مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من معتقدات الهنود (أحمد أمين إبراهيم الطباخ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : مفاخر الأجناس ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س- هل تغيرت نظرة العلم الحديث لفكرة التفوق العرقي؟ ج- لا.
س- اذكر الحجج التي اعتمد عليها اصحابها؟ ج- ان الاوروبيين خير من في الوجود و ان الحاكمين منهم اصلح الناس للحكم و هم اصلح الناس للدوام هكذا قال العلم الحديث و العلم الحديث صادق.
س- صنف هذه الحجج حسب الانواع الاتية : البديهيات , المسلمات , البراهين العقلية , الشواهد؟ ج- المسلمات
س-حدد موقف صاحب الخطاب منها؟ ج- مؤيد.
س ـ اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب ؟
ج_ المفاخرة بالأجناس .
س_بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر ؟.
ج_ الهدف من إثارتها توعية الناس إلى ضرورة التحلي بقيم الإنسانية ، بعد أن انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
س_قارن بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديها ،والتيترتكز عليها حديثا .
ج_ القديمة ارتكزت على الخرافة ، أما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث .
س_ حدد موقف الكاتب من هذه الأسس ؟ .
ج_ هو مؤيد
س_ ابد رأيك في موقف الكاتب ؟
ج_ المساند _ المعارض
س_ ميز بين ما هو طبيعي وما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها .
ج_ لا غرابة في هذه الدعاوي إذا سوغتها ظواهر الأمة وساندتها القوة والثروة والكلمة الغالبة .لكن الغريب أن تشيع بين أمم لا قوة لها ولا مال ولا غلبة .
شرح المفردات:
- أثري : فضائل (الدرجة الرفيعة في حسن الخلق) / - مناقب : خصال و صفات / - شاب : تخاطه شائبة اي نقيصة. /
- العتيقة : القديمة.
الفكرة العامة :
- التفاخر بالانساب بين العلم الحديث و الخرافة القديمة.
- مقاييس المفاخرة بين الاخناس بين الماضي و الحاضر.
- تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .
القيمة التربوية :
- التفاخر على الغير والتفاضل يتجلى فقط بالتقوى.
احلل الخطاب و احدد نمطه :
1- إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس؟ هل علل نظرته هذه؟ بين ذلك.
ج: إلى عصر اليونانيين والمصريين القدماء.
2- ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟ علام بنى هذا الموقف؟
ج: موقف ناكر لذلك، وقد بنى موقفه على ما رآه من إعتزاز بالنفس دون الاعتراف بالآخرين.
3- هل غير هذا الموقف؟ بين ذلك بقرائن من النص.
ج: نعم، من قرائن ذلك: الشرط والتعليل والاستشهاد.
4- كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
للإجابة عن الأسئلة السابقة، استعن بالجدول أدناه:
5- فما النمط الذي اعتمده؟
ج: الحجاجي .
6- وما مؤشراته ؟
ج: طلب الرحمة للإنسانية ممَّن في قلبه الرحمة.
استفيد :
هذا الجزء من الخطاب من النمط الحجاجي الذي يعتمد على مؤشرات عديدة منها :
اصدار المواقف او الاراء او الافكار المدعومة ب : التعليل , الشرط , الاستشهاد , التعارض.
* أستمع من جديد إلى الجزء السابق من الخطاب ثم أجيب:
يعتمد النمط الحجاجي كثيرا على الروابط اللغوية وخصوصا المنطقية(المعنوية).
- إليك هذا الجدول لتستعين به على تحليل الخطاب واكتشاف هذه الروابط.
تحضير نص من معتقدات الهنود (أحمد أمين إبراهيم الطباخ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : مفاخر الأجناس ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س- هل تغيرت نظرة العلم الحديث لفكرة التفوق العرقي؟ ج- لا.
س- اذكر الحجج التي اعتمد عليها اصحابها؟ ج- ان الاوروبيين خير من في الوجود و ان الحاكمين منهم اصلح الناس للحكم و هم اصلح الناس للدوام هكذا قال العلم الحديث و العلم الحديث صادق.
س- صنف هذه الحجج حسب الانواع الاتية : البديهيات , المسلمات , البراهين العقلية , الشواهد؟ ج- المسلمات
س-حدد موقف صاحب الخطاب منها؟ ج- مؤيد.
س ـ اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب ؟
ج_ المفاخرة بالأجناس .
س_بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر ؟.
ج_ الهدف من إثارتها توعية الناس إلى ضرورة التحلي بقيم الإنسانية ، بعد أن انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
س_قارن بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديها ،والتيترتكز عليها حديثا .
ج_ القديمة ارتكزت على الخرافة ، أما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث .
س_ حدد موقف الكاتب من هذه الأسس ؟ .
ج_ هو مؤيد
س_ ابد رأيك في موقف الكاتب ؟
ج_ المساند _ المعارض
س_ ميز بين ما هو طبيعي وما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها .
ج_ لا غرابة في هذه الدعاوي إذا سوغتها ظواهر الأمة وساندتها القوة والثروة والكلمة الغالبة .لكن الغريب أن تشيع بين أمم لا قوة لها ولا مال ولا غلبة .
شرح المفردات:
- أثري : فضائل (الدرجة الرفيعة في حسن الخلق) / - مناقب : خصال و صفات / - شاب : تخاطه شائبة اي نقيصة. /
- العتيقة : القديمة.
الفكرة العامة :
- التفاخر بالانساب بين العلم الحديث و الخرافة القديمة.
- مقاييس المفاخرة بين الاخناس بين الماضي و الحاضر.
- تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .
القيمة التربوية :
- التفاخر على الغير والتفاضل يتجلى فقط بالتقوى.
احلل الخطاب و احدد نمطه :
1- إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس؟ هل علل نظرته هذه؟ بين ذلك.
ج: إلى عصر اليونانيين والمصريين القدماء.
2- ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟ علام بنى هذا الموقف؟
ج: موقف ناكر لذلك، وقد بنى موقفه على ما رآه من إعتزاز بالنفس دون الاعتراف بالآخرين.
3- هل غير هذا الموقف؟ بين ذلك بقرائن من النص.
ج: نعم، من قرائن ذلك: الشرط والتعليل والاستشهاد.
4- كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
للإجابة عن الأسئلة السابقة، استعن بالجدول أدناه:
الفقرات
|
المواقف
|
الأدوات
|
بناء الموقف
|
01
|
الفخر
بالأجناس قديم
|
فما
من...
|
بالتعليل
|
لا
غرابة في هذه الدعاوى
|
إذا
سوَّغتها...
|
بالشرط
|
|
02
|
الغريب
أن تشيع...
|
لكنَّ...
|
بالتعارض
|
كان
المصريون...
|
شاهد
|
بالاستشهاد
|
5- فما النمط الذي اعتمده؟
ج: الحجاجي .
6- وما مؤشراته ؟
ج: طلب الرحمة للإنسانية ممَّن في قلبه الرحمة.
استفيد :
هذا الجزء من الخطاب من النمط الحجاجي الذي يعتمد على مؤشرات عديدة منها :
اصدار المواقف او الاراء او الافكار المدعومة ب : التعليل , الشرط , الاستشهاد , التعارض.
* أستمع من جديد إلى الجزء السابق من الخطاب ثم أجيب:
يعتمد النمط الحجاجي كثيرا على الروابط اللغوية وخصوصا المنطقية(المعنوية).
- إليك هذا الجدول لتستعين به على تحليل الخطاب واكتشاف هذه الروابط.
الروابط
اللغوية
|
الروابط
المنطقية
|
||
الرابط
|
دلالته
|
الرابط
|
دلالته
|
الواو(ولا
غرابة)
|
الربط والعطف
|
الفاء
(فما من جيل)
|
التعليل
|
ثمَّ
(ثمَّ تتوالى الدرجات)
|
الربط والتراخي
|
إذا (إذا سوَّاها)
|
الشرط
|
|
لكنَّ الاستدراكية (ولكنَّ الغريب)
|
الاعتراض
|
إرسال تعليق