-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس الإيمان بالقضاء والقدر في مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
- تحضير درس الإيمان بالقضاء والقدر في مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني  
- الميدان: أسس العقيدة الإسلامية

 الوضعية الانطلاقية: تفاجأ أحمد وأبوه بنتائج الفصل الدّراسي الّتي كانت دون المستوى مقارنة بما كان يتحصّل عليه من قبل، فسأله أبوه: ما سبب تراجعك عن مستوى الامتياز الّذي اعتدته يا بنيّ؟ أحمد: انّه مكتوب الله يا أبي ونحن مطالبون بالرّضا بقضاء الله وقدره، حلوه ومرّه الأب: يا بنيّ هذا فهم خلاطئ للقضاء والقدر فقد جعل الله الى أسبابا للنّجاح أو الفشل فابحث عن الخللل ولا تعلتعّ الفشل على القضاء والقدر أحمد: اخلتلطت عليّ الأمور يا أبي، رجاء هلاّ شرحت لي الموضوع بأسلوب مبسّطأ : زادك الله علما ونفعك به يا بني، تعال نتدارس ليتبين لك الفهم الصّحيح لهذا الرّكن من أركان الإيمان
عرض السند: قال تعالى:" والله يقضي بالحق والذين تدعون من دونه لا يقضون بشيء إن الله هو السميع البصير" غافر 20 . وقال تعالى أيضا:" إنا كل شيء خلقناه بقدر" القمر49

 1- تعريف الإيمان بالقضاء والقدر:
- تعريف القدر:
  لغة : فهو من قدر الشّيء أو قدّره، أي عرف مبلغه ومنتهاه وكنهه، ومنها قدّر فلان قيمة هذا الشّيء، أي عرف قيمته وما يساويه في واقع الحال.
شرعا : القدر شرعاً هو خروج الممكنات من العدم إلى الوجود خروجاً مدبّراً محكماً وفق علم الله تعالى ومشيئته وبما يتوافق مع قضائه سبحانه المكتوب منذ الأزل.
- تعريف القضاء:
 القضاء لغة: الأمر والإنفاذ والحكم.
القضاء شرعا : علم الله تعالى الأزلي وتقديره لكلّ ما في الوجود، وكتابته ومشيئته لكلّ ما هو كائن إلى قيام السّاعة.
- القضاء والقدر شرعا : هو علم الله بأحوال العباد ومصائرهم، وتدبير أمورهم والقضاء فيها بما يريد وفق علمه تعالى وحكمته، وأنه لا يقع في الكون شيء بإذنه. والإيمان به هو التصديق الجازم بذلك.

2- مراتب الإيمان بالقضاء والقدر: للإيمان بالقضاء والقدرأربع مراتب(العلم، الكتابة، المشيئة، والخلق) وهي:
أولا: الإيمان بعلم الله الشامل: فهو سبحانه زتعالى عالم بالعباد وآجالهم وأرزاقهم وأحوالهم وحركاتهم وسكناتهم وشقاوتهم وسعادتهم من قبل أن يخلقهم، ولا يخفى على الله شيء، قال تعالى:" لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله أحاط بكل لاشيء علما" الطلاق:12.
ثانيا : الإيمان بأن الله كتب في اللوح المحفوظ كل شيء : قال تعالى:"بل هو قرآن مجيد 21 في لوح محفوظ22 " البروج.
ثالثا : الإيمان بمشيئة الله الشاملة وقدرته النافذة : فما شاء الله كان، وما لم يشأ الله لم يكن، وأنه لا حركة ولا سكون في السماوات ولا في الأرض إلا بمشيئته، قال تعالى:"إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون"يس82
رابعا : الإيمان بأن الله خالق كل شيء: فهو الذي خلق الخلق وأوجدهم من العدم، قال تعالى:" الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل" الزمر: 62

3- أثر الإيمان بالقضاء والقدر:
* الإيمان بالقضاء والقدر يعلمني أن لهذا الكون نظاما بديعا محكما.
* كما يملأ قلبي طمأنينة ورضا، ويحميني من القلق والكآبة، ويجعلني أتخذ الأسباب اللازمة لتحقيق أهدافي وإنجاز مشاريعي، دون عجز ولا كسل.
* ويكسبني قوة في مواجهة مختلف تقلبات الحياة، راضيا بما كتب لي ربي ومتوكلا عليه سبحانه، وواثقا في معونته وتوفيقه.
* أشكر الله على على ما وهب لي من نعم وأوظفها في طاعته، وأصبر على ما يبتليني به، وأحتسب الأجر عند الله تعالى.

4- الأخذ بالأسباب وعدم الاحتجاج بالقضاء والقدر:
روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله أطلق ناقتي وأتوكل؟ أو أعقلها وأتوكل؟ قال صلى الله عليه وسلم:"اعقلها وتوكل" رواه الترمذي
 فالنبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يأخذ بالأسباب بأن يعقل ناقته ولا يتركها مرسلة(التوكل على الله) لأن في إرسالها إبطالا للأسباب وهو عجز أو تواكل لا توكل.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة