مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني:
تحضير نص تلوث البيئة في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السادس :التلوث البيئي ص 108 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س ـ ورد في الخطاب ذكر مظاهر عن مخاطر التلوث البيئي لخصها ثم حدد أخطرها حسب رأيك مع التعليق . ؟
ج_ تلوث الهواء والهواء والتربة _ التلوث الضوضائي و_ التلوث الحراري _ التلوث الضوئي والاشعاعي
س_.ّ – تناقش زملائك بآرائهم المختلفة حول أهم مخاطر البيئة ...
ج_ نرى أن البيئة ليست في خطر بالشكل الكارثي والدليل على ذلك وجود غابات وشواطيء ومنتجعات سياحية وموارد مائية ولن البعض من أعضاء الفوج رأو أنه لا بد من دق ناقوس الخطر حول البيئة وما يصيبها من مخاطر و أضرار فكل ما سبق ذكره من غابات فهي مهددة بالحرائق والقطع العشوائي وفي ذلك تأثير على التربة والماء والهواء وغيرها
س_ تبادل الحديث مع زملائك حول الحلول التي تقترحونها للتخلص من التلوث البيئي ، ثم اقترحوا الوسائل الكفيلة بعدم وقوعها من جديد
ج_ من الحلول المقترحة للتخلص من التلوث البيئي هو القضاء على أسباب هذا التلوث ونشر الثقافة البيئية ومن الوسائل المقترحة هو تربية الأجيال على حماية البيئة وإنشاء جيل صديق للبيئة يقوم بحملات تطوعية كالتشجير وتنظيف المحيط والمحافظة على المكتسبات البيئية بحماية الثروات الغابية والمائية وحماية التربة من التصحر والتوعية بأضرار مخلفات المصانع والسيارات والصناعات ...
الفكرة العامة :
- أخطار التلوث بأنواعه على الفرد والمجتمع والبيئة .
أتذوق النص :
س_ ينقسم الجزء الأوّل من الخطاب إلى قسمين ماذا تناول كل قسم؟
ج_ القسم الأول تناول التّمهيد وقد تناول القسم الثّاني أنواع التلوّث البيئي.
2- س_ ما الفرق بين القسمين حسب حجمهما؟ فسّر سبب هذا الاختلاف؟
ج_ القسم الأوّل أقصر بكثير من القسم الثّاني
س_ أقارن موضوع الخطاب بقصد مرسله وأبني فرضيتي حول النّمط المحتمل له، ثم قارن هذه الفرضية بفرضيات زملائك واستخدم النمط الافتراضي الذي يستخلصونه ؟
_ أستمع مجدّدًا إلى الجزء السّابق من الخطاب ثمّ أجيب
س_ أتأكّد من صحّة الفرضيتين السّابقتين من خلال تنفيذ التّعليمات
- تحديد موضوع الخطاب: ج_ أنواع التلوّث البيئي وبيان أضراره
- س_بين إن كان الموضوع ينتمي إلى المجال الاجتماعي ، السياسي ، الأدبي ، العلمي....
ج_ ينتمي الموضوع إلى المجال العلمي
س_ بين لغة الخطاب اشتملت على مصطلحات علميّة
ج_ نعم _ مصانع _ شعاع _ الضوئي _ طاقة نووية ...
س_ بين إن كان الخطاب يعتمد على استقراء والمعلومات ويفصلها أو يشتمل على الشروح وتقديم الأمثلة
- يعتمد الخطاب على الشّروح وتقديم الأمثلة والتّعليل من النصّ لقوله في كلّ مرّةٍ: يقصد بتلوّث الماء.... يقصد به كلّ نوع من أنواع التلوّث، مع ضرب الأمثلة في نهاية كلّ شرحٍ.
س_ استنتج ما توصّلت إليه مه زملائي مستعينًا بالجدول
أستفيد
لإنتاج خطاب ذي موضوع علمي أو ذي طابع وثائقي أعتمد على النمط التفسيري الذي من أهم مؤشراته
- الأسلوب المباشر المعتمد على اللغة البسيطة .
- الاعتماد على التفصيل بعد الإجمال .
- الاعتماد على الشروح والتحليل والأمثلة والشواهد.
- وضوح الأفكار والمعاني والبناء المنهجي للأفكار والتعليل والموضوعية .
تحضير نص تلوث البيئة في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي السادس :التلوث البيئي ص 108 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س ـ ورد في الخطاب ذكر مظاهر عن مخاطر التلوث البيئي لخصها ثم حدد أخطرها حسب رأيك مع التعليق . ؟
ج_ تلوث الهواء والهواء والتربة _ التلوث الضوضائي و_ التلوث الحراري _ التلوث الضوئي والاشعاعي
س_.ّ – تناقش زملائك بآرائهم المختلفة حول أهم مخاطر البيئة ...
ج_ نرى أن البيئة ليست في خطر بالشكل الكارثي والدليل على ذلك وجود غابات وشواطيء ومنتجعات سياحية وموارد مائية ولن البعض من أعضاء الفوج رأو أنه لا بد من دق ناقوس الخطر حول البيئة وما يصيبها من مخاطر و أضرار فكل ما سبق ذكره من غابات فهي مهددة بالحرائق والقطع العشوائي وفي ذلك تأثير على التربة والماء والهواء وغيرها
س_ تبادل الحديث مع زملائك حول الحلول التي تقترحونها للتخلص من التلوث البيئي ، ثم اقترحوا الوسائل الكفيلة بعدم وقوعها من جديد
ج_ من الحلول المقترحة للتخلص من التلوث البيئي هو القضاء على أسباب هذا التلوث ونشر الثقافة البيئية ومن الوسائل المقترحة هو تربية الأجيال على حماية البيئة وإنشاء جيل صديق للبيئة يقوم بحملات تطوعية كالتشجير وتنظيف المحيط والمحافظة على المكتسبات البيئية بحماية الثروات الغابية والمائية وحماية التربة من التصحر والتوعية بأضرار مخلفات المصانع والسيارات والصناعات ...
الفكرة العامة :
- أخطار التلوث بأنواعه على الفرد والمجتمع والبيئة .
أتذوق النص :
س_ ينقسم الجزء الأوّل من الخطاب إلى قسمين ماذا تناول كل قسم؟
ج_ القسم الأول تناول التّمهيد وقد تناول القسم الثّاني أنواع التلوّث البيئي.
2- س_ ما الفرق بين القسمين حسب حجمهما؟ فسّر سبب هذا الاختلاف؟
ج_ القسم الأوّل أقصر بكثير من القسم الثّاني
قصدية مرسل الخطاب
|
موضوع كل قسم
|
الجزء الأكثر حجما
|
عدد الكلمات
|
القسم
|
تمهيد للدخول في الموضوع
|
التمهيد
|
الأول
|
أقل من 80كلمة
|
01
|
بيان أنوع التلوث ومقاصده
|
أنواع التلوث
|
الثاني
|
بين 180و200ك
|
02
|
س_ أقارن موضوع الخطاب بقصد مرسله وأبني فرضيتي حول النّمط المحتمل له، ثم قارن هذه الفرضية بفرضيات زملائك واستخدم النمط الافتراضي الذي يستخلصونه ؟
المقارنة
|
التعليل
|
الفرضيتان
|
||
غيرها
|
نفسها
|
|||
|
نفسها
|
لأنه يعلل ظاهرة
واقعية
|
نمط تفسيري
|
الخاصة
|
|
نفسها
|
لأنه يعلل ظاهرة
واقعية
|
نمط تفسيري
|
المشترك
|
_ أستمع مجدّدًا إلى الجزء السّابق من الخطاب ثمّ أجيب
س_ أتأكّد من صحّة الفرضيتين السّابقتين من خلال تنفيذ التّعليمات
- تحديد موضوع الخطاب: ج_ أنواع التلوّث البيئي وبيان أضراره
- س_بين إن كان الموضوع ينتمي إلى المجال الاجتماعي ، السياسي ، الأدبي ، العلمي....
ج_ ينتمي الموضوع إلى المجال العلمي
س_ بين لغة الخطاب اشتملت على مصطلحات علميّة
ج_ نعم _ مصانع _ شعاع _ الضوئي _ طاقة نووية ...
س_ بين إن كان الخطاب يعتمد على استقراء والمعلومات ويفصلها أو يشتمل على الشروح وتقديم الأمثلة
- يعتمد الخطاب على الشّروح وتقديم الأمثلة والتّعليل من النصّ لقوله في كلّ مرّةٍ: يقصد بتلوّث الماء.... يقصد به كلّ نوع من أنواع التلوّث، مع ضرب الأمثلة في نهاية كلّ شرحٍ.
س_ استنتج ما توصّلت إليه مه زملائي مستعينًا بالجدول
الفرضية
|
القرائن
المتوصل إليها
|
|
النمط المفترض هو : ...
|
1
|
موضوع الخطاب
|
2
|
لمجال الذي ينتمي إليه الموضوع
|
|
3
|
لغة الخطاب
|
|
4
|
طريقة عرض الأفكار والمعاني
|
|
نتيجة التحليل
|
تأكيد الفرضية
|
|
نفي الفرضية
|
|
أستفيد
لإنتاج خطاب ذي موضوع علمي أو ذي طابع وثائقي أعتمد على النمط التفسيري الذي من أهم مؤشراته
- الأسلوب المباشر المعتمد على اللغة البسيطة .
- الاعتماد على التفصيل بعد الإجمال .
- الاعتماد على الشروح والتحليل والأمثلة والشواهد.
- وضوح الأفكار والمعاني والبناء المنهجي للأفكار والتعليل والموضوعية .
إرسال تعليق