المادة : تاريخ - المستوى : 4 متوسط (الجيل الثاني)
المقطع التعلمي الاول : الوثائق التاريخية
الوضعية التعلمية الأولى : دراسة وثيقة بولينياك
المقطع التعلمي الاول : الوثائق التاريخية
الوضعية التعلمية الأولى : دراسة وثيقة بولينياك
الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية : في دردشة عبر الأنترنیت یحاول أحد الفرنسیین إقناعك بأن الاحتلال الفرنسي سببه الممارسات التعسفیة لسلطة الداي في حق فرنسا، مستشھدا برسالة بولینیاك . التعلیمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلیة ادرس وثیقة بولینیاك ورُد.
مؤشر الكفاءة : تعليم المتعلم كيفية دراسة الوثائق ( وثيقة بولينياك)
مؤشر الكفاءة : تعليم المتعلم كيفية دراسة الوثائق ( وثيقة بولينياك)
خطوات دراسة وثيقة بولينياك :
* التقديم :
* التقديم :
1. مصدر الوثيقة : صادرة من مسؤول فرنسي وهو بولينياك (رسمية).
2. طبيعة الوثيقة( نوعها) : رسالة.
3. الإطار الزماني والمكاني : 12 مارس 1830 بباريس.
4. التعريف بصاحب الوثيقة : بولينياك : رئيس الوزراء الفرنسي.
* التحليل :
1. الفكرة العامة : كشف بولينياك الدوافع الحقيقية لاحتلال فرنسا الجزائر.
2. الأفكار الجزئية :
2. الأفكار الجزئية :
- حماية الامتيازات التي حصلت عليها فرنسا في الجزائر، مثل : استغلال المرجان في القالة.
- إبراز جهود فرنسا لأوروبا في خدمة المسيحية بحملتها على الجزائر.
* الاستنتاج : تعتبر رسالة بولينياك أهمّ وثيقة تاريخية، حيث تبرز الأهداف المباشرة وغير المباشرة للاحتلال الفرنسي للجزائر، ويمكن تلخيص الأهداف حسب الرسالة فــــي : الثأر لشرف فرنسا، والمحافظة على ممتلكاتها مع إلغاء دفع الجزية والجهاد البحري الذي تسميه فرنسا بالقرصنة.
إرسال تعليق