المستــــوى : الرابعة متوسطة ( الجيل الثاني ) - مـــــادة: اللغة العربية
الوحـــــدة 08: الأسبوع2 الهجرة الداخلية والخارجية
النـشـــاط : قراءة مشروحة و دراسة نص من الكتاب المدرسي ص 95
الموضـــوع : تمقاد
مراقبة فهم النص:
- بأي أسلوب ابتدأ الشاعرنصه ؟أسلوب خبري .
- كيف نسمى نوع البداية هذه في الشعر ؟الوقوف على الأطلال .
- أين تقع تمقاد ؟في باتنة.
- ما معنى وقفت جائل ؟سائح.
- ما الذي جعل الشاعريتعجب ؟من آثارها.
- كيف اعتبر الشاعر ما هو منقوش عليها ؟عبارة عن رسائل.
- بماذا شبه الشاعر بناياتها ؟بالجبال.
- على ماذا يدل مسرحها؟ على ابداعها في الفن.
- هل ذلك فقط ما نجده بها؟ نجد أيضا المستحمات ...
- عمَّ تساءل الشاعر في الأخير ؟عن الرومان ومكانهم الآن وعن عزهم.
- لم ذكرهم؟ لأنها كانت مهد حضارتهم.
- ما معنى العهد؟ القديم.
شرح المفردات:
جائل:طائف.
الدلائل :الدليل والعلامة.
دوائل: الانتقال من حال إلى حال.
بادن: السمين.
جعد الخصائل :خصلات شعره مقلوبة.
رصت: انتظمت.
دورها: ديارها.
تروع:ترتبك.
النهى :العقل.
الجلائل: عظائم.
صون: حفظ.
أقبية:مفردها قباء وهو بناء تحت الأرض.
خمائل :موضع كثيف الشجر.
هامها: مقدمة الرأس.
جمة:كثيرة.
حائل :عائق.
عز: القديم.
المتفائل: تعودوا.
الفكرة العامة:
إشادة الشاعر بعظمة البناء والباني.
تحضير درس تيمقاد - الافكار الاساسية:
1- وصف الشاعرللأماكن التي زخرت بها تمقاد.
2- ذكر الشاعرللعز الذي كان فيه بنو الرومان.
المغزى العام:
- إن الآثار عبارة عن معلومات تعرفنا كيف كان يعيش من سبقنا.
الدراسة الأدبية (أتذوق النص):
- عمد الشاعر إلى تصوير علو المباني ، ما هي الصورة التي أتى بها؟، هل هي غريبة عنك؟
- لا ،وهي عبارة عن تشبيه.
- عم يعبر الشاعر بالاستفهام في البيت الأخير؟
- على استفهام غير حقيقي، لا يراد به الإجابة بل الدلالة على مفارقة الأشياء والأماكن وإن كنت عظيما.
- اكتب البيت السادس كتابة عروضية؟
- مبان كأمثال الجبالشامخة تروع النهى بالذكريات الجلائل.
- مباننكأمثال لجبالشامختنتروع ننهى بذذكرياتلجلائلي
- //0/0 //0/0/0//0/ /0///0//0/ 0//0 /0/0//0/ 0//0//0
- اذكر ما يزاد وما يحذف في الكتابة العروضية؟
- الحرف المنون يكتب حرفين أولهما متحرك والثاني نون ساكنة.
- الحرف المشدد يكتب حرفين أولهما ساكن والثاني متحرف.
- "ال" الشمسية حذفناها، و "ال" القمرية حذفنا ألفها.
- حركة الحرف الأخير يزاد معها مد يوافق الحركة.
الوحـــــدة 08: الأسبوع2 الهجرة الداخلية والخارجية
النـشـــاط : قراءة مشروحة و دراسة نص من الكتاب المدرسي ص 95
الموضـــوع : تمقاد
مراقبة فهم النص:
- بأي أسلوب ابتدأ الشاعرنصه ؟أسلوب خبري .
- كيف نسمى نوع البداية هذه في الشعر ؟الوقوف على الأطلال .
- أين تقع تمقاد ؟في باتنة.
- ما معنى وقفت جائل ؟سائح.
- ما الذي جعل الشاعريتعجب ؟من آثارها.
- كيف اعتبر الشاعر ما هو منقوش عليها ؟عبارة عن رسائل.
- بماذا شبه الشاعر بناياتها ؟بالجبال.
- على ماذا يدل مسرحها؟ على ابداعها في الفن.
- هل ذلك فقط ما نجده بها؟ نجد أيضا المستحمات ...
- عمَّ تساءل الشاعر في الأخير ؟عن الرومان ومكانهم الآن وعن عزهم.
- لم ذكرهم؟ لأنها كانت مهد حضارتهم.
- ما معنى العهد؟ القديم.
شرح المفردات:
جائل:طائف.
الدلائل :الدليل والعلامة.
دوائل: الانتقال من حال إلى حال.
بادن: السمين.
جعد الخصائل :خصلات شعره مقلوبة.
رصت: انتظمت.
دورها: ديارها.
تروع:ترتبك.
النهى :العقل.
الجلائل: عظائم.
صون: حفظ.
أقبية:مفردها قباء وهو بناء تحت الأرض.
خمائل :موضع كثيف الشجر.
هامها: مقدمة الرأس.
جمة:كثيرة.
حائل :عائق.
عز: القديم.
المتفائل: تعودوا.
الفكرة العامة:
إشادة الشاعر بعظمة البناء والباني.
تحضير درس تيمقاد - الافكار الاساسية:
1- وصف الشاعرللأماكن التي زخرت بها تمقاد.
2- ذكر الشاعرللعز الذي كان فيه بنو الرومان.
المغزى العام:
- إن الآثار عبارة عن معلومات تعرفنا كيف كان يعيش من سبقنا.
الدراسة الأدبية (أتذوق النص):
- عمد الشاعر إلى تصوير علو المباني ، ما هي الصورة التي أتى بها؟، هل هي غريبة عنك؟
- لا ،وهي عبارة عن تشبيه.
- عم يعبر الشاعر بالاستفهام في البيت الأخير؟
- على استفهام غير حقيقي، لا يراد به الإجابة بل الدلالة على مفارقة الأشياء والأماكن وإن كنت عظيما.
- اكتب البيت السادس كتابة عروضية؟
- مبان كأمثال الجبالشامخة تروع النهى بالذكريات الجلائل.
- مباننكأمثال لجبالشامختنتروع ننهى بذذكرياتلجلائلي
- //0/0 //0/0/0//0/ /0///0//0/ 0//0 /0/0//0/ 0//0//0
- اذكر ما يزاد وما يحذف في الكتابة العروضية؟
- الحرف المنون يكتب حرفين أولهما متحرك والثاني نون ساكنة.
- الحرف المشدد يكتب حرفين أولهما ساكن والثاني متحرف.
- "ال" الشمسية حذفناها، و "ال" القمرية حذفنا ألفها.
- حركة الحرف الأخير يزاد معها مد يوافق الحركة.
إرسال تعليق