مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص97 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص الطب أمنيتي في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- ما الذي حمله المولود الجديد لأبيه وأسرته؟ - الفرح.
- ما الصفات التي لاحظها الأب على ابنه؟ التفوق.
- ماذا كان موقفه من ذلك؟.أراده أن يصبح مدرسا.
- تحاور الأب مع ابنه في شأن مستقبله. بين كيف اقتنع الأب برأي ابنه. من خلال بعد نظر الابن.
- من المتحدث عنه في النص ؟ابن النفيس.
- ما المقصود بـ: تهلل ؟جاء فرحا .
- ما الذي أفرح الأب ؟أن الابن سيأخذ اسمه .
- هل الفرح اختص به وحده؟ علي بن النفيس .
- أي مرحلة كانت الأولى في تعليم ابن النفيس ؟الكُّتاب.
- ما المقصود بالغلمان ؟الأطفال الصغار .
- كيف كان تعليم ابن النفيس ؟كان له نتائج جيدة.
- ما هي ؟تعلمه القراءة والكتابة وختم القرآن.
- كيف كان حاله مع أقرانه ؟ - تفوق عليهم.
- هل انتبه الأب لهذه المقدرة ؟نعم.
- قال الكاتب: " وهبه للعلم "، هل هذا التعبير حقيقي؟هذا التعبير مجازي .
- ما قصده بقوله ( استوى عوده )؟ كبر وبرع في العلم.
- بعدما برع ابن النفيس ، ما الذي فعله أبوه ؟ جلس يحاوره على مستقبله ويوجهه.
- ' في حنان وطرب ' ، ما دلالة هذه الجملة ؟ تدل على الهدوء في الكلام والطلب.
- ما معنى علما ؟ - مشهورا.
- أي وظيفة ابتغاها الأب ؟التعليم والتدريس.
- هل ارتضى الابن بذلك؟ لا.
- ما رجاؤه بعد تفوقه؟ أن يذهب إلى دمشق، ويتعلم الطب.
- لماذا اختار الطب ؟لأنه يحتاج له الناس...
- ولأي سبب ابتعد عن الفقه والحديث واللغة؟ لأنه يعرفها خلق كثير.
- هل ارتضى الأب بذلك؟ نعم.
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص97 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص الطب أمنيتي في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- ما الذي حمله المولود الجديد لأبيه وأسرته؟ - الفرح.
- ما الصفات التي لاحظها الأب على ابنه؟ التفوق.
- ماذا كان موقفه من ذلك؟.أراده أن يصبح مدرسا.
- تحاور الأب مع ابنه في شأن مستقبله. بين كيف اقتنع الأب برأي ابنه. من خلال بعد نظر الابن.
- من المتحدث عنه في النص ؟ابن النفيس.
- ما المقصود بـ: تهلل ؟جاء فرحا .
- ما الذي أفرح الأب ؟أن الابن سيأخذ اسمه .
- هل الفرح اختص به وحده؟ علي بن النفيس .
- أي مرحلة كانت الأولى في تعليم ابن النفيس ؟الكُّتاب.
- ما المقصود بالغلمان ؟الأطفال الصغار .
- كيف كان تعليم ابن النفيس ؟كان له نتائج جيدة.
- ما هي ؟تعلمه القراءة والكتابة وختم القرآن.
- كيف كان حاله مع أقرانه ؟ - تفوق عليهم.
- هل انتبه الأب لهذه المقدرة ؟نعم.
- قال الكاتب: " وهبه للعلم "، هل هذا التعبير حقيقي؟هذا التعبير مجازي .
- ما قصده بقوله ( استوى عوده )؟ كبر وبرع في العلم.
- بعدما برع ابن النفيس ، ما الذي فعله أبوه ؟ جلس يحاوره على مستقبله ويوجهه.
- ' في حنان وطرب ' ، ما دلالة هذه الجملة ؟ تدل على الهدوء في الكلام والطلب.
- ما معنى علما ؟ - مشهورا.
- أي وظيفة ابتغاها الأب ؟التعليم والتدريس.
- هل ارتضى الابن بذلك؟ لا.
- ما رجاؤه بعد تفوقه؟ أن يذهب إلى دمشق، ويتعلم الطب.
- لماذا اختار الطب ؟لأنه يحتاج له الناس...
- ولأي سبب ابتعد عن الفقه والحديث واللغة؟ لأنه يعرفها خلق كثير.
- هل ارتضى الأب بذلك؟ نعم.
شرح المفردات:
تهلل:فرح.
غامرة :كبيرة.
أقرانه:من هم في سنه.
علما:مشهورا.
النزر اليسير: العدد القليل
الفكرة العامة :
- الأخلاق وما يجب على الإنسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .
الافكار الاساسية :
1- ولادة ابن النفيس وفرحت أهله به .
2- دراسة ابن النفيس في الكتاب وتعلمه وتفوقه على أقرانه .
3- محاورة الأب لابنه ، وإقناع الابن أباه باختياره الطب .
المغزى العام من النص :
- كن لابنك معلما و هو طفل ، و صديقا حين يكبر.
شكرا لك اخي على هذه المعلومات القيمه
ردحذف