-->
32575828481611084
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس تأثير الحضارة الإسلامية في قيام النهضة الأوروبية سنة ثالثة متوسط

الخط
المادة : تاريخ - المستوى : 3 متوسط (الجيل الثاني)
الميدان الثالث : التاريخ العام
المركبة الثانية : مظاهر النهضة الأوروبية
مركبات الكفاءة : تأثير الحضارة الإسلامية في قيام النهضة الأوروبية 

1- الحركة الإنسانية والفكرية :
استيقظ الفكر الأوروبي حين بدا احتكاكهم بالآداب والفنون والعلوم الإسلامية. وظهرت في البداية في ايطاليا خاصة مدينة فلورنسا, بإحياء التراث اليوناني والروماني القديم وكان لها بروز لافت في مجال الأدب والفنون التي ظهرت في ايطاليا ومن أهمهم الشاعران دانتي (ملحمة الكوميديا الإلهية)وبترارك اللذان تأثر بالإشعار العربية والفلسفة الأندلسية والمفكر السياسي ميكا فيلي . ثم ظهرت حركة الإصلاح الديني والتي تزعمها مارتن لوثر الذي أسس المذهب البروتستنتي بهدف الانفصال عن الكنيسة الكاثوليكية بروما.

2- اختراع الطباعة :
اختراع الطباعة على يد يوهان غوتنبرغ سنة 1450م ساهمت في نشر التراث القديم والدراسات الجديدة وبازدهار الطباعة أصبحت القراءة في متناول جميع الأوروبيين وحلت اللغات المحلية محل اللغة اللاتينية وسهلت ترجمة الكتب العربية الى اللغات المحلية بالإضافة إلى سهولة اقتناء الكتب ومطالعتها.

3- الحركة العلمية والفنية : برزت هذه النهضة على يد علماء مثل ليوناردو دافينشي ونيكولاس ويوهان كيلر وجاليلي...الذين اعتمدوا على البحث العلمي حيث أصبحت التجارب شرطا أساسيا لتثبيت قواعد العلم الصحيح.
كما اهتم فنانو النهضة بمختلف الفنون ومن أشهرهم ليوناردو دافينشي ومايكل أنجلو ورفائيل وغيرهم حيث اهتموا بالرسم والنحت والعمارة وقد مزجت بين الفن القديم والابداع.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة