مادة اللغة العربية - الرابعة متوسط
العنوان: معركة بعد أخرى
نوع النص: مقالة ادبية
نمط النص: إخباري , سردي
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال تعالى: " وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً".. فالمرأة من شأنها أن تكسب وأن تكتسب، وأن الأصل في ذلك أنها تحت دائرة المساوات .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
- س :عمَّ يتحدث النص ؟ ج – عن معارك النساء اليومية .
- س :بم توحي كلمة معركة الواردة في النص ؟ ج – توحي بصعوبة العيش .
- س :هل ترى استعمال هذه الكلمة مناسب ؟ ج – نعم لأنها توصل المعنى المراد كأنه هو
- س :استشهدت الكاتبة بتواريخ وأسماء وأماكن وأحداث . استخرجها وبين قيمتها في معالجة الموضوع ؟ ج – التواريخ : 1861 ، 1900 ، كأنه ميلاد للمرأة في التعليم.
- الأسماء : ألكسندرا كولونتابي : ميلاد للمرأة في العمل .
- أماكن : فرنسا ، روسيا ، اليابان ، الجزائر : الأماكن التي كان للمرأة الأثر الأولي فيها.
- وكل ذلك عبارة عن أحداث جعلت المرأة تصارع الحياة حتى تنزع المناصب من يد الرجال وتنافسهم في حياتهم اليومية .
- س :ما دور النقابة في المجتمع ؟ ج –إعادة الحقوق لأصحابها وهي صوت من لا صوت له
موضوع النص:
يتناول النص تطورات و نبذة عن مراحل من نضال نساء العالم في سبيل المطالبة بتحسين و تسوية أوضاعهن والمساواة مع الرجال في الحقوق والواجبات. فقد كانت المراة تعاني من التهميش و الاضطهاد و الان اصبحت تطالب بتحسين اوضاعها و المساواة بينها و بين الرجل في الحقوق و الواجبات .
الأفكار الاساسية:
1- تحدث الكاتبة عن المعركة الأولى التي قامت بها النسوة .
2- خوض النساء أهوال السياسة ومزاحمة الرجال فيها.
3- استمرار كفاح النساء لنيل مطالبهن في الحياة الاجتماعية.
تحضير نص معركة بعد اخرى - الفكرة العامة:
- تحدث النص عن النقابات التي أنشأت من طرف النساء رغبة في أخد حقوقهن .
العنوان: معركة بعد أخرى
نوع النص: مقالة ادبية
نمط النص: إخباري , سردي
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال تعالى: " وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً".. فالمرأة من شأنها أن تكسب وأن تكتسب، وأن الأصل في ذلك أنها تحت دائرة المساوات .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
- س :عمَّ يتحدث النص ؟ ج – عن معارك النساء اليومية .
- س :بم توحي كلمة معركة الواردة في النص ؟ ج – توحي بصعوبة العيش .
- س :هل ترى استعمال هذه الكلمة مناسب ؟ ج – نعم لأنها توصل المعنى المراد كأنه هو
- س :استشهدت الكاتبة بتواريخ وأسماء وأماكن وأحداث . استخرجها وبين قيمتها في معالجة الموضوع ؟ ج – التواريخ : 1861 ، 1900 ، كأنه ميلاد للمرأة في التعليم.
- الأسماء : ألكسندرا كولونتابي : ميلاد للمرأة في العمل .
- أماكن : فرنسا ، روسيا ، اليابان ، الجزائر : الأماكن التي كان للمرأة الأثر الأولي فيها.
- وكل ذلك عبارة عن أحداث جعلت المرأة تصارع الحياة حتى تنزع المناصب من يد الرجال وتنافسهم في حياتهم اليومية .
- س :ما دور النقابة في المجتمع ؟ ج –إعادة الحقوق لأصحابها وهي صوت من لا صوت له
موضوع النص:
يتناول النص تطورات و نبذة عن مراحل من نضال نساء العالم في سبيل المطالبة بتحسين و تسوية أوضاعهن والمساواة مع الرجال في الحقوق والواجبات. فقد كانت المراة تعاني من التهميش و الاضطهاد و الان اصبحت تطالب بتحسين اوضاعها و المساواة بينها و بين الرجل في الحقوق و الواجبات .
الأفكار الاساسية:
1- تحدث الكاتبة عن المعركة الأولى التي قامت بها النسوة .
2- خوض النساء أهوال السياسة ومزاحمة الرجال فيها.
3- استمرار كفاح النساء لنيل مطالبهن في الحياة الاجتماعية.
تحضير نص معركة بعد اخرى - الفكرة العامة:
- تحدث النص عن النقابات التي أنشأت من طرف النساء رغبة في أخد حقوقهن .
إرسال تعليق