-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس مقاصد الشريعة الإسلامية علوم اسلامية للسنة الثالثة ثانوي

الخط
 المـــيدان:الفقه وأصوله.
الوحدة التعليمية رقم05:مقاصد الشريعة الإسلامية.
الهدف التعلمي:أن يستنتج بأن أحكام الشريعة الإسلامية تهدف إلى حفظ مصالح الناس 

أولا-تعريف مقاصد الشريعة لغة:ج مَقصَد بمعنى الغاية والهدف والأسرار والحٍكم  والتوسط والاستقامة.
اصطلاحا:هي تلك الغايات والأهداف التي قصدها ربنا سبحانه لتحقيق سعادة الإنسان ومصلحته في الدنيا والآخرة.
ثانيا-المقصد العام للتشريع الإسلامي:تحقيق مصالح الناس في هذه الحياة،بجلب المصالح لهم ودفع المفاسد و المضار عنهم.
 ثالثا-أقسام مقاصد الشريعة الإسلامية:هي ثلاثة
أ-المقاصد الضرورية: هي ما تقوم عليه حياة النّاس وانعدامها يؤدي إلى الفساد والهلاك في الدنيا والآخرة.
-أنواعها مع أمثلة لمراعاتها:هي الكليات الخمس وهي:(حفظ الدين،حفظ النفس،حفظ العقل،حفظ النسل(العرض)،حفظ المال)

 

من جانب الوجود(ما شرعه لإيجادها وتحقيقها)

من جانب العدم(ما شرعه لبقائها وحفظها)

أ-الدين:

شرّع الله لحفظه الإيمان والتوحيد -أداء العبادات-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

شرّع الجهاد وحد الرٍدّة-حرّم الشرك والسحر والبدع

ب-النفس:

شرّع الزواج-أوجب تناول الطعام والشراب واللباس والعلاج والوقاية من الأمراض

حرّم القتل والانتحار وأوجب القصاص.

ج-العقل:

شرّع لحفظه طلب العلم -التفكر والتأمل في الكون.

حرّم الخمر والمخدرات وأوجب العقوبة على فعل ذلك

د-النسل:

شرّع لحفظه عقد الزواج الشرعي،والعدة  على المرأة

حرّم التبني الزنا والقذف وأوجب العقوبة على فعل ذلك

ه-المال:

شرّع لحفظه العمل وأباح المعاملات كالبيع والشركة والكراء والإجارة

حرّم الربا والسرقة وأوجب العقوبة على ذلك.

ب-المقاصد الحاجية:هي ما يحتاجه الناس من باب التوسعة ورفع  الحرج وعند فقدها لا تتوقف الحياة وإنّما تضيق وتعسر.
ج-المقاصد التحسينية:هي ما زاد على الضروري والحاجي يتم بها اكتمال وتجميل أحوال النّاس وتصرفاتهم ولا يؤدي فقدها إلى هلاك أو حرج.
-التمثيل للمقاصد الحاجية والتحسينية:

 

أمثلة عن المقاصد الحاجية:

أمثلة عن المقاصد التحسينية:

في العبادات:

رخص للمريض والمسافر تقصير الصلاة والفطر في رمضان وأجاز التيمم

شرع الطهارة-ستر العورة-التطيب وأخذ الزينة-الصلاة الجماعة-رغّب في النوافل والصدقات.

في المعاملات:

رخص في بيع المرابحة والتقسيط والصرف-أباح الطلاق بين الزوجين.

حرّم الإسراف-البيع على البيع-أمر بالإشهاد على عقد الزواج -منع بيع النجاسات.

في العقوبات:

شرّع الدية عند العفو عن القصاص-شرّع درأ الحدود بالشبهات.

حرّم قتل الرهبان والنساء والصبيان وقطع الشجر في الجهاد.

في العادات:

إباحة الصّيد والتمتّع بالطيبات مأكلا ومشربا وملبسا.

أرشد إلى آداب الأكل والشرب والنّوم وغيرها.

رابعا-أهمية ترتيب مقاصد الشريعة:مقاصد الشريعة الإسلامية ليست على درجة واحدة ولكنها متفاوتة فنقدم الأهم على المهم ويظهر هذا الترتيب أثناء تعارض أقسام المقاصد مع بعضها فتأتي الضروريات أولا ثم الحاجيات ثم التحسينيات،وعليه فإنه يلغى التحسيني إذا عورض بالحاجي أوالضروري،ويلغى الحاجي إذا عورض بالضروري.
أمثلة توصيحية:-جواز كشف العورة عند التداوي دليل على تقديم الضروري(حفظ النفس)على التحسيني(ستر العورة).
-العبادات كالصلاة والزكاة..فيها نوعا من المشقّة،إلا أنها تبقى واجبة لأنّها حفظ لمقصد الدين أمّا رفع المشقّة فهو من الحاجيات،والضروري مقدّم على الحاجي
-أبيح بيع المعدوم في عقد السلم لأنّ حضور المبيع من التحسينات بيع السلم من الحاجيات فقدّم الحاجي على التحسيني.
-يباح أكل الميتة في حال الاضطرار لحفظ النفس من الهلاك أما التحرز من النجاسات وخبيث المطعومات والمنع من تناول الميتة فهو من قبيل التحسينيات.
-في دائرة المقاصد الضرورية يقدم حفظ الدين ثم حفظ النفس ثم حفظ العقل ثم حفظ النسل(العرض) ثم حفظ المال.
أمثلة توضيحية:-تشريع الجهاد في سبيل الله بالنفس والمال فيه تقديم حفظ الدين على حفظ النفس والمال.
-يباح شرب الخمر عند الإكراه أو الضرورة للمحافظة على النّفس فقدم حفظ النّفس على حفظ العقل.
-يشترط في جلد الزاني ألا يتسبب له ضرر في بعض حواسه الجسدية والعقلية وهنا قدم حفظ العقل على حفظ النسل.
-يجوز للإنسان أن يأخذ من مال الغير دون إذنه لينقذ حياته أو حياة غيره لأن حفظ النّفس أولى من حفظ المال.
-يحرم اتخاذ الزنا وسيلة لكسب المال فهنا يقدم حفظ النسل على مصلحة حفظ المال.
- ملاحظة:يطلق على مقاصد الشريعة مصطلحا آخر هو:المصالح المعتبرة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة