النشــــــــــاط: تاريــــخ - المستوى: 3 متوسط (الجيل الثاني)
المقطع الأوّل: الوثائق التاريخية
المركّبة 1: الخريطة التاريخية
الوضعية المشكلة الجزئية (01): دخلت رفقة صدیقك إلى مكتبة مؤسّستكم، فشدّ انتباھك خریطة تختلف عن الخرائط الأخرى التي اعتدت رؤیتھا، وكان عنوان الخریطة معارك الأمیر عبد القادر، فسألت عنھا صدیقك فأخبرك أنھا خریطة تاریخیة تبرز أھم الأحداث التي وقعت في زمن ومكان معین، فطلبت منه توضیحا حول دورھا وأھمیتھا .
مركبة الكفاءة الأولى: استغلال المعطيات المناسبة لرسم الخريطة.
1) تعريف الوثيقة التاريخية / مجموع المعلومات التاریخیة الماديّة أو الورقيّة أو الإلكترونيّة (نقوش، مخطوطات، خرائط، أقراص...)
2) تعريف الخريطة التاريخية / تمثيل الأحداث والوقائع التي قام بها الإنسان في مجاله الجغرافي في الماضي برموز وفقا لمقياس محدّد.
3) دور الخريطة التاريخية /
أ- الدور الإيضاحي: إبراز الظاهرة التاريخية بالاعتماد على أساسيات الخريطة (الإطار / العنوان / المفتاح / المقياس / الاتجاه)
ب- الدور المنهجي: جمع المعلومات وترتيبها وتصنيفها لتحديد زمان ومكان الحدث.
ج- الدور النّقدي: فحص وتدقيق المعلومات ومقارنتها بوثائق أخرى.
4) قراءة الخريطة التاريخية / تحويل الرسم والتمثيل إلى تعبير شفوي:
* تحديد موضوع الخريطة انطلاقا من العنوان وتوطين الزمان والمكان.
* ملاحظة الظواهر وتصنيفها.
* تفسير الأحداث (تفكيك الرّموز والبحث عن علاقة مختلف الأحداث)
5) أهمية الخريطة التاريخية /
- وسيلة تبليغ وربط الماضي بالحاضر.
- توثيق وتفسير الأحداث التاريخية.
- استنتاج الحقائق التاريخية.
مرحلة استثمار المكتسبات --- الإدماج الجزئي --- النشاط ص 16 / 17
التعليمة: لاحظ الخريطة الواردة في ص 71 وقم بقراءتها بمنهجية.
عنوان الخريطة: إفريقيا مابين القرنين 15 و 17 م.
موضوع الخريطة: مجال توسّع الدولة العثمانية والطرق التجارية.
الاستنتاج: كانت إفریقیا مطمعا للأوربیین من خلال استغلال خیراتھا المتعددة من ذھب وملح وعاج ...
خلال ھذه الفترة أي ما بين القرنین 15 و 17 م كانت معظم البلدان العربیة كالجزائر تابعة للدولة العثمانیة.
التنافس على امتلاك الأساطیل البحریة قصد السیطرة على المعابر والمنافذ كمضیق جبل طارق.
المقطع الأوّل: الوثائق التاريخية
المركّبة 1: الخريطة التاريخية
الوضعية المشكلة الجزئية (01): دخلت رفقة صدیقك إلى مكتبة مؤسّستكم، فشدّ انتباھك خریطة تختلف عن الخرائط الأخرى التي اعتدت رؤیتھا، وكان عنوان الخریطة معارك الأمیر عبد القادر، فسألت عنھا صدیقك فأخبرك أنھا خریطة تاریخیة تبرز أھم الأحداث التي وقعت في زمن ومكان معین، فطلبت منه توضیحا حول دورھا وأھمیتھا .
مركبة الكفاءة الأولى: استغلال المعطيات المناسبة لرسم الخريطة.
1) تعريف الوثيقة التاريخية / مجموع المعلومات التاریخیة الماديّة أو الورقيّة أو الإلكترونيّة (نقوش، مخطوطات، خرائط، أقراص...)
2) تعريف الخريطة التاريخية / تمثيل الأحداث والوقائع التي قام بها الإنسان في مجاله الجغرافي في الماضي برموز وفقا لمقياس محدّد.
3) دور الخريطة التاريخية /
أ- الدور الإيضاحي: إبراز الظاهرة التاريخية بالاعتماد على أساسيات الخريطة (الإطار / العنوان / المفتاح / المقياس / الاتجاه)
ب- الدور المنهجي: جمع المعلومات وترتيبها وتصنيفها لتحديد زمان ومكان الحدث.
ج- الدور النّقدي: فحص وتدقيق المعلومات ومقارنتها بوثائق أخرى.
4) قراءة الخريطة التاريخية / تحويل الرسم والتمثيل إلى تعبير شفوي:
* تحديد موضوع الخريطة انطلاقا من العنوان وتوطين الزمان والمكان.
* ملاحظة الظواهر وتصنيفها.
* تفسير الأحداث (تفكيك الرّموز والبحث عن علاقة مختلف الأحداث)
5) أهمية الخريطة التاريخية /
- وسيلة تبليغ وربط الماضي بالحاضر.
- توثيق وتفسير الأحداث التاريخية.
- استنتاج الحقائق التاريخية.
مرحلة استثمار المكتسبات --- الإدماج الجزئي --- النشاط ص 16 / 17
التعليمة: لاحظ الخريطة الواردة في ص 71 وقم بقراءتها بمنهجية.
عنوان الخريطة: إفريقيا مابين القرنين 15 و 17 م.
موضوع الخريطة: مجال توسّع الدولة العثمانية والطرق التجارية.
الاستنتاج: كانت إفریقیا مطمعا للأوربیین من خلال استغلال خیراتھا المتعددة من ذھب وملح وعاج ...
خلال ھذه الفترة أي ما بين القرنین 15 و 17 م كانت معظم البلدان العربیة كالجزائر تابعة للدولة العثمانیة.
التنافس على امتلاك الأساطیل البحریة قصد السیطرة على المعابر والمنافذ كمضیق جبل طارق.
شكرا ❤️💞💞💞🌚🙂
ردحذف