السنة الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية
المقطع السابع الأسبوع 1 الصناعات التقليدية والفنون
تحضير نص الاب النشيط
النمط: وصفي سردي اخباري
النوع : طابع قصصي و رواية
طبيعة النص: ادبي
أسئلة اختبارية حول مضمون النص
أ- اذكر مظاهر نفع الناس لبعضهم بعضا .
ب- حدّد المقياس الذي يوزن به الإنسان .
موضوع النص: هذا النص يتحدث الكاتب عن حيوية و نشاط الاب و حماسته في القيام بالاعمال و شغف الابناء و حبهم لمهنة الاب.
الفكرة العامة :
- تأثر الابناء بأبيهم و اعجابهم به و بما يقوم به من عمل.
- نشاط و حيوية الاب تزرع الاعجاب في نفوس الابناء.
تحضير و تلخيص نص الأب - الافكار الجزئية:
1- غرابة أطوار الأدب.
2- مهارات الاب المتعددة .
3- وراثة الأبناء لعادات أبيهم .
4- مسؤولية الإنسان تجاه الأنواع الحيوية .
أنتج مشافهة:
بعد استماعك للنص ومناقشة أهم أحداثه أعد بناءه انطلاقا من الأحداث السابقة الاستماع للعروض الشفهية:
يقدم المتعلمون إنتاجهم شفويا بلغة فصحى سليمة، مه مراعاة ترتيب الأفكار والمحافظة على مضمون النص مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام.
يتدخل الأستاذ لتصويب أخطاء التلاميذ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم
مناقشة العروض الشفهية :
بتنشيط من الأستاذ يفتح باب المناقشة بين المتعلمين حول العروض بلغة عربية سليمة ، حيث يدلي السامعون بآرائهم أو تصويباتهم ، ويرد العارضون بجرأة على الملاحظات مدافعين عن إنتاجاتهم وآرائهم بطريقة مقنعة أو متراجعين عن مواقفهم الفكرية إن اقتنعوا بضعفها أو فسادها .
يعقب الأستاذ على كل ما دار بين المتعلمين ، مؤيدا ومصوبا من حيث المعارف والمعلومات المنهجية مع التشجيع ويث روح التنافس بين متعلميه
المغزى العام :
كن جلدا على الأيام صلدا *** شيمتك المروءة و الحياة
المقطع السابع الأسبوع 1 الصناعات التقليدية والفنون
تحضير نص الاب النشيط
النمط: وصفي سردي اخباري
النوع : طابع قصصي و رواية
طبيعة النص: ادبي
أسئلة اختبارية حول مضمون النص
أ- اذكر مظاهر نفع الناس لبعضهم بعضا .
ب- حدّد المقياس الذي يوزن به الإنسان .
موضوع النص: هذا النص يتحدث الكاتب عن حيوية و نشاط الاب و حماسته في القيام بالاعمال و شغف الابناء و حبهم لمهنة الاب.
الفكرة العامة :
- تأثر الابناء بأبيهم و اعجابهم به و بما يقوم به من عمل.
- نشاط و حيوية الاب تزرع الاعجاب في نفوس الابناء.
تحضير و تلخيص نص الأب - الافكار الجزئية:
1- غرابة أطوار الأدب.
2- مهارات الاب المتعددة .
3- وراثة الأبناء لعادات أبيهم .
4- مسؤولية الإنسان تجاه الأنواع الحيوية .
أنتج مشافهة:
بعد استماعك للنص ومناقشة أهم أحداثه أعد بناءه انطلاقا من الأحداث السابقة الاستماع للعروض الشفهية:
يقدم المتعلمون إنتاجهم شفويا بلغة فصحى سليمة، مه مراعاة ترتيب الأفكار والمحافظة على مضمون النص مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام.
يتدخل الأستاذ لتصويب أخطاء التلاميذ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم
مناقشة العروض الشفهية :
بتنشيط من الأستاذ يفتح باب المناقشة بين المتعلمين حول العروض بلغة عربية سليمة ، حيث يدلي السامعون بآرائهم أو تصويباتهم ، ويرد العارضون بجرأة على الملاحظات مدافعين عن إنتاجاتهم وآرائهم بطريقة مقنعة أو متراجعين عن مواقفهم الفكرية إن اقتنعوا بضعفها أو فسادها .
يعقب الأستاذ على كل ما دار بين المتعلمين ، مؤيدا ومصوبا من حيث المعارف والمعلومات المنهجية مع التشجيع ويث روح التنافس بين متعلميه
المغزى العام :
كن جلدا على الأيام صلدا *** شيمتك المروءة و الحياة
إرسال تعليق