مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص102 من الكتاب المدرسي الجديد.
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص102 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص الضوء العجيب متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم:
الفكرة العامة :
- الأخلاق وما يجب على الإنسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .
الافكار الاساسية :
1- ذهاب رونتجن إلى المعمل وشرحه طريقة عمل جهازه لزوجته.
2- الحوار الذي دار بين رونتجن وزوجته ومشاهدتها لآلية عمل الجهاز.
المغزى العام من النص :تحضير نص الضوء العجيب متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم:
- عن أي شيء كان رونتجن يتحدث بطريقة مؤثرة؟ - عن اختراعه.
- ماذا قدم لزوجته في المعمل؟ شرحا مفصلا لآلية عمل هذا الاختراع.
- لماذا اختارها هي بالذات؟.لقربها منه.
- ماذا كان موقفها حين رأت عظام يده ؟صرخت فزعة.
- ما الصفة التي أطلقها الكاتب على هذا الاكتشاف ؟ الضوء العجيب.
- كيف كانت طريقة كلام رونتجن عند استيقاظه ؟مؤثرة .
- بم صرح ؟بأنه وصل لأعظم اكتشاف .
- من ذهب معه إلى المعمل؟زوجته.
- ما الذي فعله بعد أن وصل للمعمل؟بدأ يشرح لزوجته جهازه الذي اخترعه .
- ما قصد الكاتب من قوله: ' غرقت الغرفة في الظلام ' ؟أي لا يظهر شيء.
- ما نوع الصورة البيانية ؟استعارة مكنية.
- ما الذي فعله بعد ذلك ؟ - شغل الجهاز.
- كيف كان رد الزوجة على ذلك ؟تعجبه .
- وبم وصفت ذلك؟وصفته بالضوء العجيب .
- كيف تصرفت زوجته عندما أدخل يده؟ صاحت فزعة.
- لماذا؟ لأنها رأت عظاما.
- ماذا ظنت؟ ظنت أن هذا الضوء قد أحرق لحم يده.
- وهل أحرقت يده حقا؟ لا.
- كيف رد عليها زوجها؟ بالضحك ، مفسرا عمل الجهاز.
- ما فائدة هذا الجهاز حسب رأي رونتجن؟ معالجة آلاف المرضى.
- وهل صح ذلك الآن؟ نعم.
شرح المفردات:
الفذ: الفريد.
دامس: شديد الظلمة.
الباريوم: عنصر كيميائي يستخدم في صنع الزجاج والدهانات.
الفكرة العامة :
- الأخلاق وما يجب على الإنسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .
الافكار الاساسية :
1- ذهاب رونتجن إلى المعمل وشرحه طريقة عمل جهازه لزوجته.
2- الحوار الذي دار بين رونتجن وزوجته ومشاهدتها لآلية عمل الجهاز.
إرسال تعليق