد ذلك .
المغزى من النص:
إذا أردنا أن نحقق السلام الحقيقي في العالم، فعلينا أن نبدأ بتعليم الأطفال وأن لا نقهرهم .
إرسال تعليق