المادة : تربية مدنية - المستوى : 4 متوسطة
الكفاءة الشاملة : في نھایة السنة، یكون المتعلم قادرا على التعبیر عن تمسكه بمبدأ العدالة والمساواة والحریة واحترام حقوق الإنسان وفق ما نص علیه الدستور.
الكفاءة الختامية : ینطلق من مبدأ المساواة أمام القانون للتأكید على أھمیة العدل في المجتمع.
الميـــــــــدان( المقطع ) الأول : الحياة الجماعية.
الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم : جاء على لسان أحد المتدخلین في حصة استشارات قانونیة : ساھمت إجراءات الصلح والوساطة في الحد من الخلافات والنزاعات التي أرھقت أعوان السلطة القضائیة، مما دفع بأخیك أن یسألك عن كیفیة الاستعانة بالصلح والوساطة لحل الخلافات وتحقیق العدل والمساواة.
الوضعية الأولى : تقرير حول جلسة صلح أو محاكمة
الكفاءة الختامية : ینطلق من مبدأ المساواة أمام القانون للتأكید على أھمیة العدل في المجتمع.
الميـــــــــدان( المقطع ) الأول : الحياة الجماعية.
الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم : جاء على لسان أحد المتدخلین في حصة استشارات قانونیة : ساھمت إجراءات الصلح والوساطة في الحد من الخلافات والنزاعات التي أرھقت أعوان السلطة القضائیة، مما دفع بأخیك أن یسألك عن كیفیة الاستعانة بالصلح والوساطة لحل الخلافات وتحقیق العدل والمساواة.
الوضعية الأولى : تقرير حول جلسة صلح أو محاكمة
1. المحاكمة : هو إجراء قانوني يهدف إلى الفصل في براءة المتهم أو إدانته.
2. معايير المحاكمة :
- علانية المحاكمة.
- الاعتماد على الأدلة.
- إصدار الحكم.
- تحديد العقوبة.
- حضور الخصوم.
3. إجراءات سير جلسة محاكمة :
- استجواب المتهم.
- سماع الأقوال.
- سماع شهادة الشهود.
- تصريح الخبراء.
إرسال تعليق