المادة : تاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع الأول : الوثائق التاريخية
المقطع الأول : الوثائق التاريخية
الوضعية التعلمية : الخريطة التاريخية.
1/ مفهوم الخريطة التاريخية : هي تمثيل الأحداث والوقائع التي قام بها الإنسان في مجاله الجغرافي في الزمن الماضي برموز تبرز المعالم التاريخية والمنجزات وتطوراتها .(تعد من الخرائط البشرية).
2/ دور الخريطة التاريخية :
أ/ دورها الإيضاحي : باعتمادنا على عنوانها وإطارها المحدد لها زمانا ومكانا نقرأ مضمونها لفهم الظاهرة أو حدث تاريخي معين
ب/ دورها المنهجي :تعلم الدارس منهجية البحث بجمع معلوماتها وترتيبها وتصنيفها بغرض معرفة مضمونها .
ج/ دورها النقدي :بما أنها وثيقة تاريخية فإنها تعد مرجعا موثوقا للمعلومة لذا فهي تساعدنا على الفحص والتدقيق بمقارنتها بوثائق أخرى .
3/ أهمية الخريطة التاريخية :
• إبراز الظواھر التاریخیة وتحدید إطارھا المكاني و الزماني
• وسيلة تبليغ وربط الماضي بالحاضر
• تساعد على تخيل وتقريب الحدث (تفسير الأحداث التاريخية)
• تساعد في الأبحاث التاریخیة (فحص المعارف، جمع المعلومات...)
• تشخص تحركات الإنسان عبر التاريخ (رؤية التاريخ على الميدان )
إدماج جزئي : أثناء دراستك لموضوع الخريطة التاريخية سأل زميلك عن أساسياتها وكيف يتم قراءاتها فطلب منك أستاذك أن تجبه عن ذلك؟
الإجابة :
أ- التعرف على موضوع الخريطة من خلال عنوانها لتحديد الإطار الزماني والمكاني لها.
ب- يتم تفسير الأحداث التاريخية من خلال تفكيك رموزها اعتمادا على مفتاح الخريطة
ج- يتم ضبط الامتداد الإطار المكاني للظاهرة المدروسة بالاعتماد على إطارها
د- ملاحظة الظواهر وتصنيفها بالاعتماد على مفتاحها
ب- يتم تفسير الأحداث التاريخية من خلال تفكيك رموزها اعتمادا على مفتاح الخريطة
ج- يتم ضبط الامتداد الإطار المكاني للظاهرة المدروسة بالاعتماد على إطارها
د- ملاحظة الظواهر وتصنيفها بالاعتماد على مفتاحها
عمل اللاصفي : أرسم خريطة توسعات الدولة العثمانية.
إرسال تعليق