-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص وللحرية الحمراء باب في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

الخط
المستوي ꞉ السنة الاولى متوسط (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية
المقطع التعليمي 02 : حبّ الوطن
الميدان : فهم المكتوب [دراسة نص ]
المحتوى المعرفي : وللحرية الحمراء باب ص 38
                                                   
تعريف الشّاعر :
أحمد شوقي (1870ـ1932) شاعر مصريّ ولد بالقاهرة  من اب تركي، وأم يونانية، يقول شوقي عن نفسه: إني عربي، ، درس الحقوق و التّرجمة، كتب الشّعر منذ صغره ونبغ فيه حتى لقّب أمير الشّعراء ، له ديوان شعريّ ضخم (ديوان الشّوقيّات)، كما كتب في المسرح ومن مسرحيّاته "مصرع كليوباترا".
كتب الشّاعر قصيدته هذه بعد تدمير فرنسا لمدينة دمشق ، يدعو فيها السّوريّين للكفاح والنّضال لاسترداد الحرّيّة

الفكرة العامة :
حث الشاعر الشعب السوري على الصبر ومواصلة القتال حتى تحرير الأرض من المحتلين
دعوة الشّاعر السّوريّين إلى الكفاح وحثّه على بذل النّفوس ثمنا للحرّيّة.

المناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات:
 بم استهل الشاعر قصيدته ؟ بم أمر الشاعر أهل سوريا ؟  أن يطرحوا الأماني ويلقوا عنهم الأحلام 
ماذا اعتبر السياسة   ؟ خدعة  .
كيف ذلك   ؟ لانها تغري الشعب بالألقاب وهي رق
لم نصح الشاعر أهل سوريا ؟ لأن وطنه يعاني مثل دمشق ؟
ماذا يجمعهم ؟ بيان غير مختلف في النطق أي اللغة
يدعو الشاعر الشعب السوري إلى التضحية في سبيل وطنه حدد مظاهر التضحية من النص  ؟ ان رمتم نعيم الدهر فاشقوا للأوطان دم في كل حر 
ماذا اعتبر الشاعر في القتلى   ؟ حياة لأجيال لاحقة
ماذا  يعني الشاعر بقوله   : وللحرية الحمراء  *   باب بكل ييد مضرجة يدق 
يعني ان طريق الحرية لا يأتي الا بالقتال

الافكار الرئيسية
الفكرة الأولى
تحذير الشاعر الشعب السوري إغراءات السياسة
نصح الشّاعر أهل سوريّة وتحذيره من مكر سياسة المستعمر.

الفكرة الثانية
نقمة الشاعر على المستعمر الغاشم ونصيحته للسوريين على الرغم من الاختلاف الجغرافي ووحدة اللسان والبيان
تأكيد الشّاعر على وحدة صفّ العروبة و الإسلام.

الفكرة الثالثة
قيمـة التضحية والفداء في سبيل الحق

الفكرة الرابعة
الثورة الدامية سبيل لحرية الأوطان.
ثمن الحرّيّة بذل النّفوس وإراقة الدّماء.

القيمة المستخلصة  :
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس
الحرّيّة تؤخذ ولا تعطى
يقول الامام الشافعي  :
همّتي همّة الملوك ونفسي *** نفس حرّ ترى المذلّة كفرا

الوضعية الختامية
قراءات فرديّة للنّص ، للتدرّب على آليات القراءة المعبرة و المسترسلة .
اجعل القصيدة في شكل فقرة (انثرها).
وظّف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك :
الأسرى ، يدني ، عتق .
استخرج من النّص أفعالا ماضية وأخرى مضارعة ، ضمائر وبيّن نوعها.
حدّد أركان التشبيه فيما يلي : أنت كالقمر في الجمال .
و للمستعمرين وإن ألانوا  قلوب كالحجارة لا ترقّ
العلم كالمصباح يضيء حياتنا . 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة