-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص مفاخر الأجناس لغة عربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من معتقدات الهنود (أحمد أمين إبراهيم الطباخ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : مفاخر الأجناس ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

 أسئلة الفهم :
س- هل تغيرت نظرة العلم الحديث لفكرة التفوق العرقي؟ ج- لا.
س- اذكر الحجج التي اعتمد عليها اصحابها؟ ج- ان الاوروبيين خير من في الوجود و ان الحاكمين منهم اصلح الناس للحكم و هم اصلح الناس للدوام هكذا قال العلم الحديث و العلم الحديث صادق.
س- صنف هذه الحجج حسب الانواع الاتية : البديهيات , المسلمات , البراهين العقلية , الشواهد؟ ج- المسلمات
س-حدد موقف صاحب الخطاب منها؟ ج- مؤيد.
س ـ اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب  ؟
ج_ المفاخرة بالأجناس .
س_بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر ؟.
ج_ الهدف من إثارتها توعية الناس إلى ضرورة التحلي بقيم الإنسانية ، بعد أن انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
س_قارن بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديها ،والتيترتكز عليها حديثا .
ج_ القديمة ارتكزت على الخرافة ، أما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث .
س_ حدد موقف الكاتب من هذه الأسس ؟ .
ج_  هو مؤيد
س_ ابد رأيك في موقف الكاتب  ؟
ج_  المساند _ المعارض
س_  ميز بين ما هو طبيعي وما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها .
ج_  لا غرابة في هذه الدعاوي إذا سوغتها ظواهر الأمة وساندتها القوة والثروة والكلمة الغالبة .لكن الغريب أن تشيع بين أمم لا قوة لها ولا مال ولا غلبة  .

شرح المفردات:
- أثري : فضائل (الدرجة الرفيعة في حسن الخلق) / - مناقب : خصال و صفات / - شاب : تخاطه شائبة اي نقيصة. /
- العتيقة : القديمة.

الفكرة العامة : 
- التفاخر بالانساب بين العلم الحديث و الخرافة القديمة.
- مقاييس المفاخرة بين الاخناس بين الماضي و الحاضر.
- تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .

القيمة التربوية :
- التفاخر على الغير والتفاضل يتجلى فقط بالتقوى.

احلل الخطاب و احدد نمطه :
1- إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس؟ هل علل نظرته هذه؟ بين ذلك.
ج: إلى عصر اليونانيين والمصريين القدماء.
2- ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟ علام بنى هذا الموقف؟
ج: موقف ناكر لذلك، وقد بنى موقفه على ما رآه من إعتزاز بالنفس دون الاعتراف بالآخرين.
3- هل غير هذا الموقف؟ بين ذلك بقرائن من النص.
ج: نعم، من قرائن ذلك: الشرط والتعليل والاستشهاد.
4- كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
للإجابة عن الأسئلة السابقة، استعن بالجدول أدناه:

الفقرات
المواقف
الأدوات
بناء الموقف
01
الفخر بالأجناس قديم
فما من...
بالتعليل
لا غرابة في هذه الدعاوى
إذا سوَّغتها...
بالشرط
02
الغريب أن تشيع...
لكنَّ...
بالتعارض
كان المصريون...
شاهد
بالاستشهاد

5- فما النمط الذي اعتمده؟
ج: الحجاجي .
6- وما مؤشراته ؟
ج: طلب الرحمة للإنسانية ممَّن في قلبه الرحمة.
استفيد :
 هذا الجزء من الخطاب من النمط الحجاجي الذي يعتمد على مؤشرات عديدة منها :
اصدار المواقف او الاراء او الافكار المدعومة ب : التعليل , الشرط , الاستشهاد , التعارض.

* أستمع من جديد إلى الجزء السابق  من الخطاب ثم أجيب:
يعتمد النمط الحجاجي كثيرا على الروابط اللغوية وخصوصا المنطقية(المعنوية).
- إليك هذا الجدول لتستعين به على تحليل الخطاب واكتشاف هذه الروابط.

الروابط اللغوية
الروابط المنطقية
الرابط
دلالته
الرابط
دلالته
الواو(ولا غرابة)
الربط والعطف
الفاء (فما من جيل)
التعليل
ثمَّ (ثمَّ تتوالى الدرجات)
الربط والتراخي
إذا (إذا سوَّاها)
الشرط

لكنَّ الاستدراكية (ولكنَّ الغريب)
الاعتراض
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة