مدونة المنارة التعليمية الجزائرية تقدم لكم
أهمّ الخطوات المتّبعة لتحضير ميدان فهم المنطوق
المرحلة الأولى
1- افتتاح المحتوى المعرفي بحوار يكون بين تلميذين أو مجموعة من التلاميذ .
2- الاستماع إلى النّص بتركيز كبير وعدم الانشغال بأي شيء.
3- مراقبة حركات الأستاذ أو التلميذ الذي يقرأ النّص وربط ذلك بالأحداث أو الوقائع الموجودة في النّص.
4- محاولة تكوين فكرة عامة للنص المسموع.
المرحلة الثانية
1- الاستماع إلى النص مرة ثانية مع تسجيل ما تراه مهما كرؤوس أقلام.
2- تسجيل بعض المفردات التي تراها صعبة قصد شرح معانيها.
المرحلة الثالثة
1- مشاركة التلاميذ بتدخلاتك وآرائك حول الموضوع مع الالتزام بآداب تناول الكلام.
2- الحرص على التكلم باللغة العربية الفصيحة ، مع التحلي بالشجاعة والثقة في النفس. واستعمال العبارات الجميلة مثل: أشكر زميلي علة إجابته إلا أنني أضيف........ مع احترامي لما قاله الزملاء إلا أن رأيي .... ، خلافا لما ذكره زميلي فلان ، فإن الصواب في نظري....... ، أعجبتني فكرة زميلي ولكن حبذا لو قال ....... وغيرها
3- تنظيم الأفكار والمكتسبات والخروج بملخص شفوي لعرضه أمام الزملاء مع تحضير نفسك للرد اللين على الانتقادات.
المرحلة الرابعة
1- استنباط القيم الموجودة في النص مع التعليق عليها.
2- محاولة إنتاج نص في المنزل مماثل للنص الذي ناقشته مع زملائك في القسم.
إرسال تعليق