-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص الضوء العجيب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص102 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص الضوء العجيب متوسط الجيل الثاني

أسئلة الفهم: 
- عن أي شيء كان رونتجن يتحدث بطريقة مؤثرة؟ - عن اختراعه.
- ماذا قدم لزوجته في المعمل؟ شرحا مفصلا لآلية عمل هذا الاختراع. 
- لماذا اختارها هي بالذات؟.لقربها منه.
- ماذا كان موقفها حين رأت عظام يده ؟صرخت فزعة.
- ما الصفة التي أطلقها الكاتب على  هذا الاكتشاف ؟ الضوء العجيب. 
- كيف كانت طريقة كلام رونتجن عند استيقاظه  ؟مؤثرة .
- بم صرح  ؟بأنه وصل لأعظم اكتشاف .
- من ذهب معه إلى المعمل؟زوجته.
- ما الذي فعله بعد أن وصل للمعمل؟بدأ يشرح لزوجته جهازه الذي اخترعه  .
- ما قصد الكاتب من قوله: ' غرقت الغرفة في الظلام '  ؟أي لا يظهر شيء. 
- ما نوع الصورة البيانية ؟استعارة مكنية.
- ما الذي فعله بعد ذلك ؟ - شغل الجهاز.
- كيف كان رد الزوجة على ذلك ؟تعجبه .
- وبم وصفت ذلك؟وصفته بالضوء العجيب .
- كيف تصرفت زوجته عندما أدخل يده؟ صاحت فزعة.
- لماذا؟ لأنها رأت عظاما.
- ماذا ظنت؟ ظنت أن هذا الضوء قد أحرق لحم يده.
- وهل أحرقت يده حقا؟ لا.
- كيف رد عليها زوجها؟ بالضحك ، مفسرا عمل الجهاز.
- ما فائدة هذا الجهاز حسب رأي رونتجن؟ معالجة آلاف المرضى.
- وهل صح ذلك الآن؟ نعم.

شرح المفردات:
الفذ: الفريد.
دامس: شديد الظلمة.
الباريوم: عنصر كيميائي يستخدم في صنع الزجاج والدهانات.

الفكرة العامة :
- الأخلاق وما يجب على الإنسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .

الافكار الاساسية :
1- ذهاب رونتجن إلى المعمل وشرحه طريقة عمل جهازه لزوجته.
2- الحوار الذي دار بين رونتجن وزوجته ومشاهدتها لآلية عمل الجهاز.

 المغزى العام من النص :
- لقد أنقد رونتجن آلاف المرضى باختراعه هذا.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة