-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس الوقف في الاسلام في مادة العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

الخط
السنة الثالثة ثانوي جميع لشعب
المادة: علوم إسلامية  
الوحدة: الوقف في الإسلام 

 
وضعية الانطلاق
هل للمسلم المقصر أن يستدرك ما فاته من فعل الخير؟ كيف؟
* نعم؛ يمكنه ذلك من خلال الصدقة الجارية، أو ما يسمى بالوقف في اصطلاح الفقهاء.

1- التعريف بالصحابي راوي الحديث
هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي اليمني، المكنى بأبي هريرة، أسلم عام سبعة للهجرة و النبي صلى الله عليه و سلم في غزوة خيبر، لازم الرسول صلى الله عليه و سلم رغبة في العلم : فكان أكثر الصحابة رواية للحديث، حيث روى 5374 حديثٍ. توفي سنة 57 هـ بالمدينة، و دفن بالبقيع.

2- شرح المفردات:
- انقطع: انقطع ثواب عمله إلا مما ذكر لأنه من كسبه.
- صدقة جارية: أي دائمة النفع و مستمرة الأجر، و هي الوقف.

3- المعنى الاجمالي للحديث
يبين الحديث الأعمال التي تبقى سارية النفع و يكون معها الأجر بعد وفاة العبد، فالإنسان ينقطع عمله بعد وفاته إلا من ثلاثة أشياء فذكرها الحديث و هي الصدقة الجارية : الوقف و توريث العلم النافع و دعاء الولد الصالح لوالديه.

4- الإيضاح و التحليل:
‌أ- تعريف الوقف
لغة: الحبس و المنع، يقال وقفت الشيء؛ إذا حبسته عن التصرف، و يقال له الحُبس، يرجع معناه إلى المنع من التصرف في الشيء الموقوف.
اصطلاحا: تحـبـيـس الأصــل و تسبيل المنفعة، أو هو حبس الملك أو منفعته عن التصرف، لجهة خيرية، تقربا إلى الله تعالى. 

ب- حكمه و دليله
هو مندوب إليه كما في الحديث، ومن أعمال البر، لقوله تعالى: " لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَ مَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ " [آل عمران:92]، و لذلك لم يكن أحد من أصحاب رسول الله   له مقدرة إلا حبَّس.

ج- فضله و اثاره
يعد الوقف من افضل القربات لله لما فيه من استمرارية الاجر حتى بعد الممات و لما يترتب عنه من اثار عديدة  و في مجالات متنوعة في على الواقف و على الموقوف له. و من بين هذه الآثار  منها:
* اثارنفسية
- تربية النفوس على الإيثار وحب الخير للآخرين.و القضاء على صفة البخل و الشح
* اثار اجتماعية
- التكفل بالفئات المحرومة من الفقراء و المساكين و الأيتام و الأرامل
- المساهمة في تقوية المجتمع و تقديم يد المساعدة لأفراده من خـلاله.
- القضاء على الظواهر الاجتماعية السلبية (الفقر-التسول-البطالة).
* اثار اقتصادية
- تخفيف العبء عن الدول الإسلامية في انجاز المشاريع كبناء المساجد، و المدارس، و المستشفيات، و الجامعات.
* اثار أخروية
- قربة إلى الله تعالى.
- ذكر للمسلم و ذخر له.

د - امثلة عن الوقف في الماضي و الحاضر
1- العالم الاسلامي :
- اوقاف الصحابة : و كان من أول من بادر إلى الوقف الخلفاء الراشدون الأربعة، فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه أوقف دورًا له بمكة على ذريته وهذا عمر رضي الله عنه أوقف أرضًا له بخيبر لم يصب مالًا أنفس منها و هذا عثمان ذو النورين رضي الله عنه أوقف بئر رومة، و كانت بئرًا شهيرة بالمدينة عذبة الماء، و هذا علي رضى الله عنه أوقف بينبع أرض له
- مدرسة السلطان مراد ببلدة مغنيسا، و مدرسة السلطان سليم الأول بقسطنطينية، و مدرسة السلطان أحمد، فهذه المدارس و غيرها كانت في العاصمة و حواليها؛ ووُجدت مدارس أخرى؛ مثل : المدرسة السلطانيَّة المراديَّة بمكة، و مدرسة السلطان عبد الحميد
- اوقاف الاواني بدمشق. 

2- في الجزائر :  
أ- في العهد العثماني
أوقاف الحرمين الشريفين / أوقاف مؤسسة سبل الخيرات / أوقاف المسجد الأعظم / أوقاف مؤسسة بيت المال / أوقاف أهل الأندلس.
ب- في الحاضر :
- مشروع المسجد الأعظم (مسجد الجزائر العاصمة)، و هو عبارة عن مركب وقفي يحتوي على ثالث أكبر مسجد في العالم العربي و الإسلامي بعد الحرمين الشريفين، فندق، مركز صحي متخصص، منارة عامرة الأولى من نوعها في العالم، معهد عالي للدراسات الإسلامية، مركز تجاري، مطاعم، ورشات الحرف التقليدية، موقف سيارات، مساحات خضراء واسعة (70% من مساحة المشروع)، مركز ثقافي إسلامي،...

الأحكام و الفوائد المستخلصة
الأحكام
- مشروعية الوقف في الإسلام.
- استحباب الوقف. 
- استحباب المسارعة الى فعل الخيرات.
الفوائد
- الحث على العمل المتجدد النفع و الأجر.
- بيان أهمية التربية الصالحة للنشء في الدنيا و الآخرة، و مسؤولية الآباء في ذلك.
- أثر العلم النافع على صاحبه في الدارين.
- بيان أهمية العلم النافع و الترغيب فيه تعلُّما و تعليما. 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة