مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
- المرجع الشيخ إبراهيم اطفيّش في جهاده الإسلامي – الدكتور محمد ناصر – ص 385 – 390.
تحضير نص الصحافة و الامة (أبو اسحاق ابراهيم بن الحاج) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 30 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* الوضعية المشكل الانطلاقيَّة:
أصوات الشعب وغاياته تغيرها تغيرات الحياة وما يتحدث فيها مثل الصحافة.
أسئلة الفهم:
• لماذا اعتبر الكاتب منع الاستعمار صدور الجريدة جرأة؟ ولمَ تفاجأ بتجرُّؤ الاستعمار على فعلته ؟
ج: لأنَّ هناك قانون دولي يؤيد حرية الرأي والصحافة.
• ما الدوافع التي جعلت الاستعمار يقدم على منع صدور جريدة "وادي ميزاب"؟
ج: لتأثيرها القوي على فكر المجتمع.
• يعرض الكاتب العلاقة الوثيقة بين الصحافة الهادفة والشعب. ما واجب كل منهما نحو الآخر حسب النص؟
ج: هي الناطق الرسمي للشعب، وهي الناقل لفكره.
• قامت جريدة "وادي ميزاب" على الدِّفاع عن مقومات الشعب الجزائري؟ عدد هذه المقومات. وكيف نحافظ عليها؟
ج: ...
• لاحظ العبارة: "وما كنت أظنُّ أن تنال منها يد العسف والإرهاق، وتبالغ إلى الفتك بها إلى حدِّ الإزهاق؟"
- أبرز المحسن البديعي في هذه العبارة ثمَّ اسمه ونوعه.
ج: المحسن البديعي في الجملة هو: جناس، نوعه ناقص.
تعريف الجناس: هو تشابه كلمتين في اللفظ لا في المعنى، ومنه قول أبي العلاء المعري:
لو زارنا طيف ذات الخال أحيانا ونحن في حفر الأجداث أحيانا
نوعا الجناس:تام وغير تام (ناقص).
- هل وظيفته دلالية معنوية أم جمالية صوتية؟
ج: وظيفته جمالية صوتية.
شرح المفردات:
الغشومة: العدوانية/ العجرفة: الطغيان/ النّائبة: المصيبة/ ينفذ: يتسلل/ العتاة: الظالمون/ رئاء: عُجب/ هوادة: تراخ/ الطاغوت: كل ما عبد من غير الله.
الاستثمار المعجمي:
الغشومة : العدوانية، العجرفة : الطُّغيان، النَّائبة: المصيبة، ينفذ : يتسلل، العتاة: الظَّالمون.
رئاءّ : عُجب، هوادة : تراخ، الطاغوت: الظلم.
- أبحث في قاموسي عن معان أخرى للمفردات الآتية: الغشومة – ينفذ – عتاة – الطَّاغوت.
- أبحث في قاموسي عن الحقل المعجمي لكلمتي: نائبة – مساجلة.
الفكرة العامة :
- تحدث الكاتب عن جريدة "وادي ميزاب" والأثر الذي أحدتثه لدى الناس.
الافكار الاساسية :
أ- مخاطبة الكاتب للشيخ أبي اليقضان.
ب- عدم رضا الكاتب عن الحال التي آلت إليه صحيفة "وادي ميزاب" واستنكاره لفعل المستعمر.
ت- ذكر الكاتب لمكانة الصحافة عند الشعب وتأثيرها القوي ضد المستعمر.
المغزى العام من النص :
- تساعد الصحافة على تثقيف وتغيير فكر الأجيال لهذا نجد لها تأثيرا عميقا على المجتمعات.
• أكتشف نمط النصّ وأبيّن خصائصه:
يتعرفون على بنية نمط النص: عد إلى النص وتأمَّل الفقرات ثمَّ أجب
"لا يهولنَّك الأمر ولا تهن ولا تحزن...لا بدَّ أن تقوم معك تطالب بظهور جريدتها. – لا يجوز أن تبقى الأمَّة... وإن قلّوا".
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
- باعتمادك على مكتسباتك السابقة، بين نمط كل فقرة مستخرجا منها مؤشرات كل نمط مع التمثيل.
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه:
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء ويستخرجون مؤشرات النمط الغالب .
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
• النمط من الفقرة الأولى: هو الحوار.
• مؤشراته : اعتماده على أفعال المضارعة وأفعال الأمر (لا تهن – لا تحزن) – الجمل الإنشائية كالأمرية والنهيية (لا تهن ولا تحزن ولو بلغ الأمر ما بلغ).
• النمط من الفقرة الثانية: هو الحجاج.
• مؤشراته : عرض وجهة النظر (لا يجوز أن تبقى الأمة بدون جريدة) – عرض الحجج والشواهد (قومت منها ما لا ينكر من الإعوجاج – الصحافة هي سلاح الأمَّة).
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
• لاحظ الفقرة وركِّز على الحرفين الملونين
الفقرة 1 :« لقد استهان أولئك بهذا الشعب وهم يزعمون احترام البطولة وعبثوا بكرامته... أن تطاردهم أم لأنَّها غيورة على شعبها الكريم.. «
- أعد قراءة الفقرة بدون روابط.
- ما الذي أحدثه هذا التغيير عند الحدف؟
- ما هي روابط هذه الفقرة وما نوعها؟
• ج: اختل اتساق النص وانسجامه والذي يسمى بوحدة الموضوع.
• ج: روابط هذه الفقرة هي: الواو – أم .
• ج: نوعها روابط لفظية.
خلاصة: تربط بين جمل النص روابط لفظية متنوعة منها حروف العطف، مثل: الواو – أم – ثمَّ ، والتي تحافظ على وحدة الموضوع.
وحدة الموضوع :
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
- المرجع الشيخ إبراهيم اطفيّش في جهاده الإسلامي – الدكتور محمد ناصر – ص 385 – 390.
تحضير نص الصحافة و الامة (أبو اسحاق ابراهيم بن الحاج) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 30 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* الوضعية المشكل الانطلاقيَّة:
أصوات الشعب وغاياته تغيرها تغيرات الحياة وما يتحدث فيها مثل الصحافة.
أسئلة الفهم:
• لماذا اعتبر الكاتب منع الاستعمار صدور الجريدة جرأة؟ ولمَ تفاجأ بتجرُّؤ الاستعمار على فعلته ؟
ج: لأنَّ هناك قانون دولي يؤيد حرية الرأي والصحافة.
• ما الدوافع التي جعلت الاستعمار يقدم على منع صدور جريدة "وادي ميزاب"؟
ج: لتأثيرها القوي على فكر المجتمع.
• يعرض الكاتب العلاقة الوثيقة بين الصحافة الهادفة والشعب. ما واجب كل منهما نحو الآخر حسب النص؟
ج: هي الناطق الرسمي للشعب، وهي الناقل لفكره.
• قامت جريدة "وادي ميزاب" على الدِّفاع عن مقومات الشعب الجزائري؟ عدد هذه المقومات. وكيف نحافظ عليها؟
ج: ...
• لاحظ العبارة: "وما كنت أظنُّ أن تنال منها يد العسف والإرهاق، وتبالغ إلى الفتك بها إلى حدِّ الإزهاق؟"
- أبرز المحسن البديعي في هذه العبارة ثمَّ اسمه ونوعه.
ج: المحسن البديعي في الجملة هو: جناس، نوعه ناقص.
تعريف الجناس: هو تشابه كلمتين في اللفظ لا في المعنى، ومنه قول أبي العلاء المعري:
لو زارنا طيف ذات الخال أحيانا ونحن في حفر الأجداث أحيانا
نوعا الجناس:تام وغير تام (ناقص).
- هل وظيفته دلالية معنوية أم جمالية صوتية؟
ج: وظيفته جمالية صوتية.
شرح المفردات:
الغشومة: العدوانية/ العجرفة: الطغيان/ النّائبة: المصيبة/ ينفذ: يتسلل/ العتاة: الظالمون/ رئاء: عُجب/ هوادة: تراخ/ الطاغوت: كل ما عبد من غير الله.
الاستثمار المعجمي:
الغشومة : العدوانية، العجرفة : الطُّغيان، النَّائبة: المصيبة، ينفذ : يتسلل، العتاة: الظَّالمون.
رئاءّ : عُجب، هوادة : تراخ، الطاغوت: الظلم.
- أبحث في قاموسي عن معان أخرى للمفردات الآتية: الغشومة – ينفذ – عتاة – الطَّاغوت.
- أبحث في قاموسي عن الحقل المعجمي لكلمتي: نائبة – مساجلة.
الفكرة العامة :
- تحدث الكاتب عن جريدة "وادي ميزاب" والأثر الذي أحدتثه لدى الناس.
الافكار الاساسية :
أ- مخاطبة الكاتب للشيخ أبي اليقضان.
ب- عدم رضا الكاتب عن الحال التي آلت إليه صحيفة "وادي ميزاب" واستنكاره لفعل المستعمر.
ت- ذكر الكاتب لمكانة الصحافة عند الشعب وتأثيرها القوي ضد المستعمر.
المغزى العام من النص :
• أكتشف نمط النصّ وأبيّن خصائصه:
يتعرفون على بنية نمط النص: عد إلى النص وتأمَّل الفقرات ثمَّ أجب
"لا يهولنَّك الأمر ولا تهن ولا تحزن...لا بدَّ أن تقوم معك تطالب بظهور جريدتها. – لا يجوز أن تبقى الأمَّة... وإن قلّوا".
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
- باعتمادك على مكتسباتك السابقة، بين نمط كل فقرة مستخرجا منها مؤشرات كل نمط مع التمثيل.
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه:
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء ويستخرجون مؤشرات النمط الغالب .
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
• النمط من الفقرة الأولى: هو الحوار.
• مؤشراته : اعتماده على أفعال المضارعة وأفعال الأمر (لا تهن – لا تحزن) – الجمل الإنشائية كالأمرية والنهيية (لا تهن ولا تحزن ولو بلغ الأمر ما بلغ).
• النمط من الفقرة الثانية: هو الحجاج.
• مؤشراته : عرض وجهة النظر (لا يجوز أن تبقى الأمة بدون جريدة) – عرض الحجج والشواهد (قومت منها ما لا ينكر من الإعوجاج – الصحافة هي سلاح الأمَّة).
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
• لاحظ الفقرة وركِّز على الحرفين الملونين
الفقرة 1 :« لقد استهان أولئك بهذا الشعب وهم يزعمون احترام البطولة وعبثوا بكرامته... أن تطاردهم أم لأنَّها غيورة على شعبها الكريم.. «
- أعد قراءة الفقرة بدون روابط.
- ما الذي أحدثه هذا التغيير عند الحدف؟
- ما هي روابط هذه الفقرة وما نوعها؟
• ج: اختل اتساق النص وانسجامه والذي يسمى بوحدة الموضوع.
• ج: روابط هذه الفقرة هي: الواو – أم .
• ج: نوعها روابط لفظية.
خلاصة: تربط بين جمل النص روابط لفظية متنوعة منها حروف العطف، مثل: الواو – أم – ثمَّ ، والتي تحافظ على وحدة الموضوع.
وحدة الموضوع :
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
إرسال تعليق