تحضير نص الفخاري الصبور (ص223) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
المقطع السابع: الأسبوع 1 الصناعات التقليدية والفنون
المناقشة و التحليل :
- بأي أسلوب ابتدأ الكاتب نصه؟ أسلوب إنشائي.
- هل هو حقيقي ؟ لا .
- بين؟ لأنه لا يراد منه الإجابة.
- متى يبدع الإنسان حسب نظرة الكاتب؟ في حالة الفرح.
- ما قصد الكاتب من قوله: " ترتعش"؟ أنها تتفنن في الابداع.
- كيف كان استيقاظ الأب ؟ متأخرا .
- ماذا ينتظره في المعمل؟ أقراص الطين المعجون.
- كيف كانت؟ مصطفة.
- ما مدة بقاء الأب في المعمل؟ حتى المساء.
- ماذا فعل ؟ كان يلاطف الأصص.
- ماذا قصد الكاتب بقوله: " يلاطف "؟ يعمل بهدوء وروية حتى تظن أنه يلاعب أبناءه.
- قال الكاتب: " الأصص التي تولد تحت بصره" هل هو استعمال حقييقي ؟ لا، بل مجازي.
- ما معنى الكلل؟ التعب.
- كيف هي النار التي وصفها الكاتب؟ نار لهيبها جهنمي.
- ما فائدة اللهب هنا؟ تصفيتها.
أثري لغتي:
غضارة : عجينة الطين المصفاة
شية : عيب
الفكرة العامة
- وصف الكاتب للفخاري وإشادته بصبره .
الافكار الاساسية
1- تساؤل الكاتب حول سبب فرحة الفخاري وكيف يبدأ عمله.
2- ذكر الكاتب العمل اليومي الذي يقوم به الأب إدريس.
3- حسرة الأب بعد رؤيته للأصص يقسمها شق عظيم.
المغزى العام
- إن جميع دوافع النشاط اليدوي عند الإنسان نجدها تهدف إلى تحصيل اللذة وتجنب الألم.
المقطع السابع: الأسبوع 1 الصناعات التقليدية والفنون
المناقشة و التحليل :
- بأي أسلوب ابتدأ الكاتب نصه؟ أسلوب إنشائي.
- هل هو حقيقي ؟ لا .
- بين؟ لأنه لا يراد منه الإجابة.
- متى يبدع الإنسان حسب نظرة الكاتب؟ في حالة الفرح.
- ما قصد الكاتب من قوله: " ترتعش"؟ أنها تتفنن في الابداع.
- كيف كان استيقاظ الأب ؟ متأخرا .
- ماذا ينتظره في المعمل؟ أقراص الطين المعجون.
- كيف كانت؟ مصطفة.
- ما مدة بقاء الأب في المعمل؟ حتى المساء.
- ماذا فعل ؟ كان يلاطف الأصص.
- ماذا قصد الكاتب بقوله: " يلاطف "؟ يعمل بهدوء وروية حتى تظن أنه يلاعب أبناءه.
- قال الكاتب: " الأصص التي تولد تحت بصره" هل هو استعمال حقييقي ؟ لا، بل مجازي.
- ما معنى الكلل؟ التعب.
- كيف هي النار التي وصفها الكاتب؟ نار لهيبها جهنمي.
- ما فائدة اللهب هنا؟ تصفيتها.
أثري لغتي:
غضارة : عجينة الطين المصفاة
شية : عيب
الفكرة العامة
- وصف الكاتب للفخاري وإشادته بصبره .
الافكار الاساسية
1- تساؤل الكاتب حول سبب فرحة الفخاري وكيف يبدأ عمله.
2- ذكر الكاتب العمل اليومي الذي يقوم به الأب إدريس.
3- حسرة الأب بعد رؤيته للأصص يقسمها شق عظيم.
المغزى العام
- إن جميع دوافع النشاط اليدوي عند الإنسان نجدها تهدف إلى تحصيل اللذة وتجنب الألم.
إرسال تعليق