السنة الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية
الوحدة 18 التلوث البيئي
العنوان: التنوع الحيوي
تحضير نص التنوع الحيوي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
مناقشة محتوى النص وتحليله:
ـ اشرح انطباع الناس وهم يقرأون خبرا عن انقراض نوع من الفراشات أو الزواحف.
ـ ارسم صورة لنظرتهم إلى صيحات علماء البيئة .
ـ اذكر فحوى التساؤل الذي يطرحونه كحجة على صواب مذهبهم .
ـ علّق على هذا التصور .
ـ وضّح بأسلوبك الخاص رأي الكاتب فيما تعلق بانقراض حيوان أو نبات .
ـ بيّن كيف يؤدي انقراض نوع حيواني إلى حصول الفقر المعرفي لدى الإنسان .
ـ هات أمثلة.
ـ الإنسان هو المسؤول الأول عن اختلال توازن البيئة ، وهو ال\ي يملك أن يحافظ على ما تبقى من الأنواع ، استخرج أمثلة تدل على نجاحه في هذا المضمار .
الفكرة العامة:
عدم الوعي بمدى خطورة الوضع البيئي الراهن.
الافكار الاساسية:
1- قصور النظرة العامية.
2- علاقة النوع الحيوي بالتوازن البيئي .
3- انقراض الأنواع يؤدي إلى الفقر المعرفي.
4- مسؤولية الإنسان تجاه الأنواع الحيوية .
القيم المستفادة:
- قال تعالى: «وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ» (الأنعام:141.
الوحدة 18 التلوث البيئي
العنوان: التنوع الحيوي
تحضير نص التنوع الحيوي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
مناقشة محتوى النص وتحليله:
ـ اشرح انطباع الناس وهم يقرأون خبرا عن انقراض نوع من الفراشات أو الزواحف.
ـ ارسم صورة لنظرتهم إلى صيحات علماء البيئة .
ـ اذكر فحوى التساؤل الذي يطرحونه كحجة على صواب مذهبهم .
ـ علّق على هذا التصور .
ـ وضّح بأسلوبك الخاص رأي الكاتب فيما تعلق بانقراض حيوان أو نبات .
ـ بيّن كيف يؤدي انقراض نوع حيواني إلى حصول الفقر المعرفي لدى الإنسان .
ـ هات أمثلة.
ـ الإنسان هو المسؤول الأول عن اختلال توازن البيئة ، وهو ال\ي يملك أن يحافظ على ما تبقى من الأنواع ، استخرج أمثلة تدل على نجاحه في هذا المضمار .
الفكرة العامة:
عدم الوعي بمدى خطورة الوضع البيئي الراهن.
الافكار الاساسية:
1- قصور النظرة العامية.
2- علاقة النوع الحيوي بالتوازن البيئي .
3- انقراض الأنواع يؤدي إلى الفقر المعرفي.
4- مسؤولية الإنسان تجاه الأنواع الحيوية .
القيم المستفادة:
- قال تعالى: «وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ» (الأنعام:141.
- الانتهاكات التي أصبح الإنسان يمارسها يمارسها اليوم تجاه البيئة تجاوزت المعقول ، لدى وجب على الحكومات سنّ قوانين رادعة للحيلولة دون المضي في زعزعة نظام البيئة
إرسال تعليق