مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص وكالة الاونروا في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 50 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من فهمهم للنص بعمومياته ورسالته
- ينصت ويصغي باهتمام .
- تمكن المتعلمين من نمط النص الغالب والأنماط الخادمة له .
الوضعية الانطلاقية:
هناك العديد من المنظمات العالمية التي تساعد اللاجئين حول العالم منهم الأونروا.
منظمة الاونروا : هي هيئة تابعة لمنظمة الامم المتحدة و تمعل الانروا على اغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى. في اعقاب الصراع العربي الاسرائيلي سنة 1948 تأسست الانروا بموجب قرار الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة عام 1949 بغرض تقديم الاغاثة المباشرة و برامج التشغيل للاجئين الفلسطينيين.
أسئلة الفهم:
1 ـ وَضّحِ السّببَ التّاريخيَّ الذي أدّى إلى إنشَاءِ " الأونرْوَا " . ج : العُدوَانُ الإسْرَائيليّ على الشّعبِ الفَلسْطينيّ عامَ 1948 م .
2 ـ حَدّدْ دَورَ " الأونرْوَا " . ج : إغاثةِ لاجِئِي فلسطينَ وَتقدِيمُ مُختلفِ المُسَاعدَاتِ لهُمْ .
3 ـ اذكرِ المَجالاتِ التي تنشُط فِيهَا . ج : الصِّحّة ، التّعليمُ ، الإغاثة ، البُنيَة التّحتيّة ، تحسِينُ المُخيّماتِ وَالدّعمِ المُجتمَعِيّ ، وَالإقرَاضُ الصّغيرُ ، التّدخّلُ أوقاتَ النّزاعِ المُسلّحِ .
4 ـ مِن أينَ تستمِدّ " الأونرْوَا " مُسَاهمَاتهَا المَاليّةِ ؟ ج : مِن دَعمِ الدّولِ الأعضَاءِ فِي الأممِ المُتّحدَة وَالإتّحَادِ الأورُوبّيّ وَالحُكومَاتِ الإقلِيميّةِ .
5 ـ مَيّز بينَ التّواريخِ ( 1948 م ـ 1949 م ـ 1950 م ـ 2017 م )
1948 م : النّزاعُ العَرَبيّ الإسْرَائيليّ . 1949 م : تأسيسُ وَكالةِ " الأونرْوَا " .
1950 م : شرُوعُ الوَكالةِ فِي عمليّاتهِا الإغاثيّةِ . 2017 م : تمدِيدُ عمَلِ " الأونَروَا " .
6 ـ بأيّ الشّعوبِ تهتمُّ هذهِ الوكالةُ ؟ ج : الشّعبُ الفِلسْطِينيّ .
شرح المفردات:
الأُونُرْوا: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى ، كانون الأول: ديسمبر أيّار: فيفري ، لاجئ: مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة ، حزيران: جوان.
مورد رزقهم: مصدر العيش ، الحكومات الإقليمية: دول الجوار الجغرافي.
الفكرة العامة :
- تحدث النص عن وكالة الأونروا وتأسيسها والهدف منها.
تحضير نص وكالة الاونروا في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 50 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من فهمهم للنص بعمومياته ورسالته
- ينصت ويصغي باهتمام .
- تمكن المتعلمين من نمط النص الغالب والأنماط الخادمة له .
الوضعية الانطلاقية:
هناك العديد من المنظمات العالمية التي تساعد اللاجئين حول العالم منهم الأونروا.
منظمة الاونروا : هي هيئة تابعة لمنظمة الامم المتحدة و تمعل الانروا على اغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى. في اعقاب الصراع العربي الاسرائيلي سنة 1948 تأسست الانروا بموجب قرار الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة عام 1949 بغرض تقديم الاغاثة المباشرة و برامج التشغيل للاجئين الفلسطينيين.
أسئلة الفهم:
1 ـ وَضّحِ السّببَ التّاريخيَّ الذي أدّى إلى إنشَاءِ " الأونرْوَا " . ج : العُدوَانُ الإسْرَائيليّ على الشّعبِ الفَلسْطينيّ عامَ 1948 م .
2 ـ حَدّدْ دَورَ " الأونرْوَا " . ج : إغاثةِ لاجِئِي فلسطينَ وَتقدِيمُ مُختلفِ المُسَاعدَاتِ لهُمْ .
3 ـ اذكرِ المَجالاتِ التي تنشُط فِيهَا . ج : الصِّحّة ، التّعليمُ ، الإغاثة ، البُنيَة التّحتيّة ، تحسِينُ المُخيّماتِ وَالدّعمِ المُجتمَعِيّ ، وَالإقرَاضُ الصّغيرُ ، التّدخّلُ أوقاتَ النّزاعِ المُسلّحِ .
4 ـ مِن أينَ تستمِدّ " الأونرْوَا " مُسَاهمَاتهَا المَاليّةِ ؟ ج : مِن دَعمِ الدّولِ الأعضَاءِ فِي الأممِ المُتّحدَة وَالإتّحَادِ الأورُوبّيّ وَالحُكومَاتِ الإقلِيميّةِ .
5 ـ مَيّز بينَ التّواريخِ ( 1948 م ـ 1949 م ـ 1950 م ـ 2017 م )
1948 م : النّزاعُ العَرَبيّ الإسْرَائيليّ . 1949 م : تأسيسُ وَكالةِ " الأونرْوَا " .
1950 م : شرُوعُ الوَكالةِ فِي عمليّاتهِا الإغاثيّةِ . 2017 م : تمدِيدُ عمَلِ " الأونَروَا " .
6 ـ بأيّ الشّعوبِ تهتمُّ هذهِ الوكالةُ ؟ ج : الشّعبُ الفِلسْطِينيّ .
شرح المفردات:
الأُونُرْوا: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى ، كانون الأول: ديسمبر أيّار: فيفري ، لاجئ: مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة ، حزيران: جوان.
مورد رزقهم: مصدر العيش ، الحكومات الإقليمية: دول الجوار الجغرافي.
الفكرة العامة :
- تحدث النص عن وكالة الأونروا وتأسيسها والهدف منها.
- السّببُ التّاريخِيّ لإنشَاءِ " الأونرْوَا " وَدورُهَا الفعّالُ فِي إغاثةِ لاجِئي فلسْطينَ .
- وَكالة " الأونرْوَا " تبَادِرُ إلى إغاثةِ الفلسْطينيّينَ وَلمْلمَةِ جرَاحِهِمْ .
الافكار الاساسية :
1- ذكر النص لسبب وتاريخ تأسيس وكالة الأونروا.
- وَكالة " الأونرْوَا " تبَادِرُ إلى إغاثةِ الفلسْطينيّينَ وَلمْلمَةِ جرَاحِهِمْ .
الافكار الاساسية :
1- ذكر النص لسبب وتاريخ تأسيس وكالة الأونروا.
- توَاريخُ بَارزةٌ فِي نشأةِ " الأونرْوَا " .
- وَكالةُ " الأونرْوَا " : النّشأة وَبوَاعِثهَا .
2- الوظيفة الأساسية التي تقدمها وكالة الأونروا.
3- ذكر الدعم الذي تقدمه دول الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للوكالة.
المغزى العام من النص :
- تعتبر الأونروا وكالة مساعدة لدعم اللاجئين الفلسطينيين.
أتذوّق النص:
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل تقرير صحفي
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (تم تأسيس الأونروا بموجب قرار رقم 302)، (وتعد الخدمات التي تقدمها الأونروا).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط الإخباري ثم التفسيري يتخلله الوصف.
**
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
- الترادف: (الرعاية الصحية = الإغاثة)
- س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
ملاحظة: النص يخلو من التصوير البياني نظرا لطبيعته فهو تقرير صحفي يبتعد عن عناصر الجمال الأدبي وقد نلتمس الكناية في قوله: "تعتمد الأنروا على الدعم السخي...". وهي كناية عن العطاء الكثير والخير الوفير.
**
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
1- بدأ النص بالسرد اذكر ثلاثا من مؤشراته.
2- انتقل إلى نمط آخر من مؤشراته الشرح والتفصيل، وضح ذلك بشواهد من النص.
3- من مؤشرات هذا النمط الموضوعية والأسلوب المباشر، مثل لهما من النص.
4- ما الوظيفة التواصلية التي أداها النمطان؟
انطلاقا من هذه المناقشة ماذا تستنتجون؟
* نمط النص تفسيري، من مؤشراته: الأفعال المضارعة، التعديد والشروح، الوظيفة الإعلامية، الأسلوب المباشر والموضوعية.
قد يدعم هذا النمط نمط آخر هو السرد، عندما يحتاج إلى تفاصيل تاريخية مثلا، فيقومان معا بأداء الوظيفة الإعلامية
- وَكالةُ " الأونرْوَا " : النّشأة وَبوَاعِثهَا .
2- الوظيفة الأساسية التي تقدمها وكالة الأونروا.
3- ذكر الدعم الذي تقدمه دول الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للوكالة.
المغزى العام من النص :
أتذوّق النص:
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل تقرير صحفي
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (تم تأسيس الأونروا بموجب قرار رقم 302)، (وتعد الخدمات التي تقدمها الأونروا).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط الإخباري ثم التفسيري يتخلله الوصف.
**
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
- الترادف: (الرعاية الصحية = الإغاثة)
- س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
ملاحظة: النص يخلو من التصوير البياني نظرا لطبيعته فهو تقرير صحفي يبتعد عن عناصر الجمال الأدبي وقد نلتمس الكناية في قوله: "تعتمد الأنروا على الدعم السخي...". وهي كناية عن العطاء الكثير والخير الوفير.
**
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
1- بدأ النص بالسرد اذكر ثلاثا من مؤشراته.
2- انتقل إلى نمط آخر من مؤشراته الشرح والتفصيل، وضح ذلك بشواهد من النص.
3- من مؤشرات هذا النمط الموضوعية والأسلوب المباشر، مثل لهما من النص.
4- ما الوظيفة التواصلية التي أداها النمطان؟
انطلاقا من هذه المناقشة ماذا تستنتجون؟
* نمط النص تفسيري، من مؤشراته: الأفعال المضارعة، التعديد والشروح، الوظيفة الإعلامية، الأسلوب المباشر والموضوعية.
قد يدعم هذا النمط نمط آخر هو السرد، عندما يحتاج إلى تفاصيل تاريخية مثلا، فيقومان معا بأداء الوظيفة الإعلامية
إرسال تعليق