مادة اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص92 من الكتاب المدرسي الجديد.
مذكرة تحضير نص فضل العلم السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- ما أسلوب النص ؟ ج :خبري
- بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟ ج : لأنّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق ، ونعتمد عليه في الأمور التي لا تقبل الشّك
- هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .
- هل نال الرجل مبتغاه ؟ نعم
- ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ يكونون ورثة الأنبياء .
- ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .
- ما الذي يدعونا إليه الحديث الشّريف ؟ يدعونا إلى طلب العلم .
- هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .
- هل نال مبتغاه ؟ نعم
- ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ يكونون ورثة الأنبياء .
- ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .
شرح المفردات:
حظ وافر: مناف كثيرة - خير كثير
سلك: رسم طريقه و سلكها
يبتغي: يريد و يرغب
الفكرة العامة :
- طلب العلم طريق إلى الجنّة .
الافكار الاساسية :
1- حيرة أبي الدّرداء من حرص الرّجل على تعلّم الحديث .
2- الله يسهّل طريق كل طالب علم .
3- تفرّد طالب العلم برضا الملائكة واستغفار المخلوقات .
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص92 من الكتاب المدرسي الجديد.
مذكرة تحضير نص فضل العلم السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- ما أسلوب النص ؟ ج :خبري
- بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟ ج : لأنّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق ، ونعتمد عليه في الأمور التي لا تقبل الشّك
- هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .
- هل نال الرجل مبتغاه ؟ نعم
- ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ يكونون ورثة الأنبياء .
- ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .
- ما الذي يدعونا إليه الحديث الشّريف ؟ يدعونا إلى طلب العلم .
- هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .
- هل نال مبتغاه ؟ نعم
- ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ يكونون ورثة الأنبياء .
- ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .
شرح المفردات:
حظ وافر: مناف كثيرة - خير كثير
سلك: رسم طريقه و سلكها
يبتغي: يريد و يرغب
الفكرة العامة :
- طلب العلم طريق إلى الجنّة .
- جزاء و ثواب طالب العلم عند الله
- جزاءات السّاعي إلى طلب العلم .
الافكار الاساسية :
1- حيرة أبي الدّرداء من حرص الرّجل على تعلّم الحديث .
2- الله يسهّل طريق كل طالب علم .
3- تفرّد طالب العلم برضا الملائكة واستغفار المخلوقات .
4- العلم يرفع قيمة العلماء ويبشر آخذه بخير الجزاء لأنهم ورثة الأنبياء .
المغزى العام من النص :
المغزى العام من النص :
- قال تعالى: ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)) فاطر 28
-قال تعالى: ((...يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ )) المجادلة 11
- قال تعالى: ((قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِين)) يوسف 108
- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ، : ((مَن خرَج في طَلَبِ العِلمِ، كان في سَبيلِ اللَّهِ حَتَّى يرجِعَ)). رواهُ الترْمِذيُّ
- قَالَ: رسُولُ اللَّهِ ﷺ: ((إنَّ اللَّه وملائِكَتَهُ وأَهْلَ السَّمواتِ والأرضِ حتَّى النَّمْلَةَ في جُحْرِهَا وَحَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلى مُعلِّمِي النَّاسِ الخَيْرْ)). رواهُ الترمذي
- يقول الامام الشافغي :
تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالماً *****وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ
إرسال تعليق